«مهرجان صُوْر الموسيقيّ الدوليّ الأول»: دعم الشباب

مسرح اسطنبولي

تُنظّم إدارة «مسرح إسطنبولي» في المدينة الجنوبية اللبنانية صُور الدورة الأولى لـ «مهرجان صور الموسيقيّ الدوليّ في لبنان»، بين 7 و11 آذار 2015، بمشاركة فرق موسيقية من لبنان وليبيا واليمن وفلسطين وسوريا وإيطاليا وهولندا وأيرلندا وغانا والكاميرون، يُحتفى فيها بالراحلين وديع الصافي وصباح، بحضور جورج الصافي وكلوديا عقل ابنة شقيقة الشحرورة، بالإضافة إلى ضيوف عديدين، كاللبنانيين سامي حواط وخالد العبدالله، والليبي محمد رزق الله، واليمني محمد الهجري، ورولا عزار من فلسطين. كما يُشارك من لبنان أيضاً كلٌّ من وسام حمادة و «فرقة مونت كارلو» ورامي علاء الدين وزينة إبراهيم وجاك نعمة وجورج مجدلاني ويوسف الفحل وحسين قرعوني.

في الافتتاح، الذي يبدأ عند الساعة الرابعة من بعد ظهر 7 آذار الجاري، سيُقام كرنفال موسيقيّ ينطلق من ميناء المدينة. ويُعتبر هدف المهرجان «دعم موسيقى الشباب والأعمال الموسيقية العربية والتلاقي الثقافي والفني، وتأسيس حركة موسيقية في أول حدث موسيقي عربي ودولي في الجنوب اللبناني، الذي تعود إليه الحركة الثقافية بشكل كبير، ما يجعل مدينة صُور على الخريطة الثقافية، في المسرح والسينما والموسيقى». ويأتي هذا الحدث إثر إعادة افتتاح «سينما الحمرا»، بفضل جهود قاسم إسطنبولي، بعد 30 عاماً من الغياب. وهو الحدث الثقافي ـ الفني الثالث، بعد «مهرجان صور المسرحي» (حزيران 2014)، بمشاركة 12 دولة عربيّة وأوروبيّة للمرّة الأولى في تاريخ المدينة والجنوب اللبناني، و «مهرجان صور السينمائي» بشقّيه «أيام الحمرا السينمائية للفيلم القصير» و «السينما تقاوم للفيلم الطويل» (تشرين الثاني 2014)، بمشاركة أكثر من 50 فيلماً من لبنان والعالم.
يُذكر أن «سينما الحمرا» هي إحدى أقدم صالات السينما في لبنان، كانت شاهدة على أعمال كبار الفنانين اللبنانين والعرب، أمثال شوشو ودريد لحام ونصري شمس الدين ومرسيل خليفة والشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم ومحمود درويش وغسان كنفاني ومظفر النواب وفهد بلان وسميرة توفيق وريمي بندلي وغيرهم.

 

السابق
مهند التركي يصدم متابعيه بصورة نادرة ومثيرة للشكوك!
التالي
ملاحظات الشيخ أحمد عارف الزين بعد زيارته جبال العلويين