آخر إبداعات افيخاي ادرعي: لا يا شيخ؟

افيخاي ادرعي
يغرّد أفيخاي أدرعي الناطق الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية، ويتابع العديد من الفنانين والسياسيين والشخصيات العربية. أفيخاي الذي يوجّه تغريداته للعرب تحديداً أصدر آخر إبداعاته تهنئة بالصوت والصورة للعرب بحلول شهر رمضان!

أفيخاي أدرعي هو ناطق باسم الجيش الإسرائيلي برتبة رائد. اشتهر بعد كثرة الظهور على قناة الجزيرة أثناء تغطيتها للحرب الإسرائيلية على لبنان 2006.
كما لأدرعي حسابان رسميان على موقعي تويتر وفيسبوك يغردّ ويعلق عليهما باللغة العربية، ويظهر أدرعي براعته في اللغة العربية من خلال تعليقاته وتغريداته وإطلالاته.

1
أدرعي الذي يعشق التغريد في اللغة العربية يحاول ملامسة العرب والتقرب منهم من خلال إظهار نفسه مهتماً بقضايا العرب، فمثلاً كالتغريدة التي نشرها وانتقد فيها حماس قائلاً «حماس تبذر اموال المواطنين لصالح الارهاب تحت ما يسمى الجهاد بالمال في سبيل الله بدلا من مساعدة الفقراء والمساكين، وبناء المستشفيات، والمدارس والمعاهد والجامعات وتعبيد الطرق وكفالة الأيتام وطلاب العلم وتوفير أساليب العمل للعاطلين عنه».

أدرعي الذي يعشق التغريد في اللغة العربية يحاول ملامسة العرب والتقرب منهم من خلال إظهار نفسه مهتماً بقضايا العرب

وأخيراً صدم الجماهير بظهوره في فيديو مصور يبارك «للمسلمين وأبناء دولة اسرائيل بشهر رمضان متمنياً لهم صياماً مقبولاً وإفطاراً شهياً».

https://www.youtube.com/watch?v=ZxxZFDY5OwQ

كما يظهر أدرعي إهتمامه ومتابعته للفن العربي، فشجع محمد عساف وأشاد به أثناء مشاركته في برنامج «أرب أيدول». وغرّد للممثل المصري أحمد حلمي «اهنئك باسم شعب إسرائيل بفتح حساب على تويتر، أنت رائع وكل عرب إسرائيل يتابعوك، وأسرتي على رأسهم، شكرا لك».
أحمد حلمي أجاب على تغريدة أفيخاي أيضا، وبنفس طريقة محمد عساف حيث كتب: «مايشرفنيش متابعتك لية ولا متابعة شعبك» وأبتع تغريدته بـ”J”.
كما يحرض أدرعي في التغريد يوم الجمعة وتهنئة المسلمين بيوم الجمعة والدعاء: «يقول صديقي من النابلس رب القلوب مقسم الأرزاق، إخوتي الكرام وأخواتي العزيزات مني إليكـم تحية ممزوجة بمحبة من داخل الأعماق، يا رب أنت خلقتنا وجمعتنا، فأجعل لنا بعد الفراق تلاقي، في مجلس ذكر، في جنة الفردوس أو في النعيم الباقي، جمعة مباركة على الجميع».

اهنئك باسم شعب إسرائيل بفتح حساب على تويتر، أنت رائع وكل عرب إسرائيل يتابعوك، وأسرتي على رأسهم، شكرا لك

والملاحظ أنّ أدرعي يتابع عدد السياسيين العرب أمثال محمد بن راشد حاكم دبي ورئيس وزراء الإمارات، والأمير السعودي الوليد بن طلال، وخالد الخليفة وزير خارجية البحرين، وحمد بن جاسم رئيس وزراء قطر، والرئيس السوري بشار الأسد، و عبد الله بن زايد وزير خارجية الإمارات، والداعية محمد العريفي، واللبناني تمام سلام، وغيرهم من الفنانين والإعلاميين والسياسيين العرب.

أدرعي المتحدث الرسمي بإسم الجيش الإسرائيلي يغرّد بالعربية على الرغم من أنّ اللغة الرسمية في اسرائيل هي العبرية، إلاّ أنّ تغريدات أدرعي التي تستهدف العرب تلاقي الكثير من السخرية على مواقع التواصل الإجتماعي، ومن أبرز هذه التعليقات:

«ممكن تصلي بنا الجمعة إمام»، وعلق آخر قائلًا: «هاتصوم معانا ولا انت تخصص ادعيه بس يا فيخو».
«إن شاء الله العيد الجاي بنلاقيك ميت»، وقال آخر: «أحلي جهنم لعيونك ومن أفخم نوع»، وعبر آخر قائلًا: «الله يقوي إيمانك يا شيخ أفيخاي».
أفيخاي أدرعي هو من يهود سوريا ممن هاجروا من الدرعية. يشتهر بصحافة إسرائيل ، ويعمل كناطق بلسان جيش الدفاع منذ عام 2005 وقد عرض على الجماهير العربية في اوقات حساسة مثل عملية الرصاص المصبوب وحرب لبنان الثانية افبخاي من مواليد 1982 من مدينة حيفا الشاملية ويخدم في الجيش منذ العام 2001 في مناصب مختلفة افيخاي يتحدث العربية بطلاقة. وينحدر إدرعي من أصول سورية حيث تنتمي عائلته إلى يهود سوريا، ممن هاجروا من الدرعية منذ عقود.

السابق
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 12/6/2015
التالي
الجيش يدهم مخيمين بحثا عن مطلوبين