قصة اعتقال احمد النعمة تستمر فصولاً

تستمر قصة اعتقال (احمد النعمة) رئيس ما يسمى المجلس العسكري التابع لجماعة الحر في محافظة درعا في الجنوب السوري على يد مجموعة تنتمي لجبهة النصرة، وتستمر معها حالة التوتر بين أطياف الجماعات المسلحة في المنطقة المعروفة بعصبيتها العشائرية، ما ينذر بصراع عشائري كبير خصوصا أن طرفي النزاع ( النصرة والحر) ينتمي اليهما أبناء المنطقة وإن كان الغرباء من العرب يعملون في صفوف جبهة النصرة. وهذا الخوف من الصدام القبلي دفع ببعض الفعاليات في حوران الى التواصل مع جماعة النصرة للوصول الى حل لعملية اعتقال النعمة ومرافقيه ولكن دون نتيجة تذكر لحد الان .

مصادر مقربة من المساعي لإنهاء هذا الملف قالت ان عقيدا منشقا من آل حريري يتولى التواصل مع النصرة في موضوع أحمد النعمة ورفاقه، وأضافت المصادر ان جبهة النصرة رفضت إعطاء اي دليل يثبت أن النعمة ورفاقه ما زالوا على قيد الحياة. وتضيف نفس المصادر أن الوسيط طلب من الذين يتواصل معهم شريطاً مصوراً للنعمة ورفاقه يقولون فيه انهم على قيد الحياة ،لكن طلبه قوبل بالرفض، كما رفضت النصرة الافصاح عما اذا كانت اعدمتهم أم لا ، فطلب عندها الوسيط صورة للنعمة وهو يقرأ جريدة حتى يتم التثبت أنه على قيد الحياة ، لكنهم أيضا رفضوا الطلب. وتتابع المصادر حديثها بالقول ان رجل اعمال سوري عرض دفع فدية مالية مقابل الافراج عن النعمة أو إعطاء دليل على وجود النعمة ورفاقه على قيد الحياة لكن هذا العرض قوبل بالرفض أيضا.

وتقول المصادر ان النعمة اعتقل من قبل جماعة قرية ( الغرية) ، واقتيد الى القرية عند اعتقاله ، وكان يتعرض للضرب حينها، وتضيف انه لحظة اعتراض النصرة لموكب النعمة حصل اطلاق نار بين الطرفين ، وكان مع النعمة كل من موسى أحمد المسالمة ( قائد فوج الفرسان في درعا) وأحمد ياسين حريري ( ضابط منشق). وتكشف المصادر انه عند بدء اطلاق النار اتصل احمد ياسين الحريري بأقاربه ، وترك هاتفه الجوال شغالا ، ما سمح للآخرين بمعرفة ظروف عملية الاعتقال ، مضيفةً ان اقارب الحريري سمعوا صراخ احمد النعمة وهو يتعرض للضرب لحظة اعتقاله، بسبب مقتل احد عناصر النصرة خلال الاشتباك.

وتنقل المصادر عن الوسطاء قناعتها بوجود اياد قطرية وراء هذه العملية ، فالنعمة هو رجل السعودية بالأساس وهو صنيعة سلمان بن سلطان ال سعود الذي كان موكلاً من قبل أخيه بندر بمتابعة الملف السوري من فندق ( فور سيزون) في العاصمة الأردنية عمان. وتنقل المصادر عن الوسطاء ان النعمة هو ضحية الصراع السعودي القطري، الذي وصل الى حوران، حيث تسعى قطر الى منع النفوذ السعودي من الدخول الى المنطقة عبر جبهة النصرة وجماعة الإخوان المسلمين الذين جاهر النعمة بمعارضتهم. وتشير في موضوع الاتصالات ان النصرة قالت للوسطاء حرفيا ( لقد رصدنا اجتماعا في النعيمة بين مجموعة تتعامل مع داعش واحمد النعمة ).

