هرمونات منعت انتخاب رئيس للجمهورية

الفراغ الرئاسي

تتسع دائرة الفراغ في لبنان، اذ تجد الهيئات السياسية صعوبة في انتخاب رئيس للجمهورية، ومع تطور هذه المشكلة تعددت الأسباب والتحليلات وانتشرت الاتهامات بين جميع الأطياف. الا ان موقع “النهار” وبكل موضوعية، استطاع أن يكشف السّرّ الرئيسي وراء مشكلة التصويت.

تؤثر الهرمونات على عملية الانتخاب و تؤكد الدراسات العلمية هذا الامر. الكورتيزول هو هرمون الاستيرويد الذي تنتجه الغدد الكظرية أو ما يعرف بـ”هرمون التوتر”، وهو مرتبط بزيادة خطر الاصابة بالنوبات القلبية وفقدان الذاكرة. لكن الجديد هو تأثير هذا الهرمون على السلوك الانتخابي للفرد. ارتفاع الكورتيزول = انخفاض التفاعل الاجتماعي

أمام القرار السياسي الأكثر أهمية في الديمقراطية اللبنانية، يصعب على النواب انجازه وتأمين النصاب. اذ ان التوتر الفيزيولوجي الذي يبدو على وجوههم أثناء الجلسات يؤكد ارتفاع نسبة الكورتيزول، ما يؤثر على هذا القرار. فاذا قمنا بتحليل لعاب النواب، كم ستبلغ نسبة الكورتيزول فيه؟ أما أسباب التوتر الذي ترفعه، فتبقى للتحليلات السياسية. طرق وقائية لخفض الكورتيزول في الجسم: 1- تخفيف الكافيين من النظام الغذائي: 200 ملغ من الكافيين يزيد من مستويات هرمون الكورتيزول في الدم بنسبة 30٪ في ساعة واحدة! 2- ترتفع نسبة الكورتيزول ليلاً لدى الأشخاص الذين يتخطون الـ 30 سنة، ما يؤدي الى ازدياد القلق. لذا من الضروري الحفاظ على دورة دموية منتظمة عبر النوم لساعات كافية. 3- ممارسة الرياضة بانتظام لزيادة انتاج السيروتونين في الدماغ الذي يقلّل من القلق والإكتئاب. 4- تجنّب السكر في النظام الغذائي والكربوهيدرات المكررّ للحفاظ على المعدّل الطبيعي لإنتاج الأنسولين. 5- ينصح بتناول وجبات صغيرة متوازنة من البروتين. 6- الجفاف يضع الجسم في الإجهاد ويرفع مستويات الكورتيزول، لذا من الضروري ابقاء الجسم رطباً وتناول كمية كافية من الماء. 7- تناول المعادن مثل الكالسيوم والماغنيزيوم والكروم والزنك. 8- تعزيز نظام المناعة وتناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين C 9- اضافة الزيوت الصحية الى الوجبات اليومية مثل زيت الزيتون وزيت بذر الكتان. 10- الاسترخاء والاستماع الى الموسيقى والتأمل.

السابق
ميل غيبسون واليهود: وراك وراك!
التالي
الخارطة العالمية للبقع الجهادية و’داعش’ قلبها