حزب الله يتوسّط ليعقد صفقة مع الجماعات الإرهابية: حلال لـ «محور الممانعة»

تحت عنوان "صفقة تبادل بين موسكو ودمشق و"حزب الله " وأنقرة 4 أتراك وسوريان مقابل جثث الطيارين الروس و4 للحزب"، كتب عباس الصباغ اليوم (8 أيلول) في موقع النهار.

لافتاً إلى “صفقة تبادل يعقدها محور الممانعة من موسكو إلى حارة حريك مروراً بدمشق من جهة أولى، وبين أنقرة والجماعات الإرهابية من جهة ثانية”.

وأوضح الصباغ أنّ “بنود العملية تنص على إطلاق الأسرى الأربعة لحزب الله لدى (النصرة) وهم محمد شعيب وحسن نزيه طه وموسى محمد كوراني، وقد تمّ أسرهم جميعاً أواخر العام 2015 وبثت الجبهة شريط فيديو يظهرهم في شباط 2016، إضافة لأسير من عائلة ترمس وسبعة جثامين تعود لعناصر من حزب الله سقطوا في مواجهات خلصة الأخيرة (جنوب حلب)، كما تضم الصفقة أيضاً جثث الطيارين الروس الخمسة الذين أسقطت المعارضة السورية طائرتهم في إدلب في شهر آب الماضي”.

إقرأ أيضاً: لماذا استثناء اسرى الجيش من صفقات تبادل حزب الله مع داعش؟

وتابع الصباغ مقاله موضحاً أنّه “بالنسبة للشق من التبادل المتعلق بالفريق الأخر، فسوف يتم إطلاق الضباط الأتراك الأربعة الذي أسرهم الجيش السوري قرب الحدود داخل الأراضي السورية، إضافة لمئات من المعتقلين في السجون السورية”.

ونقل الصباغ عن مصادر متابعة للعملية أنّ “التفاوض قد بدأ عبر وسيط عربي، وحزب الله لديه ورقة ضغط لإنجاز العميلة إذ أسر في المرحلة الأخيرة عدداً لا بأس به من عناصر”النصرة”، وكان الحزب قد سبق له أن تبادل الأسرى هو والجيش السوري الحر وذلك في تشرين الثاني من العام 2014”.

إقرأ أيضاً: بعد ارتفاع عدد الاسرى والجثامين: هل سيفاوض حزب الله جبهة النصرة لاسترجاعهم؟

وختم الصباغ مقاله مشدداً أنّه “لم يسبق للحزب أن أفصح عن تفاصيل أيّ مفاوضات أو عمليات تبادل يقوم بها، سواء كانت مع تل أبيب أو مع المسلحين، كما أنّه لا يعلق على التسريبات”.

السابق
تقاسيم الردح
التالي
اسرار الصحف المحلية الصادرة ليوم الخميس الواقع في 8 ايلول 2016