البحرية الإيطالية تنقذ 700 مهاجر أغلبهم سوريين

تمكنت البحرية الايطالية، اليوم، من إيصال 700 مهاجر، أغلبهم من السوريين، كانوا في سفينة شحن يتقاذفها الموج في البحر الأدرياتيكي، إلى بر الأمان في مرفأ غاليبولي، في جنوب شرق ايطاليا، في ختام رحلة مضنية.

ووصلت سفينة الشحن “بلو سكاي أم” التي ترفع علم مولدافيا فجراً، إلى غاليبولي حيث تسلمت السلطات المهاجرين السوريين، وحيث كانت عشرات السيارات بينها على الأقل أربعة باصات تنتظر نقلهم.
ونقلت السفينة الحربية الايطالية “سان جورجيو” الناجين من “نورمان اتلانتيك” إلى مرفأ برنديزي، حيث كان أقاربهم بانتظارهم بعدما أمضوا ثلاثة أيام في البحر في مواجهة البرد والريح والموج.
وذكرت وسائل الإعلام الايطالية أن امرأة حامل على وشك الولادة كانت على السفينة.
وفي ظل تضارب المعلومات والغموض الذي يلف هذه الحادثة، ستعمل الشرطة والسلطات على فهم ما الذي حصل مع هؤلاء المهاجرين وسفينة الشحن التي كانوا عليها.
ونقلت وسائل الإعلام في البدء أن المهربين اضطروا إلى ترك السفينة بعد أول إنذار قبالة سواحل اليونان، لكن لم يتم تأكيد ذلك.
ولا يُعرف بعد أين بدأت هذه الرحلة المضنية للسفينة التي أرسلت عندما كانت، أمس الأول، قبالة جزيرة كورفو اليونانية، نداء استغاثة لوجود “مسلحين” على متنها، بحسب ما أفادت وسائل الإعلام اليونانية.
وعلى الأثر، تدخلت البحرية اليونانية لتفتيش السفينة وأرسلت فرقاطة ومروحية وزورقي دورية إلى المكان.
من جهتها، قالت مسؤولة في المكتب الإعلامي لشرطة المرافىء إنه وبعد تفتيش السفينة “تبين عدم وجود أي مشكلة (ميكانيكية) ولم يكن هناك ما يدعو للاشتباه فيه” على السفينة.
بدورها، قالت السلطات إن “بلو سكاي ام” كانت متجهة إلى مرفأ ريجيكا في شمال كرواتيا، ولكنها بعد ذلك بقليل، غيرت وجهتها وتوجهت إلى الساحل الايطالي.
وهنا كان على السلطات الايطالية أن تتدخل، فأرسلت مروحية وزورقاً من البحرية لملاقاة سفينة الشحن.
وأعلنت البحرية الايطالية، مساء، على حسابها على موقع “تويتر” صعود خفر السواحل إلى سفينة شحن تواجه صعوبات وعليها 700 مهاجر.
وتمكن ستة بحارة من الصعود إليها والسيطرة عليها على بعد أقل من تسعة كيلومترات من الشاطئ والوصول بها بعد ساعات إلى المرسى.

السابق
أبو فاعور: البعض عبث بفواتير الوزارة لتغطية فضائح مالية
التالي
العلامة محمد حسين الحاج: إكراه الزوجة على التنازل عن مهرها نوع من عنف