جنبلاط: النظام السوري وحلفاؤه مسؤولون عن التقسيم والأتراك والعرب ينفذون أجندتهم

نشر رئيس حزب التقدمي الإشتراكي مجموعة تغريدات على تويتر، علق فيها على أحداث المنطقة وأسباب تراجع العرب مقابل تقدم الأكراد حالياً في معاركهم الممنوحة رضا اميركي كامل، ورأى جنبلاط أن سايكس بيكو جديد بدأ يتبلور مع الكيان الكردي الذي ينشأ في شمال سوريا، فقال «بعد مئة عام تعود لعنة سايكس بيكو وها هو الكيان الكردي يتبلور في شمال سوريا».

وأعتبر جنبلاط أن المسؤول عن التقسيم الجديد هو النظام السوري الذي لم يرضَ بالتسوية، عندما رفض وساطة الجامعة العربية برئاسة نبيل العربي ثم وساطة كوفي انان ومن ثمة الاخضر الابراهيمي. وأضاف جنبلاط، لقد أصر النظام الأسدي على القمع ما ادى إلى تدمير سوريا وتهجير الملايين. وإتهم كل من روسيا وإيران بالمشاركة في التقسيم، أما عن العرب وتركيا فقال أن لكل منهما أجندته الخاصة في سوريا على حساب المعارضة الوطنية.

وسلط الضوء جنبلاط في تغريداته على فضيحة إخراج المساجين المتطرفين من سجون النظام العراقي الذين شكلوا لاحقاً تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام.

وإستغرب جنبلاط كيف إستطاع التنظيم تجنيد عشرات الألاف من مختلف الدول. أما عن أميركا فرأى جنبلاط أنها رفضت تسليح الجيش الحر بالسلاح النوعي، وإعتبر أن العالم يشهد تفكيك سوريا بعد رفض النظام وحلفاؤه أي تسوية للأوضاع فحدود الدول الحديثة ترسم على لحم الشعب السوري، وأنهى جنبلاط كلامه في تغريدة ساخرة قال فيها «لا تلوموا الاكراد بل العرب الذين لا يقرأون .منذ ابن رشد يحرقون الكتب .يا امة ضحكت لجهلها الامم».

السابق
المستقبل في أنقرة: سوريا أولوية الحوار التركي الإيراني
التالي
سماع اصوات انفجارات لليوم الثاني في مزارع شبعا