كرامي يجمع طرابلس وتفويض اممي جديد للمحكمة

لعلّ ما يميّز العام الجديد ليس في تركته الثقيلة التي ورثها من سلفه فقط، بل ما يميزه حدثان الاول: حزين ومؤسف وتمثل برحيل الرئيس عمر كرامي رجل الدولة والعروبة والاعتدال والمقاومة ونظافة الكف، والثاني : هو الطقس العاصف والمثلج الذي ينهي به عطلته.
في وداع الراحل الكبير لم يسبق ان شهدت طرابلس تشييعاً مماثلاً للذي لاقاه الرئيس عمر كرامي باستثناء وداع شقيقه الرئيس الشهيد المغدور رشيد كرامي. حيث خرجت طرابلس بأمها وابيها لتودع الراحل في موكب مهيب جاب شوارع المدينة قبل ان تنتهي المسيرة بوصول الجثمان الى مقبرة العائلة في باب الرمل حيث ووري في الثرى. وتلا مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان ومفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار آيات قرآنية.
ومنذ اعلان الوفاة صباح امس الاول غصت دارة آل كرامي في الرملة البيضاء بالمعزين وتقبل نجل الراحل الوزير السابق فيصل كرامي التعازي ابرزها من الرؤساء نبيه بري وتمام سلام وميشال سليمان ونجيب ميقاتي وسليم الحص والحاج حسين الخليل ممثلاً حزب الله والسيد حسن نصرالله والسفير السوري علي عبد الكريم علي الذي اتى معزياً باسم الرئيس بشار الاسد. كما نعى الراحل الرئيس سلام والرئيس سعد الحريري ومفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان.
امنياً استمر الجيش اللبناني برصد تجمعات للمسلحين في جرود عرسال حيث جدد امس استهداف مرتفعات الزمراني وعجرم بالمدفعية الثقيلة بشكل مركز ومكثف. وافيد ان الجيش قتل 5 قياديين واصاب 9 من جبهة “النصرة” خلال اجتماع لهم لمبايعة “داعش” في جرود عرسال. وتم نقلهم الى مستشفى مرطبيه ومدينة الملاهي في عرسال.
وفي ملف العسكريين المختطفين لدى تنظيمي داعش وجبهة النصرة الارهابيين، بقي الملف في دائرة الغموض وتضارب الوساطات حيث لم تحسم لا سلباً ولا ايجاباً قضية تكليف كل من نائب رئيس بلدية عرسال احمد الفليطي والشيخ وسام المصري.
وأكد الشيخ حمزة حمص والد العسكري المخطوف لدى “جبهة النصرة” العريف وائل حمص لـ”النشرة” أنه “التقى نجله لمدة ساعة وربع في جرود عرسال”، لافتاً الى ان “العسكريين بخير وحملوه رسالة الى الحكومة اللبنانية للاسراع بملف العسكريين لاطلاق سراحهم”.
من جهة ثانية افادت وكالة “الاناضول” أن “الامين العام للامم المتحدة بان كي مون قرر تمديد تفويض ولاية المحكمة الدولية في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري لمدة 3 سنوات”.
في سياق آخر يستمر الطقس عاصفاً وممطراً اليوم وتنخفض درجات الحرارة ما يؤدي الى تساقط الثلوج على إرتفاع 1500 متر وما دون ذلك في الشمال.

السابق
الفيحاء تودّع عمر كرامي رجل التعايش والإعتدال حوار عين التينة مطلع الأسبوع
التالي
لبنان الرسمي والشعبي ودّع دولة الرئيس «الآدمي عمر كرامي