لبنان الرسمي والشعبي ودّع دولة الرئيس «الآدمي عمر كرامي

شيع لبنان الرسمي والشعبي دولة الرئيس المقاوم، عمر كرامي، عن عمر يناهز الـ 80 عاما، قضاها في خدمة وطنه وشعبه وعروبته. فرض القدر على الرئيس عمر كرامي ان يتبوأ زعامة العائلة الكرامية، بعد استشهاد شقيقه الرشيد بتفجير طائرته التي كانت تنقله من بيروت الى طرابلس.
قدر آل كرامي تسلم المهام في اصعب الظروف التي مرّ بها البلد قبل الطائف وبعده، ورغم كل ما عانوا، تمسكوا بالمؤسسات، وانحازوا الى منطق الدولة على حساب منطق الميليشيات. فسقط رشيد كرامي شهيداً، بينما تمسك عمر كرامي بالدولة في أقسى الظروف التي شهدها لبنان، و«الفيحاء تحديداً رافضاً الانجرار الى معارك الزواريب، مصراً على الحفاظ على وجه طرابلس العربي القومي.
عمر كرامي ابتعد عن موجة «الجنون الطائفية وتمسك بالاعتدال والانفتاح والحوار وقبول الاخر مؤكداً ان لبنان لكل بنيه ويتسع للجميع.
ظُلم الرئيس عمر كرامي، فأسقطوا حكومته من خلال «حرق الدواليب في 6 أيار 1991، فيما قدم استقالة حكومته الثانية بعد استشهاد الرئيس رفيق الحريري، وسماعه لكلمة شقيقة الشهيد رفيق الحريري السيدة بهية الحريري في مجلس النواب وتحميل الحكومة مسؤولية ما حصل، كما رفض اعادة تكليفه معتذراً عن قبول المهمة لادراكه مدى الاجواء الساخنة في تلك المرحلة.
عمر كرامي، رجل في دولة، وقف ضد السياسات الاقتصادية ما بين العام 1991 و2005، لكنه خاصم بشرف فنال احترام خصومه قبل حلفائه، كما حالف بشرف فانحاز الى المقاومة ودماء مناضليها فلُقب بدولة المقاوم، ونال احترام الجميع ومحبتهم وتقديرهم.
عمر كرامي رفض الانجرار الى سياسات الزواريب، وبقي متعالياً فوق «الصغائر كان رجل دولة بامتياز، منحازاً الى كل طرابلس على حساب امراء المحاور، واخذ طرابلس الى غير الوجهة الناصعة والنقية التي رسمها وامثاله كنموذج للوحدة الوطنية.
عمر كرامي رجل العروبة ولم يساوم على هذا المبدإ، واكد ان لا خلاص للبنان وطرابلس الا بالعروبة وباسلام العدالة والمساواة وليس اسلام التطرف والقتل واكل الاكباد. وقف ضد هذه الجماعات وتحمّل الكثير جراء ذلك، لكنه لم يتراجع، ونجحت خياراته وخيارات الطرابلسيين في الانحياز الى الدولة والجيش، وحفظ صوت «طرابلس الاعتدال
وها هو عمر كرامي يرحل مرتاحاً للاجواء التي تعيشها طرابلس بعد نجاح الجيش في استعادة الامن والامان.
عمر كرامي رجل المواقف، لم يتخلَّ عن صداقاته وعلاقته بسورية دولة وجيشا وشعباً، ووقف في وجه كل الضغوط، رغم ما تعرض له في تلك المرحلة من إبعاد واقصاء، وفي الوقت نفسه حافظ على افضل العلاقات مع المملكة العربية السعودية ومصر وكل الدول العربية. فاكتسب احترام الجميع. ولذلك وُصف بـ «رجل الثوابت وهو الذي قال «الكرامة عندنا اغلى من كل المال والكرامة اغلى ما نملك. وداعا دولة الرئيس «الادمي، عمر كرامي الذي خسره كل «الاوادم في لبنان.
وقد شيعت مدينة طرابلس والشمال الراحل عمر كرامي في مأتم رسمي وشعبي حاشد وشارك في التشييع رئيس الحكومة تمام سلام ممثل رئيس مجلس النواب علي بزي، الرئيس فؤاد السنيورة والرئيس نجيب ميقاتي، المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم ووفود دينية من مختلف الطوائف ووزراء ونواب، وقد رفعت في طرابلس صور الراحل واللافتات المشيدة بمواقفه. وتلقى نجل الراحل الوزير السابق فيصل كرامي برقيات من ملوك ورؤساء عرب معزية بالراحل عمر كرامي، كما قدم سفراء دول التعازي في بيروت وطرابلس.
