«حلف ثلاثي» بري – جنبلاط – فرنجية في وجه عون

لا تزال الحركة الإيجابية التي أحدثها الرئيس سعد الحريري على الصعيد الرئاسي محور الأخذ والرد لتبيان مدى إمكانية تحقيق خرق على هذا الصعيد سيما موقف الرئيس نبيه بري والنائب وليد جنبلاط اللذان على ما يبدو سيقفان في وجه ترشيح عون على ضوء الانباء التي تتحدث عن نشوء حلف ثلاثي يضمهما مع النائب سليمان فرنجية.

بدا من الواضح أن حركة الرئيس سعد الحريري تتصاعد ً لجهة طرح خيار انتخاب رئيس تكتل “التغيير والإصلاح” النائب ميشال عون رئيساً للجمهورية هذا  الذي أعاد فرز القوى السياسية في شكل متماثل مع تجربة ترشيح الحريري لرئيس تيار “المردة” النائب سليمان فرنجية.

الا انه حتى لو أزيلت عقبة موافقة الحريري الا انه يجمع كل من  اجتمع مع رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط في الساعات الاخيرة، لمسوا منهما انطباعات غير مشجعة عن توقع نتائج ايجابية بالنسبة الى طرح خيار عون تحديداً ولو أنهما يتعاملان بمرونة واضحة مع دوافع الحريري.

ورأت مصادر مطلعة أن بدا جنبلاط في لقائه مع الحريري ليل الأربعاء في “بيت الوسط” شديد الحذر في عرض المعطيات الاقليمية والداخلية حيال خيار عون فيما لم يبد الحريري ما يدفع الزعيم الاشتراكي الى الاعتقاد أنه اتخذ خياراً حاسماً في اعتماد هذا الخيار.

اقرا ايضًا: حرب 33 يوماً بين حلفاء حزب الله

لا كبيرة من قبل بري

ويبقى لافتا ما نقل عن برّي وعن عدد من نواب كتلة “التحرير والتنمية” التي يرأسها ان عين التينة ترفع لا كبيرة وفي وجه وصول عون إلى الرئاسة الأوّلى، ولا حاجة بالتالي لا للكلام على السلة أو استئناف الحوار،. وهذا الموقف، سمعه النائب وليد جنبلاط، وربما يكون سمعه أيضاً الرئيس الحريري الذي زار مساءً مقر الرئاسة الثانية في عين التينة.

لقاءات أبو فاعور

واكتسبت في هذا السياق الزيارتان اللتان قام بهما أمس الوزير وائل ابو فاعور لـ”بيت الوسط” وعين التينة دلالات مهمة، إذ بدتا بمثابة “شبك” للمشاورات بين الزعماء الثلاثة مما أدى الى تقديم موعد زيارة الحريري مساء لرئيس المجلس.

اقرا ايضًا: عون رئيساً.. كرة النار من الحريري إلى بري

وكان الوزير أبو فاعور قال لـ”اللواء” في السراي رداً على سؤال حول ما إذا كان ما يزال محتاراً أو انه أصبح محتاراً “المهم ان المختارة ليست محتارة”. ونقل عن جنبلاط قوله للرئيس الحريري نصيحة مؤداها: “لا تجعل أحداً يأخذك لا باتجاه التطرف ولا باتجاه الانهزام”، وهي عبارة توحي ان الأمور ما زالت معقدة وصعبة، وهي بحاجة إلى مزيد من الاتصالات والمشاورات لتظهير النتائج.

جنبلاط يُغرّد “فيروزيات” ويستعد للسفر!

ولا شك أنه لا يمكن الاستهانة باشارات جنبلاط عبر تويتر إذ  استعانة وليد بيك بأغنية الزمن الجميل الفيروزية للهروب من عبء إعلان موقف صريح وواضح من ترشيح عون، فإذا به يغرد قبل ان يسافر إلى الخارج مستعيناً بفيلم فيروز “سفر برلك” وجاء في حرفية التغريدة: “صار بدها سفر على قول فيروز في سفر برلك”. ومغزى التغريدة واضح في حدّ ذاته، بعد يوم مكوكي طويل لوزير الصحة وائل أبو فاعور بين عين التينة و”بيت الوسط” والسراي، كانت خاتمته بين الرئيسين برّي والحريري لقاءً وعشاءً.

 

السابق
سالم زهران لـ عون: السيد حسن ما رح يحكي بري بخصوصك
التالي
الحريري يتجه نحو الرابية للقاء ميشال عون