ايران تحجب صفحة على «انستاغرام» تظهر صورا من حياة البذخ

حجبت السلطات الايرانية صفحة على خدمة “انستاغرام” كانت تنشر صورا للشبان الميسورين في طهران بعدما اثارت موجة استنكار وقامت مجموعة مقابلة بانشاء صفحة منافسة تظهر الفقر في العاصمة. وكان حساب “ريتش كيدز اوف طهران” (اغنياء طهران) جذب منذ انشائه في ايلول وحتى حجبه الخميس في ايران ما يزيد عن 90 الف متابع.

وأشار موقع “وي بلوغ نيوز” الايراني المقرب من اوساط المحافظين الخميس الى ان الصفحة حجبت نظرا الى مضمونها الذي ينطوي على “اسفاف”.اثرياء طهران
وتحجب ايران مواقع الكترونية رئيسية مثل تويتر وفيسبوك ويوتيوب اضافة الى مواقع عدة اخرى تعتبر مضمونها منافيا للقيم الاسلامية او معاديا للجمهورية الاسلامية.
وتعرض الصور المنشورة على هذا الحساب سيارات فخمة (من ماركات بورشه وفيراري ومازيراتي ولامبورغيني) وساعات فاخرة ومبان ومنازل راقية اضافة الى لقطات من حفلات شبابية يتم فيها تقديم المشروبات الكحولية الممنوعة في ايران وتشارك فيها شابات بفساتين سهرة قصيرة.
وتفرض ايران قوانين مستندة الى الشريعة الاسلامية منذ ثورة 1979 ترغم فيها النساء على ارتداء الحجاب في الاماكن العامة.
وقد انتقد بعض المعلقين على الصور ما اعتبروه “اناسا فارغين من الداخل ويريدون تعبئة هذا الفراغ عبر اظهار جمالهم”.
وفي رسالة نشرت اليوم، اشار صاحب الحساب الى ان “هذه الصفحة لا تخفي اي نوايا سيئة وقد انشئت فقط للتسلية” لافتا الى ان “بعض الصور لم تلتقط في ايران”.
واختار بعض الناشطين على الانترنت الرد عبر انشاء صفحة منافسة اطلقوا عليها اسم “بور كيدز اوف طهران” (فقراء طهران) يظهرون فيها مشاهد من حياة البؤس في العاصمة الايرانية.

السابق
حكومة التوافق تكسر احتكار «حماس» لغزة
التالي
تمشيط معاد في المزارع وطائرة من دون طيار فوق العرقوب وحاصبيا