مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 28/9/2015

نشرات الاخبار

* مقدمة نشرة اخبار “تلفزيون لبنان”

العالم عالمان هذا اليوم. الأول فضائي ركب فيه الشمس والقمر الارض في كسوف عمودي. والثاني أرضي في نيويورك شاركت فيه البلدان في الجمعية العامة للامم المتحدة. وقد برزت كلمة الرئيس الاميركي باراك أوباما الذي ذكر الاهتمام الدولي بالازمة السورية وأعلن الاستعداد للتعاون مع روسيا وإيران في حل الازمة السورية، مشددا على مواجهة الارهاب الذي يقطع الرؤوس ومركزا في الوقت نفسه على وصف الرئيس بشار الاسد بالطاغية.

وعلى الرغم من اهتمام العالم بالازمة السورية فإن ثمة من قال من بعض القادة إنها لم تعد أزمة وإنما أصبحت صراعا. وعلى الرغم من تركيز بعض القادة على المهاجرين من سوريا الى الغرب فإن اللاجئين السوريين الى دول الجوار فرضوا نفسهم على المداولات والخطابات إلا أن أي نتيجة لم تبرز حتى الآن في مساعدة الدول الحاضنة للاجئين وبينها لبنان.

وهذا الشأن شدد عليه رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في لقاءاته في نيويورك وهو أكد في الدرجة الاولى أهمية الدفع باتجاه انتخاب رئيس للجمهورية. وهذا الأمر أثاره الرئيس سلام مع الرئيس الفرنسي الذي يعتزم زيارة لبنان قريبا.

وتجدر الاشارة الى ان مجلس النواب مدعو الى جلسة انتخابية رئاسية بعد غد الاربعاء غير أن الانطباع السائد والراسخ هو أن الجلسة ستكون كسابقاتها بلا نصاب. وليس في الأفق ما يشير الى قرب الانتخاب، إلا أن الحوار الوطني في السادس والسابع والثامن من الشهر التالي سيبحث في وسائل تفريج الوضع في سياق محاولة للاقتراب باتجاه انجاز الاستحقاق الرئاسي.

لنا عودة الى الشؤون السياسية وأيضا الى خطة شهيب لحل أزمة النفايات في سياق النشرة التي نبدأها من الظاهرة الخامسة خلال مئة سنة والمتعلقة بكسوف الشمس وخسوف القمر الذي سمي بقمر الدم وهي ظاهرة لن تتكرر قبل العام 2033.
==============================
* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

بعدما كشر الدب الروسي عن انيابه العسكرية في سوريا، خرج النسر الاميركي عن ديبلوماسيته المعهودة ليطلق الرئيس الأميركي باراك اوباما موقفا حاسما من شأنه اعادة خلط الاوراق في سوريا وحول مستقبلها.

اوباما وجه من نيويورك رسالة مباشرة لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، قبيل اجتماعهما معلنا أنه لن يتردد في استخدام أقوى جيش في العالم للدفاع عن حلفائه وسخر من الدعوة إلى دعم الطاغية بشار الأسد بحجة مكافحة الإرهاب واصفا اياه بالطاغية قاتل الأطفال، بالبراميل المتفجرة وكان حازما في ان المرحلة الانتقالية في سوريا يجب ان تستثني بشار الأسد.

اما في بيروت فان وزير الزارعة اكرم شهيب واصل حراكه تجاه القوى السياسية لتنفيذ خطته التي اقرتها الحكومة ، لمعالجة ازمة النفايات قبل بدء فصل الشتاء.
===============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

ينتظر الناس أن تتحرك عجلة الدولة بوقود لبناني وبسائق لبناني نحو وجهة وطنية لبنانية، لكن الآمال حتى الساعة ضئيلة، ويخطئ من يعتقد أن الرئيس سلام في نيويورك قادر على الإتيان بإنجازات يقدمها اليه العالم، فيما جزء كبير من أبناء وطنه يبتزونه ويربطون مصير بلدهم بمصلحة شخص في الداخل وبمصالح بعض دول الإقليم.

