لبنان على شفير الحرب السعودية_ الايرانية البرية

لفتني خبر اليوم أذيع على أحد الشاشات التلفزيونية، أرجو منكم أصدقائي أن يكون التعليق عليه جدي ومن منطلق الدراية وإلاّ سوف اضطر لإزالة التعليق .
أصدقائي من كل الأطياف وأنا معتدل بكل ما أكتب، هذا الخبر الذي توقفت عنده مفاده أّن السعودية أصبحت جاهزة للدخول عسكرياً وعلى الأرض في الحرب السورية، هذا الموضوع شديد الخطورة
وخطورته أكثر ما تتمثل في انعكاساته على الساحة الداخلية اللبنانية غير المحصنة للإبتعاد عن تداعيات هكذا تطوّر ميداني.
كما نعلم جميعاً أنّ إيران من بين الأطراف المشاركة في هذه الحرب مما يجعل احتمال حصول المواجهة العسكرية المباشرة بين ايران والسعودية على الساحة السورية كبير جداً.
وهذا ما قد يمهد إلى حرب كبرى في المنطقة بين إيران من جهة والدول العربية الإسلامية من جهة أخرى، وخطورة هذه الخطوة للسعودية لن تقتصر عند هذا الحد وإنّما سوف تذهب تداعياتها أبعد من ذلك بوجود قاعدة عسكرية روسية في سوريا، إضافة إلى إعلان الولايات المتحدة الأميركية يوم أمس إرسال 3800 جندي أميركي إلى العراق، ناهيك عن حاملات الطائرات الموجودة في الخليج والتحالف الدولي و حلف الناتو الموجود في تركيا وصولاً إلى التحالف الإسلامي الذي أعلن عنه مؤخراً.
كل هذه العوامل تنذر بخطر حقيقي لا بد من التوقف عنده دون الذهاب بالتفسير بعيداً إذ لا يمكن لأحد أن يتكهن بالسيناريو الذي سيكون خارج سيطرة جميع الأطراف، وأنا إنّما أثير هذا الموضوع ليس من باب التشاؤم ولكن أنقل ما أراه كمتابع من عملية خلط للأوراق تترافق مع خطر محتم.

السابق
حزب الله فشل في سورية وتحية لمهنية كارول معلوف
التالي
العلاقات التركية – الروسية: لننسى الطائرة ونتابع…