’كوكاكولا’ تتخلى عن مكون ضار

قررت شركة “كوكاكولا” الاميركية التخلي عن مكون غذائي في بعض المشروبات التي تنتجها بحلول نهاية العام الحالي، بعد خطوة مشابهة قامت بها شركة “بيبسي” مطلع العام.

وأعلنت الشركة عن عزمها التخلي عن “الزيوت النباتية البرومينية” (التي تعالج بمستحلب البرومين) أو ما يسمى BVO التي توضع في المشروبات ذات نكهة الفواكه مثل “فانتا”، ومشروبات الطاقة مثل “باورايد “التي تنتجها الشركة.

وتأتي خطوة “كوكاكولا” التي قالت إنها “استجابة لعريضة إلكترونية” وقعها بعض عملاء الشركة بدءاً من العام 2012. لكن “بي بي سي” تقول إن الشركة اتخذت القرار بعد مخاوف صحية انتشرت أخيراً، إذ تشير دراسات أجريت في مستشفى “مايو كلينيك” الأميركي إلى أن الاستهلاك العالي للمشروبات الغازية التي تحتوي على مادة BVO يرتبط صحياً بأضرار جانبية كثيرة، مثل فقدان الذاكرة وأمراض أخرى تتعلق بالجلد والأعصاب.

وكانت مادة BVO أزيلت من قائمة هيئة الغذاء والدواء الأميركية للمواد الغذائية الآمنة. لكن النظام الأميركي لا يزال يسمح بوضعها في الصناعات الغذائية على ألا تتجاوز 15 جزءاً من المليون. أما في دول أخرى مثل اليابان ودول الاتحاد الأوروبي فيحظر استخدامها.

ونقلت صحف عن المتحدث باسم شركة “كوكاكولا” جوش غولد تأكيده أن التحول عن مادة BVO ليس له علاقة بالسلامة الغذائية. وقال: “جميع مشروباتنا بما فيها تلك التي تحتوي على مادة BVO آمنة، وهي مصنوعة وفق اشتراطات الدول التي تباع فيها”. وأضاف: “جودة وسلامة منتجاتنا هي أولوية لنا”.

السابق
ليلة صاخبة من ’ليال بلا نوم’
التالي
روحاني يمنع حظر ’واتس آب’