ترامب يقلّص الفارق مع كلينتون ويعود الى أجواء المعركة

نجح دونالد ترامب، المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، بتقليص الفارق مع منافسته هيلاري كلينتون بحسب أخر إستطلاعات الرأي.

وبعدما حققت كلينتون تقدما وصل إلى نحو 12 نقطة عن ترامب في منتصف الشهر الحالي، إستعاد قطب العقارات زمام الأمور وتحديدا منذ الخطاب الذي ألقاه في أوهايو وتحدث فيه عن خطورة الارهاب والسبل الواجب اتباعها لمواجهته خصوصا في منطقة الشرق الاوسط.

وشهد النصف الاول من شهر اب تراجعا كبيرا في أرقام ترامب، وقد سلطت وسائل الاعلام الاميركية الاضواء على تصريحاته التي تعلقت بقرصنة بريد هيلاري كلينتون، والسجالات المتبادلة مع عائلة خايزر خان، ثم واقعة بكاء الطفل في فيرجينيا، وكلامه الساخر عن تأسيس الرئيس الاميركي باراك اوباما وهيلاري كلينتون لتنظيم داعش. التغطية المكثفة لتحركاته دفعته الى ابداء تذمر من اداء وسائل الاعلام غير العادلة بحسب رأيه.

تقليص الفارق

وبحسب استطلاع للرأي نشرته رويترز وإيبسوس، فإن ترامب تمكن من تذليل الفارق مع كلينتون الى نحو خمس نقاط فقط بعدما كان ثمان نقاط الاسبوع الماضي فقط، ووصل الى اثني عشر نقطة في اوقات سابقة.

خمس نقاط فقط

وقد شمل هذا الاستطلاع عينة من 1154 ناخبا في الفترة الممتدة بين 22 و 25 اب الحالي مع هامش للخطأ بلغ 3%، ونالت كلينتون نسبة واحد واربعون بالمئة مقابل ست وثلاثون بالمئة لترامب، فيما أعلن ثلاثة وعشرون بالمئة ممن شملهم إستطلاع الرأي رغبتهم إما بعدم التصويت او البحث عن مرشح ثالث.

مستشاره يهاجم الاعلام “الايراني-الاخواني”

وفي الوقت الذي كان فيه ترامب يهاجم وسائل الاعلام في أميركا، كان مستشاره لشؤون الشرق الاوسط، وليد فارس يهاجم الاعلام الايراني-الاخواني كما قال.

ولفت فارس الى ان “الاعلام الايراني-الاخواني المؤيد لهيلاري كلينتون في الشرق الاوسط، يقوم بنشر استطلاعات للرأي أجريت منذ اسبوع بينما تنشر صفحات التواصل الاجتماعي النتائج في كل ساعة”، في اشارة منه الى عدم نشر بعض وسائل الاعلام الاستطلاعات التي اجريت مؤخرا واظهرت تمكن ترامب من تقليل الفارق.

جديد المنافسة

وبالعودة الى استطلاعات الرأي، فقد نشر موقع (538) المتخصص بالارقام والاحصائيات في الولايات المتحددة رسما جديدا يظهر تمكن ترامب من الحصول على عدد من المندوبين في المجمع الانتخابي.

وبعدما كان رصيد ترامب 191 مندوبا بحسب الموقع، بات اليوم 196 مندوبا، فيما تراجعت كلينتون من 346 مندوبا الى 341.

السابق
ترحيل بقية السُّنة… صورة جماعية!
التالي
البنتاغون:قوات سوريا الديمقراطية ما زالت شريكة لنا