مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 12/6/2015

نشرات الاخبار

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

قلب لوزة في قلب الحدث والحادثة فردية يعالجها النائب وليد جنبلاط الذي شدد على ان لا حل للأزمة السورية إلا برحيل الرئيس بشار الأسد.

وحادثة قلب لوزة كانت موضوع اجتماع طارئ للمجلس المذهبي الدرزي ومفوض الاعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي رامي الريس ابلغ “تلفزيون لبنان” ان عنوان اتصالات جنبلاط هو التهدئة وان هذه الاتصالات تتم مع أطراف المعارضة السورية ومع دول مؤثرة.

ووسط ذلك مؤتمر الكتائب ركز على قيادة المرحلة المقبلة والرئيس امين الجميل أكد ان انتصار لبنان لا يكون بالرهان على الخارج ولا بالتماهي المذهبي. وفي موضوع جلسات مجلس الوزراء ينقضي الاسبوع دون جلسة فماذا عن الاسبوع المقبل؟

اوساط الرئيس تمام سلام اشارت الى أنه يحضر المناخ اللازم على الصعيد السياسي على اساس ان الجلسات ستكون مفتوحة إذا ما ازيلت الشروط وان الشرط الوحيد هو الإلفة وإتخاذ القرارت بالغالبية.

وبعيدا عن السياسة والأمن نشير الى ان المنتخب اللبناني فاز على المنتخب المصري بنتيجة 53 في بطولة شرم الشيخ الدولية للكرة الشاطئية. وبذلك توج لبنان بلقب بطولة شرم الشيخ للكرة الشاطئية.

في الخارج المواجهات في اليمن مستمرة والوسيط الدولي سيجري في جنيف مشاورات منفصلة بين الحكومة والمتمردين.

وفي العراق لا جديد في الوضع المتوتر القائم في الرمادي بين الجيش والحشد الشعبي وبين داعش في ظل حرص اميركي على تسليح العشائر.
=================================
* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

المعلومات المسربة عن استمرار الاشتباكات في جرود الجراجير بين حزب الله ومسلحي النصرة في سياق معارك الجرود المفتوحة على الكر والفر، ترافقت مع تاكيد مصادر امنية ان معارك الجرود حصدت في الساعات الماضية ثلاثة من مقاتلي حزب الله وهم عباس عاطف قميحة ومحمد علي جابر وعلي محمد متيرك.

اما ارتدادات المعركة بين النصرة واهالي قلب لوزة في سوريا فقد شغلت لبنان من اقصاه الى اقصاه لتسجل سلسلة مواقف واجتماعات ابرزها الاجتماع الاستثنائي للمجلس المذهبي الدرزي.

رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط الذي شارك في الاجتماع اكد ان حادث قلب لوزة كان فرديا وسيعالج بالسياسة وأي هيجان يعرض دروز سوريا للخطر، وقال: لا حل سياسيا في سوريا بوجود بشار الأسد.

سياسيا لم تؤد الاتصالات الهادفة الى اعادة الحكومة الى سكة العمل الى اي نتيجة واكدت مصادر وزارية لتلفزيون المستقبل ان التيار الوطني الحر لا يزال متمسكا بانهاء ملف التعيينات الامنية قبل اي موضوع اخر على جدول اعمال مجلس الوزراء فيما الرئيس تمام سلام لا يزال يعطي الاتصالات المزيد من الوقت قبل ان يدعو الحكومة الى الاجتماع. واستبعدت المصادر الوزارية نفسها عقد جلسة لمجلس الوزراء الاسبوع المقبل.
=================================
* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

ان كأس الحنظل في العز اشهى من ماء الحياة مع الذل ولم ار اقوى تاثيرا في النفس من قراءة التاريخ لتنبيه الشعور وايقاظ الهمم، هي وصية سلطان باشا الاطرش العابرة للزمن، فمن يقرأ التاريخ في يومنا هذا ليوقظ الهمم.

بل من يعتبر من الحاضر ليستشرق المستقبل، فيما مستقبل الامة على سكين التكفير ووحدتها على مقصلة الاحقاد فمن يوقظ البلاد والعباد في زمن لا يحتمل ترف التصريحات، ومن يعترف ان في عهد المؤامرات لا صدف ولا حوادث فردية ان اودت بحياة العشرات من الابرياء.

ان وحدة الدم المسال في قلب لوزة واضلاع حلب واطراف درعا وادلب والسويداء وكل سوريا يؤكد على ضرورة الوحدة بوجه الارهاب ويسقط ذرائع البعض وشعارات الثورة والثوار ويجعل للبنانيين عبرة الا احد مستثنى من سهام الارهاب.

