مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 16/12/2015

* مقدمة نشرة أخبر “تلفزيون لبنان”

متى سيتوقف تعداد جلسات الانتخاب الذي لم يتم ولا نقول لن يتم؟

الثالثة والثلاثون مثل سابقاتها من الجلسات لم يكتمل نصابها والجلسة الرابعة والثلاثون في السابع من مطلع السنة الجديدة.

إلى هنا لا يوجد خبر، والخبر منتظر ربما في البرنامج الرئاسي الذي سيعلنه النائب سليمان فرنجية الذي اجتمع اليوم بمدير مكتب الرئيس سعد الحريري نادر الحريري ومستشاره هاني حمود.

وفي جو سياسي آخر كلام مهم للرئيس نبيه بري في لقاء الاربعاء النيابي من شأنه ان يفرمل الانزلاق نحو خلاف جديد في البلد هذه المرة حول التحالف العربي والاسلامي لمحاربة الارهاب.

فقد أكد الرئيس بري على التشاور والتفاهم في موضوع انضمام لبنان الى التحالف مؤكدا على ان المقاومة شيء والارهاب شيء آخر.

موضوع آخر يستحق الاشارة إليه هذا المساء وهو ان وزير العدل اشرف ريفي رد طلب تسليم هنيبعل القذافي الى السلطات السورية.

موضوع آخر أيضا قد يكون بشرى للبنانيين وهو التفاؤل باجتماع السرايا والبت بترحيل النفايات الى الخارج ووزير الداخلية نهاد المشنوق نفى ما يتردد من أرقام تتعلق بالطن الواحد.

إذن الانتخاب الرئاسي تأجل الى الجلسة الرابعة والثلاثين في السابع من الشهر الجديد في السنة الجديدة.
=============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”

مر السادس عشر من كانون الاول ومرت جلسة ملء الفراغ الرئاسي وما بعدها سيكون كما قبلها.

فزخم المبادرة التي اطلقها الرئيس الحريري خفت حتى جاء لافتا اليوم اعلان الرئيس السنيورة ان ما طرح لا يعدو كونه افكارا لم تبلغ بعد حد المبادرة.

تزامنا، يبدو سليمان فرنجيه المعلق ترشيحه حتى اشعار آخر واثقا من الاتي في العام 2016 معتمدا في ذلك على لعبة الوقت التي ستبدد حظوظ المرشح المعلن ميشال عون وتشبث حزب الله بترشيحه.

وفيما لبنان معلق بحبال التسوية والسلة الشاملة التي يشكل قانون الانتخاب احد عناصرها فيما الثقل المركزي مرتبط بموازين القوى الفعلية على الارض وحجم تمثيلها في الكتلتين الوزارية والنيابية يبدو العالم معلقا بحبال التسويات الكبرى لا سيما الاميركية الروسية التي تبدأ بسوريا ولا تنتهي باليمن حيث وقف النار في هذين البلدين هو التحدي الاكبر.

وسط هذه الاجواء، يتركز العمل على لملمة جثة الدولة المهترئة عبر التوصل الى حل يرفع النفايات الجاسمة في شوارعنا منذ ستة اشهر.

حل إن نجح لفتح كوة في حائط شلل العمل الحكومي الذي لم يكن ينقصه سوى اقحام لبنان في تحالف دولي ضد الارهاب بمفهومه اللامحدد.
============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”
الاستحقاق الرئاسي الى العام المقبل. المسعى لملأ الشغور في قصر بعبدا بالنائب سليمان فرنجيه الى التبريد العميق، الرئيس بري نزع فتيل متفجرة التحالف الاسلامي لمحاربة الارهاب، معتبرا ان رد الرئيس سلام هو فكرة اولية وليست معاهدة.

بقيت قنبلة ترحيل النفايات التي لم تجد خبيرا يعطلها بعد اعتراض التيار الوطني الحر على مشروع الوزير اكرم شهيب وتريث وزير المال في الموافقة عليه من اجل ايجاد مصادر لتمويله، وتوازيا رد وزير العدل اشرف ريفي طلب النظام السوري استرداد هنيبعل القذافي.

توازيا شهدت جبهة الرابع عشر من اذار انتعاشا كبيرا بزيارة نادر الحريري وهاني حمود معراب موفدين من الرئيس سعد الحريري حيث جرى التاكيد مع الدكتور سمير جعجع على وحدة هذه الحركة لان ثورة الارز اكبر من التكتيكات العابرة.

