نصرالله: هزمنا «النصرة» وبدأت المعركة مع «داعش»

السيد حسن نصرالله

كتبت صحيفة “الأخبار” تقول : أكّد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أن “هزيمة نكراء” لحقت بـ “جبهة النصرة” في جرود عرسال، وأن المعركة بدأت مع “داعش”، لافتاً إلى أنها “مسألة وقت” قبل أن تلحق الهزيمة بهؤلاء. وقال: “المعركة مستمرة حتى إنهاء الوجود الارهابي. وهذا أمر محسوم”

 

أكّد الأمين العام لحزب الله ‏السيد حسن نصرالله أن المعركة مع تنظيم “داعش” الارهابي “قد بدأت” في القلمون والسلسلة الشرقية، وعلى الحدود اللبنانية ــــ السورية، مشيراً إلى “أنهم بدأونا بالقتال، لكننا سنواصل هذه المعركة حتى إنهاء الوجود الإرهابي التكفيري الخبيث عند حدودنا. وهذا أمر محسوم”. وجزم بأن “الهزيمة ستلحق بهؤلاء. المسألة مسألة وقت. لسنا مستعجلين، ونعمل بالهدوء المطلوب لنحقق هذا الهدف. ومن لديه الإرادة والعزم والحزم، ومثل هؤلاء المجاهدين الأبطال، لا يجوز أن تتطلع عيناه إلا إلى النصر الآتي”.

 
وفي كلمة له في افتتاح “المؤتمر الثاني للتجديد والاجتهاد الفكري عند الامام الخامنئي”، في الجامعة اللبنانية أمس، شدّد نصرالله على أنه “مهما غلت التضحيات، وبرغم التوهين والتواطؤ الإعلاميَّين، نؤكد عزمنا وتصميمنا وإرادتنا الحازمة والقاطعة على أننا لن نقبل بعد اليوم بقاء أي إرهابي أو تكفيري في حدودنا وجرودنا وعلى مقربة من قرانا”.

 
وعن أحداث الأيام الأخيرة في القلمون وجرود عرسال، تحدّث نصرالله عن “إنجازات كبيرة في القلمون، وخصوصاً صباح اليوم (أمس)، حيث باتت كل القمم العالية تحت سيطرة الجيش العربي السوري ومجاهدي المقاومة، وأصبحت لديهم السيطرة المطلوبة والكافية بالنار على بقية الجرود من تلك الجهة. وكذلك في جرود عرسال، لحقت في الأيام الماضية هزيمة نكراء بجبهة النصرة. وبرغم أن البعض في لبنان يحاولون مساعدة النصرة معنوياً ونفسياً وإعلامياً، انتهى الموضوع، وهذا المسار مستمر”.

 
ولفت الأمين العام لحزب الله الى “التطور المهم، وهو بدء المعركة مع داعش. ولا بأس أنهم بدأونا بالقتال، وهذا أفضل بالنسبة إلينا على المستوى النفسي والمعنوي والديني”. وشرح معارك أول من أمس في جرود بلدتي رأس بعلبك والقاع، فأشار الى أن “داعش” هاجم “بمئات المقاتلين وبعدد كبير من الآليات العسكرية عدة مواقع لإخواننا في جرود رأس بعلبك عند الحدود اللبنانية ــــ السورية. ولم يهاجموا من جهة عرسال ومن جهة القلمون في الجبهة المفتوحة، وربما افترضوا أن هذه الجبهة هادئة، وأنهم يمكن أن يستفيدوا من عنصر المفاجأة، ويحققوا انجازاً معنوياً كبيراً، ويسيطروا على مواقع حساسة ومؤثرة بالنسبة إلى الحدود، وخصوصاً لبلدتي القاع ورأس بعلبك، وبالتالي التوسع في المنطقة ووصل بعض المناطق بعضها ببعض”. وأضاف أن “الهجوم كانت له أهداف عدة، على المستوى النفسي والمعنوي والإعلامي والعسكري والميداني، لكنّ المقاومين تصدوا بكل شجاعة، وأوقعوا عشرات المسلحين قتلى وجرحى ودمروا عدداً من آلياتهم، وعاد الإرهابيون خائبين مهزومين مخلّفين عدداً من قتلاهم في أرض المعركة”. وتابع: “بطبيعة الحال، المقاومة التي تقاتل في أشرس المعارك، قدمت عدداً من مجاهديها شهداء أعزاء في هذه المعركة المظفّرة”.

 
ميدانياً، تصدّر هجوم “داعش” على مواقع المقاومة بين جرود رأس بعلبك والقاع المشهد. وفي المواجهة هي الأولى من نوعها بين الطرفين، استطاع فيها تنظيم “الدولة” من مباغتة قوات المقاومة، ولكنه فشل في تسجيل أي إنجاز، بعدما تمكّن المقاومون من إستيعاب “الصدمة” والتعاطي معها على قاعدة “الدفاع حتى الطلقة الأخيرة”. وبحسب مصادر مطلعة، فإن المقاومة “تأكدت من مقتل 50 مسلحاً من الدواعش وجرح 80 آخرين”. وأضافت أن “داعش” أطلق مبادرة تعاون وتنسيق مع “تنظيم القاعدة في بلاد الشام ــــ جبهة النصرة” لوضع الخلافات جانباً، ومحاولة تفادي خسائر مماثلة لاحقاً.

 
وعلى جبهة القلمون، واصلت قوات النخبة في المقاومة والجيش السوري تقدمها في جرود بلدة الجراجير من الجهة الجنوبية، وسط معارك عنيفة مع مسلحي “النصرة” أسفرت عن سقوط خسائر بشرية في صفوفهم، بين قتلى وجرحى، بالإضافة إلى تدمير ثلاثة آليات محملة برشاشات ثقيلة وجرافة. ولفتت المصادر إلى أن صفوف مسلحي “النصرة” تشهد حالات من الفرار والتخوين بعد النتائج الميدانية.

 
ونتج عن التقدم في جرود الجراجير السيطرة على شعبة الطمسة وشعبة وادي الأحمر وقرنة وادي الأحمر، ما سمح للمقاومة والجيش بالسيطرة النارية على رأس الكوش وبداية وادي القادومي في جرود المنطقة. وتمكنت المقاومة من تحقيق إنجاز بسيطرتها على كامل مساحة مرتفعات تعرف بـ”البلوكسات” الإستراتيجية جنوب جرود الجراجير، تبلغ مساحتها 20 كلم مربعاً، وترتفع 2400 متر عن سطح البحر. وتكمن أهمية المرتفعات بإشرافها بشكل كامل على ما تبقى من جرود الجراجير وجرود قارة وجرود عرسال التي يحتلها مسلحو “داعش” و”النصرة”.

السابق
سلام في اليرزة اليوم: كل الدعم للجيش وقيادته برّي يبلغ الرابية رفضه تعطيل الحكومة
التالي
بري ضد التعطيل.. ورفض نيابي لتجاوز صلاحيات سلام