سهام لا زال المجاهدون درعا يقوون اللبنانيين شرها من جرود فليطا الى جرود عرسال وكل حدود لبنان وعند حدود عرسال، كمين محكم للجيش اللبناني اوقع احد اسماء الارهاب احمد عبد الله الاطرش في قفص التحقيقات لمعرفة المزيد عن المخططات التي يحملها للبنان بعد ان كشفت المعلومات مسؤوليته عن تفخيخ سيارات الهرمل الثلاث وسيارة المعمورة التي اكتشفت قبل تفجيرها.
=================================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

الحراك الدرزي بلغ ذروته في اعقاب الحادثة الدموية في قلب لوزة. النائب وليد جنبلاط واصل مساعيه لتطويق الحادثة والمجلس المذهبي الدرزي اجتمع استثنائيا عصرا ليعلن بعده جنبلاط ان الحادث فردي داعيا الى معالجته بهدوء.

في المقابل اكد النائب طلال أرسلان أن كل من يعتدي على جبل العرب سيكون مقبرته في جبل العرب والسؤال هل تحقق المساعي التوفيقية للنائب جنبلاط أهدافها أم أن التحريض الطائفي والمذهبي سيتواصل في سوريا بحيث يستمر سفك الدم فيها؟

سياسيا، الوضع الحكومي معلق بانتظار نتائج المساعي والوساطات التي لم تحقق حتى الآن خرقا يذكر. وقد ترددت معلومات ان رئيس الحكومة تمام سلام يدرس امكان توجيه دعوة الى مجلس الوزراء للاجتماع الأسبوع المقبل وهو ما أشار اليه وزير الاعلام في حديث صحافي حيث أكد أن الرئيس سلام يمهل ولا يهمل.

توازيا لفت اتصال السفير السعودي بالنائب ميشال عون والدكتور سمير جعجع لتهنئتهما باعلان النيات، في وقت انطلقت اعمال المؤتمر الكتائبي العام الذي سيؤدي الى تغيير أساسي على صعيد القيادة الكتائبية.
==================================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

بين قلب لوزة وقيادة اليرزة انقسم الاهتمام الداخلي اليوم ومن قلب المجلس المذهبي الدرزي بعد اجتماع استثنائي دعا رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط الى معالجة الامور بهدوء لان اي هيجان في لبنان او سوريا يعرض دروز سوريا من دون فائدة.

جنبلاط أعاد التأكيد ان ما حصل في ادلب كان فرديا معلنا انه سيعالج ما حصل باتصالات اقليمية. في المقابل كان رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان يربط ما حصل مع دروز ادلب بالمخطط الاسرائيلي التكفيري المشترك مشيرا الى ان من يعتدي على جبل العرب ستكون مقبرته هناك.

ارسلان رأى ان المعركة هي معركة العرب ودروز لبنان وان الوقت وقت حماية الارض والعرض وعند هذا الحد تقف المصالح السياسية.

اما في شان قيادة الجيش، خروج للعماد جان قهوجي عن صمته عبر الزوار حيث دعا السياسيين الى ترك الجيش يعمل من دون التشويش عليه منبها الى ان جعل مصير القيادة مادة للسجال السياسي العلني يسيء الى المؤسسة العسكرية وصورتها معلنا عدم التمسك بالموقع.

أمنيا، وقع نسر عرسال في دبق الجيش في منطقة عرسال أحمد عبدالله الاطرش المطلوب بجرم القيام بأعمال ارهابية منها تفخيخ وتفجير عدد من السيارات والانتماء الى المجموعات الارهابية المتمركزة في جرود البلدة بات في قبضة الجيش بالتزامن مع زيارة قام بها وفد من الفاعليات العرسالية الى قائد الجيش حيث أعربوا عن شكرهم عن الاجراءات الاستثنائية المتخذة.

اما زوار عين التينة التي قصدها قهوجي اليوم فنقلوا عن الرئيس نبيه بري تساؤله ماذا فعل قائد الجيش حتى يتم التعامل معه بهذه الطريقة لافتا الى ان التمديد سيحصل في حال لم يتم التعيين في أوانه من أجل تمكين الجيش من القيام بمهامه للحفاظ على أمن البلدة وجوارها.

اما في الميدان فتقدم متواصل للجيش السوري والمقاومة في جرود الجراجير.
==================================
* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

سكاكين التكفير الارهابي وصلت الى اعناق الدروز في سوريا، بعدما ذبحت المسلمين والمسيحيين وكل البشر اما ابواق التكفير السياسي المستقبلي، فتستمر في ذبح الحرية والكرامة وميثاق العيش المشترك في لبنان وآخر جرائم التكفيريين الارهابيين حولنا، ذبح الابرياء في” قلب لوزة” اما آخر فظائع التكفيريين السياسيين عندنا، فدعوة الى طرد نصف اللبنانيين من قلب لبنان.

