حزب الله والكويت: فصل خليجي جديد من تصفية الحساب

بعد سلسلة من الأعمال الارهابية التي بدأت منذ ثمانينات القران الماضي والتي اتهم فيها اتهام حزب الله، ها هي الكويت اليوم تتخذ اجراءات تشددية ضدّ كل من يثبت تورطه مع الحزب اسوة بالسعودية والبحرين.

تستكمل الدول الخليجية ملاحقة المتورطين مع «حزب الله» المصنّف إرهابيًا بحسب مجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية، فبعد الامارات والبحرين والمملكة العربية السعودية، ها هي دولة الكويت تتخذ خطوات تصعيدية ضدّ من تثبت علاقتهم بحزب الله أو يتعاطفون معه.

إقرأ أيضًا: تناغم بين «حزب الله» والإعلام العبري

وبحسب صحيفة «الراي» الكويتية أن «الادارة العامة لأمن الدولة باشرت الخطوات العملية للعمل على ترحيل من ثبتت علاقتهم بـ”حزب الله”، وبلغ عدد من تم تطبيق قرار منع الدخول عليهم من منفذ المطار 6 اشخاص وتم رفض تجديد اقامة 5 آخرين جميعهم اعلاميين يعملون في قناة تلفزيونية وصحيفة يومية، وتم ابلاغ شخصين بعدم الرغبة باستمرار وجودهما في البلاد وأمهلا شهراً للمغادرة».

كذلك أكدت مصادر مسؤولة لـ«السياسة الكويتية» أنّ «الأجهزة الأمنية المختصة منعت دخول عدد من اللبنانيين والسوريين ممن لهم علاقات بتنظيمات ارهابية سواء “حزب الله” اللبناني او تنظيم “داعش” او غيرهما من التنظيمات المتطرفة”، مؤكدة الاستمرار في “منع دخول وابعاد وعدم تجديد اقامات مقيمين وخليجيين توجد عليهم قيود أمنية».

حزب الله

وذكرت الصحيفة أن «الأجهزة الأمنية تتعامل مع المرتبطين والداعمين والمؤيدين والمتعاطفين مع التنظيمات الارهابية من خلال آليات عدة، الاولى تتمثل بوضع اسم الشخص المعني على قائمة الممنوعين من دخول البلاد، والثانية عبر استدعاء المتهم وابلاغه بأنه غير مرغوب فيه، والثالثة من خلال عدم تجديد الاقامة»، واصفة تلك الاجراءات بـ«الاحترازية للحفاظ على أمن واستقرار البلاد ومنع اي مواطن او مقيم من استغلال اجواء الحرية لتعكير صفو الحياة الاجتماعية».

يذكر أنّه في آب 2015 كشف الأمن الكويتي عن «خلية إرهابية» مرتبطة بحزب الله ضبط بحوزتهم الأسلحة التي تعتبر أكبر خلية في تاريخ الكويت.

كذلك اتهمت الكويت في أيلول الماضي 25 كويتيا وإيرانيا واحدا بالتخابر لصالح إيران وحزب الله، وبالإعداد لهجمات في البلاد.

وقالت النيابة العامة في بيان نشرته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) إن التهم شملت أيضا «القيام بأعمال عدائية ضد دولة الكويت، من خلال جلب وتجميع وحيازة وإحراز مفرقعات ومدافع رشاشة وأسلحة نارية وذخائر وأجهزة تنصت، بغير ترخيص وبقصد ارتكاب الجرائم بواسطتها».

إقرأ أيضًا: اللبنانيون متفاجئون باخبار تورط حزب الله بهجمات 11 أيلول

يبدو ان اتهام حزب الله في التخطيط لعمليات إرهابية في دولة الكويت ليست حديثة، فأحد قياديي حزب الله سجن في الكويت لسنوات بعدما اتهم بالتخطيط لاغتيال امير الكويت الراحل جابر الاحمد الصباح في ثمانينات القرن الماضي، إضافة إلى ضلوع حزب الله وايران بالاختطاف في عام 1984 على رحلة الخطوط الجوية الكويتية رقم 221، وتنفيذ هجمات في الكويت بدعم إيراني..

لذلك فان الكويت التي تملك فاتورة حساب بينها وبين حزب الله، سنحت لها الفرصة اليوم ان تصفي حسابها معه ويدفع ثمنها، بعد ان طفح كيلها وكيل السعودية وباقي دول الخليج بحسب ما اعلن من اكتشاف خلايا تابعة له وتحقيقيات، فهل سيكون الحساب من طرف واحد أم أن يد ايران الطويلة قادرة على ردّ الصاع صاعين في الخليج وفي الخارج؟

السابق
اختطاف ستة ضباط برتب عالية مع أحد عشر عنصراً قرب «الفرع 211» بحي «برزة» في دمشق
التالي
بالصورة: لن تصدق لماذا أوقف بو صعب موكبه!