خلاصة هذا الكلام أن الرئيس سلام وأي رئيس حكومة إن لم يكن قويا في بلاده لن يستطيع ان يحصل على حصة من كعكة الأقوياء، من دون أن ننسى أن ما يطلب من سلام هو مطلوب أصلا من الرئيس المحجوب للجمهورية المعتقلة، وللتذكير بعد غد سيطير نواب الأمة أنفسهم الجلسة التاسعة والعشرين لانتخاب هذا الرئيس.

انطلاقا من هذه الوقائع، فإن حصة لبنان المضيف الأكبر للنازحين السوريين لن تكون بقدر الآمال، فأي حكومة ستدير المساعدات فيما الابتزاز والمزايدات الرخيصة تمنعها من حل سريع لأزمة النفايات.

وفي السياق أفرجت الجماعات البيئية السياسية في الحراك المدني عن خطتها النقيضة لخطة الوزير شهيب اليوم، ومن دون الخوض في المفاضلة بين الخطتين فإن السؤال الذي يطرح لماذا انتظرت هذه الجمعيات طيلة هذا الوقت أكثر من شهر لتفرج عن خطتها بدلا من ان تضعها في تصرف شهيب منذ البداية كسبا للوقت، ولا حاجة الى التذكير بالانتفاضات البيئية التي نبتت أمس في مواقع مختلفة معترضة على الخطة والتي لم يطرح أي منها خططا بديلة.
=============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”

73 يوما والنفايات في الارض 17 تموز 2015- 28 ايلول والازمة كأنها في اليوم الاول فاين هي مستقرة اليوم؟ الحراك المدني قدم خطة متكاملة تنطلق من رفض خطة شهيب فيما الاخير عاكف على درس خطة الحراك ليبني على الشيء مقتضاه.

وفي ما خطة شهيب تعتمد بشكل اساسي في مرحلتها الاولية الطارئة على شركة سوكلين فان هذه الشركة في وضع التشريح امام النائب العام المالي القاضي علي ابراهيم الذي ينظر تقرير لجنة الخبراء ليحدد خطواته القضائية. وهكذا بين خطة الحراك وخطة شهيب تبقى النفايات في الارض ويبقى هذا الملف يدور في حلقة مفرغة ليشكل فضيحة العصر بين عجز السلطة التنفيذية وعدم تسهيل الحلول البديلة.

في سياق منفصل، شكل بوتين اليوم نجم الامم المتحدة باعلانه وجوب قيام تحالف ضد داعش يشبه التحالف ضد النازية في الحرب العالمية الثانية.
=================================
* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

لا يمكننا الصبر اكثر حتى قيام دولة فلسطين. القول ليس للرئيس الفلسطيني ولا اي زعيم عربي، بل للرئيسة البرازيلية التي اعتلت منبر الامم المتحدة مناصرة القدس والمرابطين في مسجدها.. فيما المرابطون على عروش الامة ربطوا مصيرهم وعقولهم بالحروب العبثية التي انهكت الامة وزادت حصار فلسطين وقضيتها، واضافت النكبات فوق نكبتها.

وفوق ذلك فان العالم العربي وساحاته الملتهبة بانتظار منبر الامم المتحدة لسماع الاستراتيجيات الدولية لحل ازماته، التي بات ينظر اليها العالم بواقعية، لا بعنجهية بعض حكامه..

في سبعينية الامم المتحدة تصدرت سوريا لائحة الاهتمام، ومن واقع الحال كان كلام الرئيس الاميركي الذي اعترف بعدم قدرة بلاده على حل مشاكل العالم لوحدها.. مستنجدا بايران وروسيا لحل الازمة السورية، مع الاعتراف بالرئيس الاسد ولو لمرحلة انتقالية.. اما نصيحة الرئيس الروسي فكانت للاميركي وغيره، بان عدم التعاون مع الرئيس الاسد خطأ جسيم، فهو الوحيد وجيشه من يحارب الارهاب.

