الكونغرس الأمريكي يقر عقوبات على البنوك التي تتعامل مع حزب الله

من المتوقع ان يقر الكونجرس الاميركي الاربعاء بشكل نهائي قانونا يفرض عقوبات على المصارف التي تتعامل مع حزب الله اللبناني.

كما سيفرض الكونجرس عقوبات على تلفزيون المنار الذي صنفته الولايات المتحدة منظمة “ارهابية”، وتسعى الى قطع بثه عبر الاقمار الاصطناعية وتلفزيون المنار الذي يتخذ من بيروت مقرا له تابع لحزب الله.

ومن المتوقع ان يقر مجلس النواب هذا القانون الذي سبق وان صوت عليه مجلس الشيوخ في السابع عشر من نوفمبر وتتوقع الغالبية البرلمانية ان يتم التصويت عليه باكثرية ساحقة.

واكد مسؤول كبير في الادارة الاميركية لوكالة فرانس برس ان الرئيس باراك اوباما سيوقع على القانون بعيد اقراره واوضح ان الادارة الاميركية مرتاحة “لتكثيف الضغوط على منظمة حزب الله الارهابية”.

ويفرض القانون على الرئيس الاميركي اتخاذ الاجراءات اللازمة لفرض عقوبات على المؤسسات المالية الاجنبية التي تتعامل مع حزب الله او تبيض اموالا لحسابه.

كما يطلب من الادارة الاميركية ان تقدم الى الكونجرس سلسلة من التقارير لالقاء الضوء على النشاطات الدولية لحزب الله خصوصا في اميركا اللاتينية وافريقيا ما وراء الصحراء وفي آسيا. كما سيتوجب على السلطة التنفيذية في واشنطن تحديد الدول التي تدعم حزب الله او تلك التي يملك فيها الحزب قاعدة لوجستية مهمة.

وقال متخصص في مجال التشريع في مجلس النواب الاميركي لوكالة فرانس برس “لقد وسع حزب الله مجال عمله لأن غالبية المصارف اللبنانية لا تريد التعامل معه”.

كما يتوجب على السلطة التنفيذية ابلاغ الكونجرس باي معلومات حول احتمال تعاطي مصارف مركزية اجنبية مع حزب الله والمطلوب ايضا بموجب هذا القانون ان تقدم الادارة الاميركية تقريرا الى الكونغرس خلال تسعين يوما يتضمن شركات الاقمار الاصطناعية التي تتعامل مع تلفزيون المنار لبث ارساله.

كما على الرئيس الاميركي خلال 120 يوما اي في ابريل المقبل رفع تقارير تتضمن نشاطات حزب الله في مجال تهريب المخدرات واحتمال تورطه في نشاطات اجرامية بين الدول مثل الاتجار بالبشر.

ووضعت الولايات المتحدة حزب الله على لائحة المنظمات الارهابية منذ 1995.

السابق
معركة كسر عظم قادمة بالانتخابات التشريعية في إيران..
التالي
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 16/12/2015