الخارجية الفرنسية: جيرو يشجع المبادرات الداخلية

بعد الزيارة التي قام بها مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية الفرنسية جان فرنسوا جيرو الى لبنان مطلع الاسبوع الماضي حيث التقى على مدى يومين المسؤولين اللبنانين، ضمن المبادرة الفرنسية لتسهيل انجاز الاستحقاق الرئاسي، ينتقل جيرو الاثنين الى الفاتيكان حيث يجتمع مع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الذي يحتفل في عاصمة الكثلكة بعيد مار مارون. وسيكون اللقاء مناسبة يطلع خلالها الدبلوماسي الفرنسي الراعي على نتائج المشاورات التي أجراها، انطلاقا من تأكيد فرنسا على ضرورة لبننة الاستحقاق الرئاسي في ظل غياب الاهتمام الدولي والاقليمي عن الملف اللبناني وانشغاله بملفات أخرى.

كما سيشدد جيرو أمام الراعي، على دور المسيحيين بشكل خاص في انجاز هذا الاستحقاق الذي يعنيهم قبل سواهم في المسؤولية. ومن المفترض، ان يبحث جيرو مع المسؤولين عن الملف اللبناني في الفاتيكان في الاستحقاق الرئاسي، في ضوء الخشية من تدهور الوضع اللبناني الهش، والخوف من سقوط الاستقرار الداخلي في ظل التجاذب الدولي والاقليمي الحاصل في المنطقة.

نادال: وفي السياق، أعلن الناطق باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال، ردا على سؤال لمندوب “المركزية” في باريس، ان “لدى جيرو انطباعا بأن كل يوم تأخير في اتمام الاستحقاق، يشكل خسارة للبنان”. واذ اكد ان لا خطة معينة للموفد الفرنسي، بل دبلوماسيته مبنية على اجراء اتصالات والتشجيع على المبادرات المحلية والاجتماع مع كل طرف على حدة، أشار الى ان فرنسا مهتمة بأزمة الشغور الرئاسي، ومهمة جيرو تندرج في هذا الاطار.

الى ذلك، رأى نادال ان “لبنان بلد حساس”، مشيرا الى ان “فرنسا مهتمة أيضا بمتابعة مشكلة النزوح السوري اليه، وبمتابعة التوتر الذي حصل مؤخرا في شبعا”.

السابق
حوري: ازالة اللافتات خطوة جزئية والمشوار طويل
التالي
توقيف سارق غرفة قلم جنايات قصر عدل النبطية