وكان سبق اللقاء مشهدية وحدوية لقيادات الرابع عشر في البرلمان اضافة الى تحميل حزب الله مسؤولية التعطيل الرئاسي اضافة الى التاكيد ان سمير جعجع هو المرشح الرئاسي لهذا الفريق.
============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “أو تي في”
الجلسة الثالثة والثلاثون لانتخاب رئيس انتهت بحضور 44 نائبا فقط. لترحل الرئاسة إلى السنة المقبلة. فيما الجهد الحكومي منصب على ترحيل النفايات هذه السنة… لكن في الرئاسة كما في النفايات، صار المشهد واضحا، لا بل مفضوحا: مطلوب رئيس فورا، يقبل بفضيحة ضم لبنان غصبا، إلى تحالف عسكري لا علم له به، ولا جدوى له منه، ولا مصلحة له فيه، وحتى لا ناقة ولا جمل… لمجرد أن جملا وناقة قررا عنا… مطلوب رئيس، يبصم على قرار خارجي بضرب نصف شعبه، وإذكاء فتنة مذهبية في قلب وطنه، والوقوف عسكري طق، عند من طق لديه شلش الحياء منذ زمن، فكيف به في زمن عواصف الهزائم … ثم مطلوب فورا رئيس، يقبل بكل فضائح الترحيل… من الكفاءات إلى النفايات… مقابل حفنة من دولارات، يحولها الراحلون من أبنائنا، لندفعها للمرحل من نفاياتنا… مطلوب رئيس يغطي مسخرة الزبالة. فبعد خمسة أشهر على معركة سوكلين، التي اندلعت أساسا لأن الصندوق الأسود لتلك المافيا لم يعد يكفي لزعيمين الزرقاوين… جاء الحل بأن يقسم الصندوق الأسود إلى صندوقين: واحد لجمع الزبالة، وتذهب مزاريبه إلى هذا الزعيم الأزرق، وآخر للشحن، وتذهب سرقته إلى الزعيم الأزرق الآخر … كل هذا باسم الحلول البيئية، التي تبحث عن رئيس فورا، يتكيف مع بيئة فاسدة حتى الخنق والاختناق … وللتغطية، فقط للتغطية، يحاولون “لخم” الناس بكلام عن أميركا وروسيا ومجلس الأمن … فيما لعبتهم صغيرة قذرة … أصغر من كيس نفايات، وأقذر منه… فلنبدأ نشرتنا بروائح النفايات العضوية، ثم ننتقل إلى روائح أعضاء طبقتنا السياسية…
============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “أن بي أن”

ويستمر شلل المؤسسات الدستورية في جمود التسوية السياسية كما ترجمت جلسات انتخاب رئيس الجمهورية، الستارة اسدلت اليوم على عام لبناني يعيش اخر أيامه من دون رئيس ليفتح العام المقبل جلساته الانتخابية في السابع من كانون الثاني.

مشهد النفايات ينتظر امواج الترحيل لدفع عمل الحكومة، بعد اضافة عنوان خلافي جديد لا يبته الا قرار مجلس الوزراء.

الرئيس نبيه بري ضبط سجالا سياسيا حول ادخال لبنان الى تحالف اسلامي ضد الارهاب سبق ان طرحه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، فأكد الرئيس بري ان هذه المواضيع تناقش داخل مجلس الوزراء لاتخاذ موقف مناسب، ولا حاجة لاثارة اي جدل خارج هذا الاطار.

العالم يبحث عن سبل محاربة الارهاب بعدما باتت مخاطره عابرة للحدود، لكن رئيس المجلس النيابي قال بوضوح، اليوم لا يمكن وصف المقاومة ضد اسرائيل في لبنان او غير لبنان بالارهاب على الاطلاق، وليس واردا على الاطلاق تصنيفها في هذه الخانة.

في الخارج حراك مكثف من موسكو الى العراق، وتقدم الجهود الدبلوماسية من دون الوصول الى نقاط اتفاق بعد، لكن مؤشرات الحراك الدولي توحي بالتفاوض خلف الكواليس لمواكبة طاولات الحوار حول سوريا واليمن وما بينهما من ملفات مأزومة.
============================
* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

على الرغم من محاولات التقليل من وهج المبادرة الرئاسية فانها لا تزال تتصدر التحركات واللقاءات في ضوء الافاق المسدودة للانتخابات على امتداد العام الحالي ليقفل على جلسة نيابية هي الثالثة والثلاثون على ان يكون السابع من كانون الثاني من العام المقبل موعدا لجلسة جديدة.

وفي غمرة الكلام عن انعكاسات الفراغ الرئاسي على عمل المؤسسات الدستورية فان عدم انعقاد مجلس الوزراء ادى الى لغط لا يزال يتردد في الاوساط السياسية في ضوء انضمام لبنان الى التحالف الاسلامي العسكري لمواجهة الارهاب.

وفيما وصف الرئيس فؤاد السنيورة موقف رئيس الحكومة من انشاء الحلف بـ”المبدئي”، لافتا الى ان أي قرارات أخرى ستعود لمجلس الوزراء، اعتبر رئيس مجلس النواب نبيه بري خلال لقاء الاربعاء انه لو كان مجلس الوزراء يجتمع لما كنا وصلنا إلى لغط في شأن التحالف الاسلمي في وجه الإرهاب.

ومتابعة للمبادرة الرئاسية وبعد التشاور الهاتفي بين الرئيس سعد الحريري والدكتور سمير جعجع زيارة أوفد الرئيس الحريري اليوم الى معراب مدير مكتبه نادر الحريري ومستشاره الاعلامي هاني حمود.

