الشيخ محمد عياد أحد أركان الوجود الشيعي في بيروت الغربية

الشيخ محمد عياد، توفي حوالي العام 1975، وهو والد الشيخ مرتضى عياد المعاصر.
أصل عائلته من بلدة طيرفلسيه الجنوبية في لبنان، تلقّى علومه في النجف الأشرف، ثم عاد إلى بلده.

يعتبر أحد أركان الوجود الشيعي في بيروت الغربية، وصاحب أول معلم شيعي في الخندق الغميق، حيث أسس في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي حسينية ومسجد الإمام علي، فالتفّ حوله أبناء الطائفة في بيروت من تجار وباعة وعمال وكادحين، ومع مرور الوقت تحوّلت المنطقة إلى سوق تجارية لهم، وكان عمله هذا محطة أساسية لبداية التحولات الديموغرافية في بيروت.

في العام 1959 تم تأسيس الجمعية التعاونيّة الخيريّة الإسلاميّة لبناء المساجد والخلايا في بيروت برئاسة العلاّمة الشيخ محمد عيّاد. ومن أهم ما قامت به هذه الجمعية شراء مدرسة السريان القديمة بمحلة خندق الغميق ـ بيروت بأسماء السادة: الحاج علي مرجي من بلدة زبدين، الحاج محمد رضا الحاج من بلدة الوردانيّة، السيد عبد الحسين الحسينيّ من بلدة أرزون، الشيخ محمد عيّاد وبعدها تم التنازل عنها لمصلحة وقف الطائفة الإسلاميّة الشيعيّة الجعفريّة في بيروت. حيث بنيَّ عليها مسجد وحسينيّة ومنزل لإمام المسجد ومحلات تجاريّة بإسم وقف الإمام علي بن أبي طالب (ع).

لم يكن الشيخ محمد عيّاد منطويا في حدود طائفته، بل كان بعيد الرؤى، إذ ظل على الدوام متماهيا مع القضايا الإسلامية والعربية، داعما لها من موقعه وضمن طاقاته.

السابق
خادم الحرمين: لن نسمح بتهديد الوحدة الوطنية وسنواصل الإصلاح
التالي
 العاصفة القطبية تضرب المنطقة: اللبنانيون استعدوا لها والنازحون السوريون في العراء