كسوف جزئي يطال لبنان الجمعة في الساعة 11.30!

ينتظر سكّان الأرض يوم 20 آذار حدوث كسوفٍ نادر للشمس عندما يواجه القمر في مداره حول الأرض وجه الشمس. وهذا الكسوف يحدث لأول مرة منذ 16 عاماً، حيث سيحجب القمر الشمس عن الأرض لمدة ساعتين ابتداء من الساعة 8:30 بتوقيت غرينتش. فهل سيطال هذا الكسوف لبنان؟ وأي من مناطق العالم ستشهد كسوفاً كلياً؟

القمر يحجب 10% من الشمس

يشير عضو في فريق عمل العلوم الفلكية في المجلس الوطني للبحوث العلمية وأستاذ الفيزياء الفلكية في جامعة سيدة اللويزة روجيه حجار في حديث لـ”النهار” إلى أنَّ “الكسوف الذي سيحدث يوم 20 آذار لن يطال لبنان سوى بنسبة 10% حيث سيحجب القمر 10% فقط من مساحة الشمس. كما أنَّ أوج الكسوف سيكون في الساعة 11:30 قبل الظهر وسيمتدُّ لساعات ما بعد الظهر”. وأكَّد حجار أنَّ “كسوف يوم غد لن يؤثر في حركة الطيران ولا في الناس، كما أنَّه لن يبدو واضحاً في حال وجود غيوم. وقد لا يلاحظ بعض الناس حدوثه لأنَّ نسبته ضئيلة”.

الدول العربية والكسوفكسوف الشمس

يلفت حجار إلى أنَّ “الكسوف لن يطال دول الخليج العربي مطلقاً، في حين أنَّ المنطقة الواقعة أقصى الشمال السوري وصولاً إلى الساحل سيكون الكسوف فيها نحو 15 إلى 20%، ويصل إلى 35% في كلٍ من الجزائر والمغرب”. ولكن لمَ يطال الكسوف مناطق معينة دون سواها؟ يقول حجار إنَّ “المسألة هي لعبة ظل مرتبطة بموقع القمر، في أماكن معينة يبرز ظل القمر قوياً وفي أماكن أخرى يبدو بشكلٍ أخف، وتتضاءل هذه النسبة كلما ابتعدنا عن مكان الكسوف”.

مناطق الكسوف الكلي!

يؤكد حجار أنَّ “الدول التي سيطالها الكسوف بشكل كامل هي جزر الفارو وإيسلندا والدول القريبة من المحيط المتجمد الشمالي. في بريطانيا عندما يقترب الكسوف من أوجه يخف ضوء وإشعاع الشمس. لذا، من الضروري الانتباه إلى الإنارة لأنَّ الضوء سيغيب عن الطرق، أما في مناطقنا فلن يكون من تأثير أو خطر على حياة الناس اليومية”.
عدم النظر بالعين المجردة!كسوف الشمس

يشير تقرير صادر عن جمعية “علم الفلك” (SPA) أنَّ سكان أوروبا خصوصاً بريطانيا وإيرلندا سيتمكنون من مشاهدة كسوف الشمس بنسب مختلفة، حيث سيحتجب نحو 84% من وجه الشمس عن الأرض، وفي أدنبره ستصل النسبة إلى 93%. في حين أنَّ سكان القارات الأفريقية والأميركيتين وأوستراليا لن يتمكنوا من رؤية هذا الكسوف، في وقت من الممكن أن يراه بعض سكان منطقة الشرق الأوسط وروسيا. ومن المتوقع أن يكون هذا الكسوف خطراً على سائقي السيارات على الطرق، وفي هذا الصدد، دعا نائب رئيس جمعية “علم الفلك” (SPA) روبن سكاجيل الناس قائلاً: “على عكس كل كسوف آخر، يحدث هذا الكسوف النادر في منتصف ساعة الذروة. لذا، ندعوهم للالتزام بتعليمات هيئة السلامة والتركيز في النظر على الطريق”. وأضاف: “إنَّ الكسوف سيحجب 97% من الشمس، لكنَّ النظر مباشرة إلى هذا المشهد من دون حماية العين يمكن أن يسبب أضراراً قد تؤدي إلى عمى دائم”. من جهتها، حذَّرت الجمعية الفلكية الملكية من مغبَّة النظر إلى الشمس بالعين المجردة، إذ تنبعث منها أشعة ساخنة فوق البنفسجية وأشعة تحت الحمراء عالية الطاقة، يمكن أن تحرق الجلد أو العيون”.

يشار إلى أنَّ لبنان شهد كسوفاً كاملاً في العام 1999، وكسوفاً جزئياً في 2006 وصلت نسبته إلى 60%، ومن المتوقع أنَّ تتكرر هذه الظاهرة النادرة مجدداً في 12 آب من العام 2026.

(النهار)

السابق
الحكومة تقرّ آلية «السفير المعيّن» و«الموازنة» في 16 نيسان
التالي
الحكومة تحتوي السجال والفراغ يفرض تطبيعاً إضافياً