في لبنان انتقلت الازمات من المكونات الحكومية الى التناقضات البلدية حول ازمة النفايات، فيما ملف التعيينات على نار الحل، املا بانضاج الطبخة قبل الجلسة الحكومية المقبلة..
===============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

التطورات الاقليمية وانقلاب المشهد الدولي بدخول الروس المباشر والميداني على خط الحرب السورية دفع بقادة اوروبا واميركا ومعهم اردوغان الى الانقلاب على مواقفهم السابقة الرافضة لاي تسوية في سوريا بوجود الاسد باعتباره جزءا من المشكلة، والحل سيكون من دونه او على حسابه فصار جزءا من الحل. هذه التطورات دفعت بفرنسوا هولاند الى ارجاء او الغاء زيارته المفترضة الى لبنان اوائل الشهر المقبل بانتظار جلاء الصورة واكتمال المشهد بعد لقاء القطبين اوباما وبوتين وما سينتج عن اليالطا الجديدة رغم اللهجة العالية في الشكل والسقوف المرتفعة في الظاهر تحت قبة الامم المتحدة للرئيس الاميركي باراك اوباما الذي رحب بالتعاون مع روسيا وايران لمواجهة داعش مغلقا الباب في الوقت عينه امام نتائج مشجعة او مبشرة عندما اعلن ان الازمة السورية ستطول والحل ليس في متناول اليد مستبقا ما سيقوله القيصر بوتين الاتي الى نيويورك واضعا احدى رجليه في مياه البحر الاسود في القرم والرجل الثانية في مياه المتوسط في طرطوس واللاذقية متسلحا بتفويض غير معلن من الحلفاء والاعداء للتعامل مع داعش وملحقاتها. التطورات عينها في المحيط قد تفرض حلحلة في موضوع الترقيات ومعاودة التشريع وفك اسر الجلسات الحكومية ستظهر ايجابياتها بعد عودة الرئيس سلام من اميركا وقبيل انطلاق ثلاثية الحوار.
===============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

الحدث والحديث في نيويورك. هناك تحدد معالم الخرائط السياسية الدولية في كلمات فاصلة لن يكون بعدها كما قبلها. قال الرئيس الاميركي باراك اوباما ما عنده واعطى الاولوية لمحاربة الارهاب ومكافحة الاحتباس الحراري وما بينهما من حقوق انسانية استخدمها اوباما عنوانا للدخول في مرحلة التحالفات العريضة كضرورة والا ستكون النتائج وخيمة بحسب الرئيس الاميركي، وضع اوباما التعاون الدولي شرطا للنجاح بعدما ثبت الخيارات العسكرية والمالية الفشل فابدى الرئيس الاميركي الاستعداد علنا للعمل مع روسيا وايران في شأن الازمة السورية لكنه بقي عند موقفه حيال الرئيس بشار الاسد غير ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتمسك بالطرح السوري لا حل من دون الرئيس الاسد. العالم يترقب الآن ماذا سيقول بوتين في حضوره الى نيويورك بعد غياب 10 سنوات عن الجمعية العامة للأمم المتحدة رسالة وفي مبادرتها رسائل استبقها بمواقف لم تظهر كل ما لديه هو وضع خارطة طريق لمحاربة الارهاب وهذا جوهر ما تسعى اليه العواصم الدولية. خطاب بوتين سيعلن بحسب المعطيات الروسية الانطلاق لموسكو عمليا في الحرب المفتوحة ضد الارهابيين انطلاقا من دمشق كعاصمة مركزية لمحاربة الارهاب.
================================
* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