الجمود في الملفات حتى الاربعاء
اما على الصعيد السياسي، فان البلاد ما زالت تعيش عطلة الاعياد المستمرة حتى صباح الاربعاء، وبالتالي فان كل الملفات مؤجلة حتى صباح الاربعاء حيث تستعيد الحياة السياسية حرارتها وسط «عجقة الملفات المتراكمة منذ 2014 من النفط الى الخلوي الى النفايات الى الملف الابرز موضوع المخطوفين العسكريين وقد خرق الجمود السياسي، الاشتباكات العنيفة بين الجيش اللبناني والمسلحين في جرود عرسال حيث قصف الجيش مواقع المسلحين، وقد استهدف الجيش اجتماعاً قيادياً للمسلحين واشارت معلومات الى ان الجيش قتل 5 قياديين واصابة 9 من جبهة «النصرة خلال اجتماع لهم لمبايعة «داعش
في جرود عرسال.
وقد تزامنت الاشتباكات مع قصف للطيران السوري في منطقة القلمون الغربي المحاذية لسلسلة جبال لبنان الشرقية، حيث كانت تدور اشتباكات بين الجيش السوري والمسلحين. كما بدأ الجيش اللبناني بتنفذ قراره بعدم التنقل بين بلدة عرسال وجرودها إلا بإذن مسبق من مخابرات الجيش اللبناني.
«النصرة تنظم زيارات للاهالي
وقد شهد ملف المخطوفين العسكريين امس تطوراً اثر قيام والد العسكري المخطوف وائل حمص، الشيخ حمزة حمص بزيارة ابنه في جرود عرسال، واوضح الشيخ حمص ان الجيش اللبناني لم يعلم مسبقاً بالزيارة ولم يكن هناك اي وسيط، واشار الى ان هذه الزيارة كانت بمبادرة من «جبهة النصرة التي تطالب بـ 15 مسجونا في رومية.
وفي اتصال اجرته «الديار مع رئيس لجنة اهالي العسكريين المخطوفين حسين يوسف والد الجندي المخطوف محمد يوسف تكلم فيه على ان الاجواء تبعث على التفاؤل اذ لمس جدية عند كل السياسيين في لبنان لحلحلة موضوع العسكريين المخطوفين، كما ان قيام نائب رئيس بلدية عرسال احمد الفليطي بالتفاوض مع خاطفي العسكريين والذي ينال رضى كل الجهات السياسية اسهم في تبديد بعض العراقيل وفي تنشيط المفاوضات. كما لفت يوسف الى ان الاهالي لم يتلقوا اي تهديدات مؤخراً من الخاطفين، مشيرا الى انه ستكون هناك لقاءات مرتقبة بين الاهالي وابنائهم المخطوفين. وهذا ما يؤكد ان المفاوضات تسير في الاتجاه الصحيح، وان الظروف تتحسن. واضاف ان الشيخ حمزة حمص الدركي المخطوف، بعد مقابلة ابنه ابدى شعورا بالارتياح وبالاطمئنان لحالة ابنه وباقي المخطوفين مؤكداً انهم بصحة جيدة وانهم يعاملون جيدا.
وقد نقل الشيخ حمصي الى اهالي العسكريين اذونات من النصرة لمقابلة ابنائهم وتتضمن الشروط الآتية :
1ـ ان يكون من المقربين جداً للمخطوف.. والده ووالدته او شقيقه وشقيقته فقط.
2ـ مدة الزيارة 25 دقيقة.
3ـ يمنع ادخال اي نوع من الالبسة والاحذية وحمل اي شيء الكتروني «هاتف او ساعة وغيرهما..
4ـ ادخال الاطعمة الجاهزة او المعدة حديثاً..
5ـ باستطاعة اهالي العسكريين وضع 500 دولار عن ابنائهم لشراء حاجياتهم.
كما شدد مسؤول النصرة على ضرورة استكمال المفاوضات مع الحكومة اللبنانية، وافيد ان هذه المبادرة جاءت من مسؤول جبهة النصرة في القلمون ابو مالك التلي.
سجال بين ابو فاعور وألان حكيم حول السكر
كما خرق الجمود السياسي السجال الحاد بين وزيري الصحة وائل ابو فاعور والاقتصاد ألان حكيم تصاعد عبر المكتبين الاعلاميين لوزارتي الصحة والاقتصاد حول وجود 500 طن سكر، في مرفإ طرابلس غير مستوفية لشروط سلامة الغذاء.
واكد المكتب الاعلامي لوزارة الصحة : صدر عن المكتب الإعلامي لوزير الاقتصاوالتجارة البيان الآتي: «عطفاً على ما ورد في البيان الصادر عن مكتب وزير الصحة العامة الاستاذ وائل ابو فاعور في موضوع كميات السكر الموجودة في مرفإ طرابلس، توضح وزارة الاقتصاد والتجارة أنها غير معنية بالإجابة عن الاسئلة التي تم طرحها في البيان، باستثناء ما يتعلق بكمية البضاعة الموجودة حالياً في المستودعات وتاريخ ادخالها الى الاسواق اللبنانية. أما بقية الأسئلة فيجب التوجه بها الى ادارة مرفأ طرابلس وادارة الجمارك اللبنانية.