في قضية هنيبعل القذافي، أصدر وزير العدل أشرف ريفي قرارا رد فيه طلب النيابة العامة السورية تسليم هنيبعل باعتباره لاجئا سياسيا.
==============================
* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

كان يوما من عمر الحريري له وضع مبادرة ظن أنها ستعيده رئيسا بخاتم سليمان لكن في هذا النهار السادس عشر من كانون طارت المبادرة إلى جلسة السابع من كانون الثاني التي بدورها قد ترجأ الى كانون الثالث ولعدم توافره بين الأشهر فإن المبادرة ملغاة وهي كذلك ما دامت غير مقرونة لا بالحبر ولا بالورق إمتناع الحريري عن إعلان ترشيح فرنجية كان “خير وبركة” لزعيم المردة الذي سيتحرر من أي التزام يقيد كلامه غدا وقد جاءت تصريحات بعض صقور المستقبل زيتا على زيتون في خفض التصنيف الائتماني للمبادرة إذ حجمها الرئيس فؤاد السنيورة وأعطاها درجة لا تتعدى الأفكار تسطير العلامات الزرق على صفْقة الحريري إندلع أيضا من النائبين جمال الجراح الذي نفى وجودها وأحمد فتفت الذي ذكرنا بأن المرشح الوحيد للمستقبل هو الدكتور سمير جعجع ولو لم يفعل لنسينا فعلا ان جعجع مر على ثلاث وثلاثين جلسة انتخاب كانت على قارعة التصويت تخلي المستقبل التدريجي وفقدان المناعة الجنبلاطية يسبقهما قرار رئيس مجلس النواب نبيه بري بإعلانه أنه سيتوقف عن المشاركة بنواب كتلته النيابية في جلسات انتخاب الرئيس كما كان يفعل ما لم يكن نواب حزب الله إلى جانبهم داخل القاعة وبذلك يكون بري قد عطل أي إمكانية كانت متاحة لانتخاب فرنجية بغير رضى عون وحزب الله رحلت جلسة الانتخاب إلى العام المقبل وتقدمت الجلسة الحكومية المرجح عقدها يوم الجمعة المقبل لإقرار المبالغ غير المتفق عليها بعد في شأن ترحيل النفايات إلى الخارج بتكلفة يبدو أنها تتخطى طن سوكلين وفي السرايا عقد اجتماع خلية النفايات الوزارية هذا المساء لتدوير الحل الذي سعى الوزير نهاد المشنوق للتخفيف من وطأة أسعاره معلنا أن تكلفة التصدير أقل مما يشاع وربطا بالترحيل لكن البشري فإن وزارة العدل اللبنانية رفضت طلب القضاء السوري تسليمه هنيبعل معمر القذافي الذي يخضع للتحقيق في قضية كتم معلومات تتعلق بإخفاء الإمام موسى الصدر على الأراضي الليبية وزارة العدل السورية تقدمت اليوم بكتاب إلى الخارجية اللبنانية وإلى المدعي العام التمييزي تطلب فيه استرداد القذافي لكونه مشمولا بحماية الدولة السورية التي منح فيها حق اللجوء السياسي
وبموجب القانون الدولي بمبادئه العامة فإن سوريا يحق لها إسترداد هنيبعل القذافي المشمول بحمايتها ما دام غير مطلوب لدى الدولة اللبنانية وان الادعاء عليه جرى بعد اختطافه من دمشق إلى البقاع هذا في القانون أما المنطق السياسي فله قوانينه العابرة للدول.
=============================
* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

اكثر من اربع وثلاثين ساعة على اعلان محمد بن سلمان عن حلفه لمحاربة الارهاب، والدول الاربع والثلاثون المدرجة على لائحة الآمال، تبحث عن حقيقة الخطوة السعودية..

جل المؤكد الى الآن ان الامير السعودي نصب نفسه قائدا للحلف الضائع بين الرغبة السعودية وصعوبة الحالة العملية..

اما التشريح المنطقي للعملية ، فيفضي الى جملة تساؤلات هي اشبه باجابات عن توقيت الاعلان السعودي..

فهل هو على غرار ما اعلن ذات يوم عن قوة عربية مشتركة لمكافحة الارهاب؟ واي ارهاب اولى بالمواجهة من الارهاب الصهيوني؟

هل ستخلص الامور كما في الحلف على اليمن الى تعداد لاسماء الدول على الاعلام، والبحث عن شركات امنية كبلاك ووتر لتنفذ الرغبة السعودية في الميدان؟ واي ميدان سيكون لهؤلاء؟

وزير خارجية بن سلمان عادل الجبير وصل الى حد الحديث عن قوات برية للحلف غير الموجود الى الآن قد تتوجه الى سوريا؟ فالى جانب من ستقاتل؟ الى جانب القوات السورية وحلفائها، ام داعش وحلفائه؟

ان اعظم بلاء الامة أنْ حكمها مترفوها، والامل بان تستفيق لواقعها قبل ان يحق عليها القول..

السابق
الكونغرس الأمريكي يقر عقوبات على البنوك التي تتعامل مع حزب الله
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 17 كانون الاول 2015