هكذا سيعلن الحريري ترشيح عون وهذه أبرز بنود الاتفاق

انتخاب ميشال عون رئيسا للجمهورية يتقدم بقوة أجواء بيت الوسط تضج بأنباء تبني الرئيس سعد الحريري لهذا الترشيح، هناك من يعترض واخرون صامتون فيما القاعدة المستقبلية في العموم رافضة. هل سيخطو الحريري خطوته هذه أو يتراجع في اللحظة الاخيرة على خط الرابية بيت الوسط. ثمّة حديث بتفاصيل اعلان الحريري ترشيح عون فيما المعلومات متضاربة حول موقف حزب الله.

الأرجح أن يُنتخب العماد ميشال عون  ليس في جلسة الإنتخاب المقبلة لكن التي  تليها في أبعد الحدود، الرئيس السابق للحكومة سعد الحريري يبدو اقتنع أخيراً بفكرة انتخاب الأقوى في طائفته بحسب مصادر نيابية مستقبلية، وهذا ربما ما دفع الإعلامي نديم قطيش إلى تقديم اعتذار للأقوى في طائفته حسن نصرالله كما أشار في “ستاتوس” كتبها على صفحته في شبكة التواصل الاجتماعي.

بوجه كالح و وجوم قال أحد النواب القريبين من الرئيس الحريري أنّ اتفاقاً كتب بين فريقي الحريري وعون، سيشكل أرضية التفاهم بينهما، وأضاف أنّ هذا الاتفاق الذي يتضمن مجموعة بنود تتصل بثوابت في النظام السياسي أولها إعلان الجنرال عون التزامه باتفاق الطائف، والى جانب هذه العنوان المبدأ أعدّ الوزير جبران باسيل ومستشار الحريري نادر الحريري، سلسلة تفاهمات واتفاقات تتعلق بموضوع النفط وقطاع الكهرباء بما يوفر فرص النهوض بهذين القطاعين في المرحلة المقبلة من دون عقبات.

الحريري وعون

ومن الخطوات الشكلية التي سيعتمدها الطرفان هي آن يقوم العماد عون بزيارة يبيت الوسط، ويلتقي الحريري ثم يعلن الحريري ترشيح عون من بيت الوسط على أن يتلو عون بيان يتضمن ثوابت الجنرال خلال مرحلة الرئاسة. على أن يكون سعد الحريري رئيساً للحكومة طيلة فترة رئاسة عون، فيما طرح بعض المقربين من الطرفين أن يتولى الوزير نهاد المشنوق رئاسة الحكومة أي حكومة الانتخابات النيابية المقررة في أيار المقبل.

إقرأ أيضاً: نبيه بري للجنرال عون: الشارع لي

وبحسب معلومات لـ”جنوبية” فإنّ هذا الإتفاق تمّ إنجازه بالتفاهم مع حزب الله، الذي كان على اطلاع على ما تمّ إنجازه لاسيما أنّ الطرفين يعتبران وكل من زاويته، أنّ حزب الله معني ولو بطريقة غير مباشرة بهذا الإتفاق، غير أنّ اللافت أنّ الرئيس نبيه بري والنائب وليد جنبلاط بعيدان عن هذا الإتفاق بحسب المعلومات، ويتوقع أن يقوم الحريري بزيارة إلى بنشعي للقاء المرشح سليمان فرنجية ووضعه في كامل تفاصيل الاتفاق وبين الجنرال عون.

اما عن احتمال تأخير الانتخاب فرأت مصادر في تيار المستقبل أنّ الحريري يعقد اجتماعات متتالية مع قياديي المستقبل من نواب ومسؤولين في سبيل التخفيف من حال الاعتراض الشديدة داخل التيار، ووضعهم في الأجواء التي حتمت مثل هذا القرار بالنسبة إليه.

إقرأ أيضاً: ميثاقية عون و «ذميته»

في المقابل ثمّة من ينقل عن حزب الله ما يشير إلى أنّ التطورات الدراماتيكية في سوريا تلقي بثقلها على الملف الرئاسي وهذا ما يمكن أن يؤخر الملف، وأنّ حزب الله يستبعد أن يقدم الحريري على خطوة الاتفاق من دون موافقة سعودية، و وفق المعلومات بالتالي استبعد حزب الله  أن تقدم السعودية هدية له في لبنان من دون ان تأخذ بديلاً في المقابل.

عون على سكّة الرئاسة والحريري لا يعرقل مساره على الأقل، وحزب الله يعلم كما الجنرال عون أنّ قرار الحريري تأييد عون يحتاج إلى وقت لكي يضمن الحريري عدم حصول ردود فعل سلبية في قاعدته أو للحد منها ومن تداعياتها.  

السابق
نديم قطيش يعتذر من السيد نصرالله!
التالي
الحريري في بنشعي للقاء فرنجية