وهنا، يهم الوزارة أن تعود وتؤكد أن آخر بيان جمركي قامت بتوقيعه كان خلال الشهر الرابع من سنة 2014، ويتضمن الفي طن، وذلك بعد اجراء التحاليل المخبرية اللازمة التي بينت التطابق مع المواصفة القياسية اللبنانية للسكر، مع الاشارة الى ان مهمة الوزارة تنتهي عند التأشير على البيان. اما عملية تجزئة اخراج البضاعة فتعود مسؤوليتها الى ادارات أخرى في المرافئ الحدودية.
أما لناحية كمية البضاعة المتبقية، فإن المعلومات التي جمعتها الوزارة عن الكميات التي تم اخراجها، تفيد أنها عبارة عن 500 طن، مع الاشارة الى وجود هامش خطإ في حمولة الباخرة متعارف عليه يبلغ ما بين مئة ومئتي طن.
إن وزارة الاقتصاد والتجارة الساعية دوماً الى محاربة الغش والفساد، بعيدا عن البيانات الاعلامية والمؤتمرات الصحافية، مستمرة في اداء مهامها في حماية المستهلك وصحته وضبط المخالفات واحالتها على القضاء المختص متقيدة بالقوانين والانظمة النافذة.
وتبقى وزارة الاقتصاد والتجارة يدا ممدودة للتعاون مع مختلف الجهات المعنية بما فيها وزارة الصحة العامة، من أجل محاربة الغش والفساد أينما وجد.
ومكتب ابو فاعور يرد
صدر عن مكتب وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور ما يأتي : «يبدو أننا اخطأنا في افتراض مهام غير واقعية لوزارة الاقتصاد، كمثل سلامة الاقتصاد وصحة المواطن، فاقتضى الاعتذار.
وبناء عليه نقترح تغيير اسم الوزارة من وزارة الاقتصاد الوطني الى وزارة الاختصار الورقي والاقتصاد في المهام، التي كما فهمنا من بيانها، لا تتعدى حدود توقيع البيانات الجمركية، أي انها وزارة الاعمال الورقية بامتياز
هيئة التنسيق الى الشارع
الى ذلك، قالت مصادر هيئة التنسيق النقابية لـ«الديار ان الهيئة ستجتمع في خلال بضعة ايام لدرس اطر التحركات المقبلة للدفع من اجل اقرار سلسلة الرتب والرواتب، ولاحظت ان بعض الكتل النيابية لا يبدو انها في صدد اقرار حقوق الموظفين والمعلمين والعسكريين الا تحت ضغط الشارع.
لكن المصادر اعربت عن املها في أن تأخذ هذه الكتل بنصائح صندوق النقد الدولي على غرار ما فعلت سابقاً، مشيرة الى ان وفد الصندوق الذي زار لبنان قبل ايام والتقى عددا من المسؤولين نصح باقرار السلسلة، لان عدم اقرارها سيزيد من الدين العام، لان الحكومة تدفع سنوياً 830 مليار ليرة لتسديد كلفة غلاء المعيشة من دون تحصيل اي واردات لتغطية هذا المبلغ. اضافت ان وفد صندوق النقد ابلغ الذين التقاهم ان اقرار السلسلة التي سيقر معها ضرائب سيؤدي الى تغطية غلاء المعيشة والتكاليف الاضافية للسلسلة، ما سيخفف من ارتفاع الدين العام. واوضحت ان وزيري المالية والتربية اكدا مؤخراً على ان عدم اقرار السلسلة ينعكس سلباً على الموازنة العامة.
اللقاء بين عون وجعجع بات قريبا
اما عن الحوار المرتقب بين العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع، قالت مصادر نيابية في تكتل التغيير والاصلاح، ان الاجتماع بات قريباً بين العماد ميشال عون ورئيس حزب القوات سمير جعجع، واشارت الى ان النتائج الايجابية للقاءات التي جرت بين امين سر التكتل النائب ابراهيم كنعان ومستشار جعجع ملحم رياشي تمثلت في الاتفاق على اسقاط الدعاوى القائمة لدى المحاكم حول «القدح والذم
واضافت ان حسم الملفات الاساسية تنتظر لقاءات عون وجعجع. لكن هذا النائب قال انه ليس متوقعاً الخروج بموقف موحد في وقت قريب حول الملف الرئاسي.
وبالتالي ليس مطروحاً ان الموقف من هذا الاستحقاق إما التوافق وإما الاختلاف، واوضح ان البحث الذي يتناول عدداً من القضايا الوطنية ما تزال خاضعة للنقاش وتبادل الافكار والاقتراحات، مشيرا الى ان الموضوع الرئاسي اعطي الاولوية، لكن النتائج تبقى مرهونة بما سيطرح على طاولة الحوار بين الطرفين.

السابق
كرامي يجمع طرابلس وتفويض اممي جديد للمحكمة
التالي
تلاقي اللبنانيين في وداع عمر كرامي