حلّوا عنا: من منزل «سلام» فجرا الى ساحة النجمة مساء اليوم…

الحراك المدني
بعد إستراحة المحارب، يعاود الحراك المدني تحرّكه في الشارع عند الساعة السادسة مساء اليوم أمام مبنى "النهار" وسط بيروت حاملين سلّة مطابهم إضافةً إلى مطالبة الوزير أكرم شهيب بتنفيذ بنود الخطة البديلة التي كان قد أقرها. كما أعلن أحد مؤسسي حملة "حلّوا عنّا" علي طيّ لـ "جنوبية". كاشفًا عن نية الحراك اليوم " محاولة الدخول إلى ساحة النجمة".

يواصل الحراك المدني تحرّكه في الشارع ضارباً موعداً مع تظاهرة جديدة له في وسط بيروت عصر اليوم، بعدما كان اعتصَم فجر أمس أمام منزل رئيس الحكومة تمام سلام قبل الاعتصام أمام قصر العدل. وذلك بعدما فاجأ الرئيس نبيه بري حملات “الحراك المدني” التي كانت مستعدة للعودة إلى الشارع بإعفاء المتحاورين من عناء العودة إلى ساحة النجمة اليوم بإلغاء جلستي الحوار.

وفي هذا السياق، قال الناشط “علي طي” أحد مؤسسي حملة “حلّوا عنّا” لموقع “جنوبية” إن “التركيز الأساسي في تظاهرة اليوم سيتم على ملف النفايات“.

لافتًا أن اليوم ” الحراك على موعد مع مطالبة الوزير أكرم شهيب بتطبيق البنود التي وافق عليها من الخطة البديلة التي إقترحها الحراك بمؤازرة اختصاصيين بيئيين، تأكيدًا على متابعة الحراك وعلى أن تكون هذه الموافقة عملاً وليس قولاً فقط.”

إن التركيز الأساسي في تظاهرة اليوم سيتم على ملف النفايات

وكشف “طي” لموقعنا عن المطالب الأخرى قائلا: أوّلا اعتصام اليوم سيطالب الحكومة ان تصدر المراسيم التي لها علاقة بفرز النفايات من المصدر”. كذلك سيتطرق الحراك اليوم إلى إلغاء عقد السوكلين بسب الدعاوى المقامة على الشركة بتهمة الفساد”.

وعن البديل لسوكلين أجاب “يحقّ للدولة وفقا للقانون أن تفرض على سوكلين بالقوّة تسيير المرفق العام إلى فترة محددة”.

وتابع “طي”: سيطالب الحراك وزير المالية بتحويل أموال البلديات المتراكمة وانشاء حساب صندوق البلدي المستقلّ لتحويل إليه الأموال التلقائيًا. كذلك سيتخلّل المطالب دعوة إلى إنتخابات نيابية بأسرع وقت”.مشيراً إلى أنه “سيكون هناك لفتة إلى ملف العسكريين المخطوفين، ولفتتة خاصّة أيضًا إلى ملف الأجور”.

الحراك المدني

وأعلن “طيّ” عن “مشاركة التيار النقابي المستقلّ وهيئة التنسيق النقابية” مؤكدًا أن الإعتصام مفتوح لجميع هيئات الحراك ولجميع الشباب اللبناني.

وفيما يخص سبب خفت وهج الحراك قال إنه ” إضطررنا الى الإبتعاد عن الشارع لإنشاء خطّة نفايات بديلة ومتكاملة لكن في الواقع الحراك إستمرّ ولكن بإطار آخر”. لافتًا إلى أن” اليوم الساعة السادسة موعد العودة إلى الشارع”.

اقرأ أيضاً: صيدا من ضحايا «خطّة أكرم شهيّب» لمعالجة النفايات

وفي استفسار اخير عن نية الحراك بالدخول إلى ساحة النجمة اجابنا الناشط “علي طي”: سيمنعونا لكن سنحاول..”

السابق
بوتين يحتفل بعيده في عمله!
التالي
محسن كديور… منتقداً نظرية ولاية الفقيه