وتشير المصادر ان المخابرات الأردنية التي تتبنى احمد النعمة ربما تكون قد رفعت الغطاء عنه لأسباب تتعلق بإستراتيجية جديدة تريد اتباعها في الجنوب السوري ، مضيفةً ان الوسطاء اتصلوا بالأردنيين الذين وعدوا بالمساعدة دون أي دليل على جديتهم بهذا الأمر.

وكانت جبهة النصرة قد أصدرت بيانا قالت فيه أنها احتفظت بموسى المسالمة بسبب مسؤوليته عن مقتل عنصر منها أثناء كمين اعتقال النعمة، وحذرت كتائب وألوية الحر من التعرض لها فيما اصدرت ستون كتيبة ولواء منضوون تحت عباءة الحر بيانا قالوا فيه:
قررنا نحن قادة الجيش الحر بعد التشاور ما يلي:
-عدم الإشتراك مع جبهة النصرة بأي عمل عسكري وإيقاف أي تعاون حتى الإفراج عن قائد المجلس العسكري ورفاقه
-تفعيل دور الهيئة القضائية الشرعية الموحدة في حوران وإعتبارها الجهة الوحيدة المخوّلة بالحكم في حوران وفض النزاعات والتحكيم بين كافة الفصائل في الجيش الحر.
-عدم السماح لأي فصيل مسلح على الأرض إستجواب أو إعتقال أي عنصر من عناصر الجيش الحر إلا بقرار صادر عن المحكمة الشرعية ما لم تكن الجبهة موقعة على مذكرة تفاهم أو مشتركة بالمحكمة الشرعية الخاصة بالجيش الحر.
-رفض التصريحات المنزوعة من قائد المجلس العسكري جملة وتفصيلاً بإعتبارها إنتزعت من قائد المجلس ورفاقة وهم تحت الإعتقال.
-تحميل جبهة النصرة سلامة المعتقلين جميعاً.

الموقعون
1- جبهة ثوار جنوب سوريا
2- جبهة ثوار سوريا
3- فرقة اليرموك
4- فرقة الحمزة
5- فرقة 18 آذار
6- فرقة المغاوير الأولى
7- الفرقة 24 مشاة
8- لواء فلوجة حوران
9- لواء المعتصم بالله
10- لواء لواء عامود حوران
11- لواء شباب السنة
12- لواء درع أسود السنة
13- لواء المهاجرين والأنصار
14- لواء شهداء الحرية
15- لواء الشهيد منصور الحريري
16- لواء جسر حوران
17- لواء توحيد كتائب حوران
18- لواء تبارك الرحمن
19- لواء الميزان
20- لواء صقور حوران
21- لواء صلاح الدين
22- فوج الفرسان الأول
23- فوج الفرسان الثاني
24- لواء الحرمين الشريفين
25- لواء المعتز بالله
26- لواء حمص الوليد
27- لواء فجر الإسلام
28- لواء غرباء حوران
29- لواء الجيدور
30- لواء أبابيل حوران
31- لواء شهداء اليرموك
32- لواء الكرامة
33- لواء المهام الخاصة
34- لواء العروبة
35- لواء أحرار نوى
36- لواء أسامة بن زيد
37- لواء عاصفة حوران
38- لواء الشهيد رائد المصري
39- فوج المدفعية
40- لواء بدر حوران
41- لواء العز بن عبد السلام
42- لواء أسود الإسلام
43- لواء نسور الريف الغربي
44- لواء الحبيب محمد
45- لواء عاصفة الجنوب
46- لواء الصابرين
47- لواء عمر المختار
48- لواء درع اللجاة
49- لواء الحق
50- لواء المدينة المنورة
51- فرقة تحرير الشام
52- لواء شهداء دمشق
53- لواء درع الوطن
54- لواء سيف الله المسلول
55- لواء فرسان الحق
56- لواء شهداء غباغب
58- لواء أحرار اليرموك
58- لواء العباس
60- كافة الفصائل العاملة في الجبهة الجنوبية

الجيش السوري الحر
الجبهة الجنوبية

السابق
الكلام عن ’تمديد قصير’ لسليمان غير واقعي ومُناورة سياسيّة
التالي
النهار: عمالة حلال