سيارات الصحافيين بلا شعارات ابتداءً من نيسان

انتهى وقت “التشبيح” وبدأ العد العكسي لتنفيذ قانون السير الجديد، الذي يعاقب كلّ من يزيّن لوحة سياراته بشعاراتٍ تدلّ على مهنته، خلافاً للقانون. وبعد تعميم نقابة الصحافة إزالة شعار النقابة عن لوحات تسجيل السيارات، ما من خيارٍ آخر أمام صحافيي لبنان، إلا أن يودّعوا شعاراتهم اللاقانونية، والتمتّع بها فقط خلال الشهر الجاري، وإلا عقوبات كثيرة ستكون في انتظارهم، في نيسان الـ2015، منها الحبس ثلاثة أشهر، غرامة مالية مقدارها مليونا ليرة لبنانية، بالإضافة إلى سحب ست نقاط، وحجز المركبة.

عمّمت نقابة الصحافة إزالة شعار النقابة عن لوحات تسجيل السيارات، السبت الماضي بتاريخ 28 شباط 2015، وذلك بعد أن تلقّت النقابة كتاباً من المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، بتاريخ 27 شباط الفائت لتعميمه “على جميع الصحافيين بغية التقيد، بمضمون الفقرة الرابعة من المادة 145 من قانون السير الجديد، والعمل على ازالة شعار نقابة الصحافة المثبت على لوحات التسجيل العائدة لمركباتهم او بجانبها”.

وجاء البيان “استناداً الى الفقرة الرابعة من المادة 145 من قانون السير الجديد رقم 243 تاريخ 22/10/2012” ، والتي تنص على “حظر وضع اي كتابات او شارات او علامات او احرف او ارقام او اي اضافات سواء على اللوحات او بجانبها”، ويعاقب “بالحبس 3 اشهر وبغرامة مقدارها مليونا ليرة لبنانية كل مخالف لهذه الفقرة بالاضافة الى سحب 6 نقاط وحجز المركبة”.
وستتم المباشرة بتطبيق الغرامات والعقوبات الجديدة استناداً الى قانون السير الجديد في شهر نيسان من عام 2015.
والبيان يستند أيضاً للفقرة الثالثة من المادة 99 من قانون السير القديم رقم 76/67، والتي تنص على ما يلي: “على صاحب السيارة ان يحافظ على اللوحات لتبقى نظيفة وسليمة ويحظر عليه أن يلصق بجانبها أو عليها أحرفاً او أرقاماً أو شارات، إلا ما يرخص به بموجب قرار من وزير الداخلية كما يحظر تركيب لوحات غير التي ترخص بها الدائرة المختصة، ويستثنى من احكام هذه الفقرة السيارات الخاصة بالقضاة والمحامين والاطباء والصيادلة والصحافيين على ان تبقى هذه الشارات مفصولة عن لوحات التسجيل وغير ملتصقة بها “.

وبالتالي فإن “بعض الصحافيين يضعون شعار النقابة على لوحات التسجيل العائدة لمركباتهم او لصقاً بها بشكل مخالف لنص الفقرة الثالثة من المادة 99 المنوه عنها اعلاه والتي الغيت صراحة بموجب الفقرة الرابعة من المادة 145 من قانون السير الجديد”.

وبهدف استيضاح التعميم، حاولت “البلد” الاتصال بنقيب الصحافيين عوني الكعكي، ولم تنجح في ذلك، كون الكعكي خارج البلاد. فكان لنا اتصال مع عضو مجلس النقابة السابق، الزميل حسين قطيش، الذي أكّد لـ”البلد” أنه “منذ عشرات السنين كانت وزارة الداخلية قد سمحت لنقابة الصحافة بإصدار بطاقة سيارة تتضمن رقم السيارة واسم الصحافي الذي يملكها لوضعها على زجاج السيارة وليس على اللوحة، ومن ذلك التاريخ كانت نقابة الصحافة تصدر هذه البطاقة، وتستوفي رسما عنها من الصحافي قيمته 25 ألف ليرة لبنانية، ولكن هذه البطاقة محصورة بأصحاب المطبوعات”.

ويشير قطيش إلى أن نقابة الصحافة لا تعترف بكلّ الشعارات التي يستعملها بعض الصحافيين “خلافاً للقانون” ولا علاقة لها بها، لا من قريب ولا من بعيد، لذلك فإن “البيان الصادر عن المدير العام لقوى الأمن الداخلي يتناول شعار “الصحافة” المثبت على لوحات السيارات، وليس شعار “نقابة الصحافة”، كون النقابة لا تمنح الحق لأي عضو من أعضائها بوضع شعارات لاقانونية خاصة بالمهنة، خلافاً للقانون، ولا تعترف إلا ببطاقة النقابة التي تحمل توقيع النقيب، وتحمل رقم السيارة ونوعها واسم صاحبها، الذي يجب أن يكون حصراً من أصحاب المطبوعات “جريدة أو مجلة”.

(البلد)

السابق
هجوم يستهدف السفير الأميركي ووضع 80 غرزة في وجهه
التالي
الائتلاف السوري: المهم حقن الدماء