إذا اعتبر ما سندلي به تحقيرا فإننا أمام أرخص المحاكم الدولية في التاريخ ومن أغلاها تكلفة على لبنان أثمانا مالية وسياسية في الوقت عينه من ستة ملايين يورو طلبها عدو الإعلام صديق المحكمة كينيث سكوت إلى تنزيلات عامة بلغت مئة ألف وصولا إلى سحق الأسعار بعشرة آلاف يورو هي كناية عن صناعة وجه للمحكمة ثم رشه بالماء قبل انقاذه وتبرير ضياع عامين من المحاكمات الممولة من جيوب الناس والمقتطعة من عمر الحقيقة. اليوم نطق القاضي نيكولا لتييري بالعقوبة التي قضت بتغريم الزميلة كرمى خياط مبلغ عشرة آلاف يورو بعد إدانتها ببريد إلكتروني غير مشهود والامتناع عن رفع المواد عن موقع الجديد واليوتيوب وهو جرم مستحدث جرى ارتجاله في لحظة حرج للقضاة الدوليين سوغوه ليخرجهم من ورطة الادعاء من أساس القضية لكن لكل من يهنئ الجديد بهذا القرار نؤكد أن تغريمنا بقرش واحد من محكمة قراقوش المعطوفة على أحكام همايون هي إدانة لكل الإعلام وحريات الصحافة في العالم ولن نكون في موقع ترحيب أيا تكن الغرامة ولو انخفضت إلى مبالغ رمزية وما نستحقه هو البراءة والاعتذار إلى الصحافة خاصة واللبنانيين عامة لكون المحكمة صادرت أموالهم ووقتهم وجيرته لعرقلة مسار العدالة وانحرافها عن المهمة الأم الموكلة إليها وهي معرفة قتلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري لا تحقير الصحافيين وإذا ما بنينا أدلتنا على قرار المحكمة في الثامن عشر من أيلول فإن الجديد غير مذنبة مهنيا ولم يثبت لدى القضاة الدوليين أن كرمى خياط قد أقدمت على ما يخالف أصول المهنة وهو ما منحنا البراءة عن ثلاث تهم أساسية وقد منحت المحكمة نفسها مهلة عشرة أيام لتدبر غرامة للتهمة الرابعة التي جاءت اليوم على هذا النحو محكمة التفليسة السياسية والمهنية وجدت حلا لها وليس لنا إكتفت بهذا الحد أم ذهبت إلى الاستئناف أم أعتلت أعلى قراراتها فما صدر عنها إلى الآن يجب ألا يسمح بإمراره لئلا تصبح يدها طويلة على صحافيي العالم بحيث تهدد بالحبس وتغرم وتستدعي الصحافيين وتحول غرفها إلى محكمة مطبوعات وتؤسس لنظام وصاية ويساعدها في مهماتها. دولة فارغة ارتضت أن تكون ساعي بريد وعبدا مأمورا فلترتض الحكومة اللبنانية أن تؤدي دور مأمور النفوس الدولي المرتهن لكننا لن نجاريها في أداء هذا الدور ما دمنا قد استندنا إلى قرارات البراءة الصادرة عن المحكمة نفسها التي عندما عجزت عن الإدانة اتهمت الزميلة خياط بما سمته “العجرفة” بعدما استاء القضاة الدوليون من خطابات نزعت عنهم ورقة التوت وواجهتهم بخطاياهم. وإذا كانت خياط متعجرفة لعدم حضورها جلسة اليوم فإن صديق المحكمة كينيث سكوت هو هارب متوار عن الأنظار متذرعا بالانهماك في صداقات أخرى وموكلا أحد محاميه الحضور نيابة عنه لكونه لن يقوى على سماع عقوبة دونية لا ترقى إلى مستوى أحلامه بالسجن سنتين ومبالغ طائلة. عاب الادعاء على كرمى خياط غيابها عن جلسة النطق بالعقوبة ولم يشكرها لأنها كانت أول متهم يمثل أمام هذه المحكمة ويملأ فراغاتها بالحضور المناسب منذ نشوء لاهاي وعلو بنيانها لتكون في طليعة المتهمين الذين ما حضروا ولن يحضروا على الأرجح وتجري محاكماتها غيابيا حيث لا e.mail ولا من “يميلون”.

السابق
حزب «شبيبة لبنان» يوضح سبب ملابسات الاشكال مع اهالي العسكريين المخطوفين
التالي
الحراك يفشل في ايجاد «خطّة بديلة» لخطة الوزير شهيّب للنفايات