كيف تعامل اللبنانيون مع «عيد النسوان»؟

في 8 آذار من كل عام يحتفل العالم بيوم المرأة العالم، ولكن كلٌّ على طريقته الخاصة، فكيف ينظر المجتمع الذي نحن فيه للمرأة؟

اليوم العالمي للمرأة هو احتفال يحدث في اليوم الثامن من شهر آذار من كل عام إثر أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945، وفيه يحتفل عالميًا بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء. وفي بعض الدول الأوروبية والمتقدمة تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم.

اقرأ أيضاً: عن العيد، لا عن المرأة!

ففي هذا اليوم يتزاحم معظم الرجال على إبراز محبتهم واحترامهم للمرأة، ونبذ العنف، وتكريمها إن عبر المواقع التواصل الاجتماعي أو عبر الإسراع لإحضار هديّة ثمينة، وطبعاً لزوجته أولاً، ومن ثم أمّه الذي ربّته وسهرت الليالي والساعات لأجله حتى يكبر ويتزوّج. والقسم الآخر من الرجال لا يعلم حتّى بوجود هذه الذكرى في العالم ويعتقدون جازمين أن المرأة فقط لـ”بظ الأولاد”، ومنهم يعلم ولكنه لا يذكر لشدّة الهموم والغموم الحياتية في هذا الوطن المعذب لبنان.

يوم المرأة العالمي

ويبدو ان يوم المرأة العالمي لم يَسلَم من شرائك السياسة، حيث أن جماعة 8 آذار (الممانعة) تعترض على هذا التاريخ لأنهم يعتبروه بمثابة يوم ثورة تأييداً وشكر لسوريا الأسد – ضد لبنان الحرّ المستقل -، ويقترحون تغيير تاريخ يوم المرأة العالمي إلى تاريخ آخر، ليس هذا مجرّد كلام إنما هم “الممانعة” من عبّروا عنه على صفحاتهم الاجتماعية. واستطراداً فإن جمهور الممانعة لا يعترض فقط على مصادفة تاريخ 8 آذار، بل يتحسّر ناشطوه ويدعون قياداتهم لقيام تجمّعات تكريمية للذكرى الجليلة التي تصادف اليوم.

أمّا القسم الآخر وبما يُعرف بالالكتروني، فانقسموا إلى قسمين: القسم الأول الذي نشر بوستات يمدح في خلاله المرأة ويثني على أمّه وأخته وابنته، ويعايدهن بأبيات من الشعر مع صور وورود، مقدّراً المرأة في عيدها. والقسم الثاني أفرد صفحات وبوستات سخرية من المرأة. كالآتي:

مصطفى الحاج الترك: بمناسبة عيد المرأة….. الى السيدة أسماء.. يلعن روحه من رمل النساء و أدمى قلوبهم

حبيب درويش: اليوم ذكرى 8 أذار شكرا سوريا واليوم ذكرى انقلاب البعث في سوريا وتسلمه السلطة في العام 1963
ما طلع معهم بال 365 يوم إلا هيدا اليوم لعيد المرأة!

 

اقرأ أيضاً: في عيدها العالمي.. ما هو واقع المرأة؟

ونحن بدورنا نعايد المرأة الكادّة على عيالها، والتي لها إنجازات جمّة في جميع المجالات، وهي الأمّ والأخت والبنت والمربية.

السابق
بالصور: وضع زوجته وطفله على الموتوسيكل فدهستهما الشاحنة!‏
التالي
واشنطن ترحب بقرار اعتبار حزب الله إرهابيا