حزب الله يمنع الاستفزاز خلال عاشوراء في صيدا

مع اقتراب مجالس العزاء العاشورائية التي ينظمها أتباع المذهب الجعفري في لبنان، كما تجري العادة كل عام، قام حزب الله بتعميم بينا يحذّر من أي استفزاز خلال هذه الفترة في صيدا، وتأتي الخطوة لتجنب أي نزاعات محتملة في المنطقة.  

من المتوقّع أن تبدأ غدا السبت 25 تشرين الأول مجالس العزاء العاشورائية التي ينظّمها أتباع المذهب الجعفري في لبنان، كما تجري العادة كل عام. وتنتهي العاشوراء بعد عشر أيام من بدئها في احتفال جماهيري واسع في مدينة النبطية الجنوبية.

وفي صيدا يجري الإعداد لإحياء ذكرى عاشوراء في أجواء هادئة، وسيقام مجلس عزاء يومياً في حسينية صيدا، حيث تتلى أحداث كربلاء بحضور عدد من أهالي المدينة من ذوي المعتقد الشيعي بإشراف مفتي صيدا الجعفري الشيخ محمد عسيران.

صيدا عاشوراء

ويلفت النظر هذا العام التعميم الذي وزعه مسؤول حزب الله في صيدا زيد ضاهر على عناصر الحزب والذي نص على ما يلي: “يمنع منعاً باتاً وتحت طائلة المسؤولية وضع رايات وشعارات عاشورائية ولطميات وخطابات خارج المنازل أو التجول بشوارع صيدا وعبرا ومنطقة عين الحلوة والمية مية والفيلات والفوا. والانضباط وعدم الاستدراج والتبليغ الفوري بأي مشكلة اجتماعية، ولكم الأجر”.

ويأتي هذا السلوك في سياق السياسة التي يتبعها حزب الله في المنطقة وخصوصاً بعد الزيارات التي قام بها وفد قيادي منه لفعاليات المدينة خلال الشهرين الفائتين وبعد ضبط سلوك مجموعات سرايا المقاومة في المدينة، وهو سلوك يتجنب أي نزاع قد ينشأ بين عناصر حزب الله وبين مناوينه خصوصاً خلال أيام عاشوراء.

السابق
أديب نعمة: العصبيات أفسدت الثورات.. وليس الدين
التالي
قضية مهنية مغدوشة ومجلس الجنوب تستمرّ في التفاعل