الحكومة تقرّ آلية «السفير المعيّن» و«الموازنة» في 16 نيسان

كتبت “البلد” تقول: تبقى الساحة الداخلية منشغلة بالتفاصيل اليومية العادية ومتابعة جديد الجولات الحوارية بين تيار “المستقبل” و”حزب الله” من جهة و”القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر” من جهة ثانية، وفي كل مرّةٍ يترافق هذا مع التأكيد على الحوار تبرز محاولاتٍ للتخريب والتشويش، كان آخرَها الهجومُ الذي شنه الوزيرُ السابق وئام وهاب على رئيس كتلة المستقبل النيابية الرئيس فؤاد السنيورة، والذي اتخذ صفة الادعاء الشخصي في حقّ وهاب في ضوء هجومه التخويني .

في الاثناء، توقفت اوساط سياسية في قوى 14 آذار عند الجولة “البطيئة” التي يقوم بها رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون على المسؤولين اللبنانيين التي شملت اخيرا النائب وليد جنبلاط الذي يجري محادثات في فرنسا، علمت “المركزية” انها ستشمل الرئيس فرنسوا هولاند ووزير الخارجية لوران فابيوس، وقالت ان عون والتزاما ببعض النصائح التي اسديت اليه بوجوب الانفتاح على مختلف القوى السياسية لرفع حظوظ وصوله الى بعبدا.

الى ذلك، اقرّ مجلس الوزراء في جلسته امس الآلية المخرج لازمة قبول تعيين سفراء اجانب في لبنان بصفة “سفير معين”، وافق امس على طلب وزارة الخارجية قبول ترشيح سفراء اجانب لدى لبنان، واستنادا الى هذا القبول، فان السفراء الجدد المعينين من جانب دولهم في لبنان سيزورون وزارة الخارجية لاحاطتها علما بقرارات تعيينهم، فيبلغهم الوزير جبران باسيل قبول التعيين تحت تسمية “سفير معين” ويمارسون مهامهم بهذه الصفة الى حين انتخاب رئيس جمهورية يقدمون اليه اوراق اعتمادهم.

وكان المجلس تناول موضوع اللبنانيين المبعدين من دولة الامارات العربية المتحدة، فأشار الرئيس تمام سلام الى انه يتابع التدابير المتخذة ويجري الاتصالات مع السلطات الاماراتية للوقوف على ظروفها واسبابها. وقرر المجلس عقد جلسة في 16 نيسان المقبل لمناقشة مشروع الموازنة العامة. وشهدت الجلسة نقاشا بين وزير العدل اشرف ريفي ووزراء “حزب الله” على خلفية مواقف اطلقها في الخارج اتهم فيها الحزب بتبييض الاموال والتهرب من الضرائب. وشهدت الجلسة سجالاً حاداً بين وزير العدل اشرف ريفي والوزير محمد فنيش على خلفية اتهام الوزير ريفي حزبَ الله بتبييض الأموال والتهرّبِ من الضرائب.

من جهة ثانية اعلن الناطق الرسمي باسم “اليونيفيل” أندريا تيننتي ان “الوضع في الجنوب مستقر وانتهاك اسرائيل للاجواء اللبنانية امر خطير”.
وفي حديث تلفزيوني، اكد تيننتي ان “مسألة الخروقات الجوية والبرية والبحرية تعالج بشكل يومي”، مشيرا الى ان “الوضع الاقليمي لا يشكل خطرا على منطقة عملنا”.

السابق
اشتباك في مجلس الوزراء حول ملفات الفساد
التالي
كسوف جزئي يطال لبنان الجمعة في الساعة 11.30!