نعم، فيما كان الدواعش وممسوخاتهم يحزون أعناق المدنيين في إدلب، كان احد نواب المستقبل، من الاقلويين جدا جدا جدا، يدعو ميشال عون ومن معه الى التفتيش عن وطن آخر ليعيشوا فيه هكذا بعد تمني الموت، وبعد تمريغ القانون والدستور والميثاق، بطاووسية فائض السلطة والمال والدين العام، اليوم جاء دور الـ transfer، او التهجير الجماعي، او التطهير السياسي كأنهم يقولون للشعب اللبناني: من معنا، يبقى هنا ذليلا ذميا. ومن ليس معنا، فليفتش عن وطن آخر لكن، ماذا إذا رفض احدنا؟ ماذا إذا اعترض احد رعايا دولتهم؟ الجواب واضح: مصيره مثل تلك المحامية البطلة “رانيا غيث”.

ارادوها درسا لنا كلنا، ارادوها عبرة لكل مواطن، لكل صاحب كرامة وعنفوان. أرادوها رسالة، بأن الامر لهم، وأنهم يدوسون القوانين، ويدوسون كرامات الناس وحرياتهم وحقوقهم، ولا يرف جفن هكذا يتوهمون، وهكذا يتصرفون. لكنهم ، نسوا ان للكرامة والحرية قوة لا تشتريها ثرواتهم ولا تبيعها نزواتهم. هم لهم جبروت دنانيرهم السوداء، اما شعبنا فله ملكوت نعمة عذراء، هي لكل لبنان عذراء فاطيما، المنجية من الحروب، والمنقذة من الاغتيالات، التي استقبلناها اليوم.
=================================
* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

الموحدون الدروز لم يتوحدوا في الموقف السياسي من قضية فتتت قلب لوزة.. فلم يكونوا على قلب واحد زعيمهم ورأس قامتهم السياسية وليد جنبلاط يتطلع إلى المصير الذي يفترض منه رأب الصدع.. أميرهم طلال أرسلان ينظر أبعد من الجولان وحوران ويأخذه البصر السياسي إلى دور إسرائيل في سيلان الدماء الدرزية.. وئامهم: وهابي في التسلح ويريدها معركة دفاع عما تبقى من وجود ولما كانت الطائفة الدرزية ومشيخة العقل تأخذان تاريخيا برأي المختارة.. فرأس الحكمة هو مخاوف جنبلاط التي أخذت بها.. وصاغت بيانا يرتكز على هدوء الموقف والارتكاز إلى المعالجة السياسية فزعيم الجبل يرى في مجزرة الدروز حادثا فرديا يستوجب اتصالات يقودها شخصيا.. أما ما سماه الهيجان فلا يؤدي إلا إلى توتير الأجواء وبما أن حلول وليد جنبلاط لا تقبلها شهامة رجال جبل العرب.. وبما أن الاندفاع نحو التسلح من دون وجود ثقل الجيش السوري ومعرفة موقف النظام قد يزيد الدم دما.. فإن كتاب الحكمة يقرأ من إشارات طلال أرسلان للدور الإسرائيلي.. فاتصالات جنبلاط مهما شملت دولا من تركيا إلى السعودية فأميركا لن تضع الإصبع على الجرح.. لأن مربط فرس النصرة في إسرائيل.. الكيان الذي لا يمكن التواصل معه.. وإذا تم.. فليس عبر جنبلاط حكما من يحرك الجبهة الإرهابية هم أصل الإرهاب ومنبعه في تل أبيب.. وإسرائيل وحدها من يدعم ويمد ويعالج ويدرب. من حق جنبلاط أن يخاف ويتدبر العلاج.. لكن ليس عبر تبسيط المجزرة واعتبارها إشكالا فرديا أو رقما بين أرقام كبيرة وتجنب أي إدانة لجبهة إرهابية بنت إرهاب.. ومن حق وهاب الدفاع عن بني معروف لكن بسؤال عن دور النظام في منطقة حكم النصرة وتتحكم بها إسرائيل.. عن جيش سوري غير مسيطر.. عن موقف الحكومة السورية مما جرى وقد يجري ولأن اللحظة حرجة فالدروز على اختلاف مشاربهم السياسية معارضين للنظام وموالين.. ينتظرون جثث الأعداء أن تمر من ضفاف نهر أو هم صامدون مع النظام وضد الغرق.. جميعهم اليوم على رأس جبل درزي يطل على إسرائيل.. العدو الأم الذي تبايعه النصرة. وإذا كان الجبل قد أنبت أبطالا من آل الاطرش يعرفون التاريخ ويحكي قصصهم.. فإن للأطرش أيضا وجوها إرهابية نشطت في السابق على خطوط عرسال.. منهم من اعتقل ومنهم من جاء دوره اليوم نسر عرسال انضم إلى هذه القافلة اليوم ومعه شخص آخر من آل الأطرش والنسر المكسور متورط في تهريب السلاح وتفخيخ السيارات يدويا.. أصيب غير مرة وبايع النصرة في مراحله الأخيرة بعدما انشق عن داعش لخلافات مع أميرها.. وهو أحد أفراد مجموعة عمر الأطرش الذي قتل بصاروخ موجه.

السابق
ليست مجزرة بحق دروز إدلب بل معركة صغيرة: 17 درزي و3 نصرة
التالي
آخر إبداعات افيخاي ادرعي: لا يا شيخ؟