مواقف مهمة لسليمان امام سفراء لبنان الجمعة

الرئيس ميشال سليمان

في خضم الانهماك السياسي بملف الاستحقاق الرئاسي عشية الجلسة الثانية لمجلس النواب وما يحيط بها من تعقيدات لجهة تأمين او عدم تأمين نصابها، تترقب مصادر سياسية مطلعة مواقف وصفتها لـ”المركزية” بالمهمة يطلقها رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان يوم الجمعة المقبل امام رؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية اللبنانية في دول الاغتراب الذين يشاركون غدا في مؤتمر دعا اليه وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل بهدف تفعيل العمل الدبلوماسي في الخارج وتوحيد الخطاب والموقف السياسي اللبناني في دول العالم استنادا الى مرجعية الدولة والسياسة التي يرسمها رئيس الجمهورية والحكومة وليس اي مرجع سياسي آخر.

ويركز سليمان في موقفه بحسب المصادر على الثوابت والمسلمات الوطنية المعهودة باعتبارها نبراسا للسياسة اللبنانية ويتوجب على كل من يمثل الدولة، ان ينتهجها ليعكس الموقف اللبناني الواضح في الدول التي يمثل فيها بلده فلا يخرج الخطاب اللبناني عن السياسة المرسومة من قبل الرئيس والحكومة.

ويشكل المؤتمر الدبلوماسي الذي ينعقد تحت عنوان “الدبلوماسية الفاعلة” نقلة نوعية على مستوى اداء وزارة الخارجية ودورها في توجيه البوصلة السياسية لسفراء وقناصل لبنان في العالم وهو حدث يكاد يكون الاول من نوعه في لبنان باعتبار ان وزير الخارجية الاسبق فارس بويز كان دعا الى مؤتمر مماثل عام 1998 بحث في تنشيط العمل الدبلوماسي الا انه انعقد في باريس وليس في لبنان.

ويمتد المؤتمر على مدى اربعة ايام بمشاركة وزراء الداخلية نهاد المشنوق والتربية والتعليم العالي الياس بو صعب والثقافة روني عريجي والتنمية الادارية نبيل دو فريج و50 رئيس بعثة دبلوماسية وقنصلية في دول الاغتراب، ويحضره بصفة شاهد سفراء فرنسا والمكسيك واسبانيا ومصر والاتحاد الاوروبي اضافة الى امين عام وزارة الخارجية ومديري الخارجية والدبلوماسيين المعتمدين في لبنان.

تنطلق ورشة العمل الاولى من العاشرة من صباح غد في فندق فينيسيا بعنوان “الدبلوماسية الاقتصادية” بكلمة افتتاحية لوزير الخارجية والمغتربين يتناول فيها دور الدبلوماسية والبعثات في الخارج لافادة المصالح الاقتصادية للبلاد. ويرأس باسيل ورش العمل التي يشارك فيها السفراء الاجانب الى جانب غرف التجارة والصناعة والزراعة والهيئات الاقتصادية.

اما اليوم الثاني لورش العمل فيتناول موضوع “الدبلوماسية الاغترابية” في فندق “لو رويال” ضبيه. ويشارك فيه الى باسيل وزراء الداخلية والتربية والثقافة والتنمية الادارية.

وفي اليوم الثالث يرأس باسيل الوفد الدبلوماسي للقاء كل من رئيسي الجمهورية والحكومة ويلي الاجتماعين اجتماع موسع في وزارة الخارجية برئاسة باسيل، على ان تصدر في نهايته التوصيات حول المواضيع التي تمت مناقشتها خلال المؤتمر. وفي اليوم الرابع والاخير يزور الوفد الدبلوماسي قيادة الجيش وعددا من الوزراء.

ومن اهداف المؤتمر الى جانب البعد السياسي المتمثل بربط السفراء بمرجعيتهم من خلال خطاب وموقف موحد يترجم سياسة الدولة الوطنية، تتمثل في العمل على الافادة من دور الاغتراب اللبناني في الاستثمارات وتفعيل الطاقات الاغترابية لمصلحة لبنان، الافادة من الانتشار لترويج وتسويق منتجات لبنان في الخارج والتعريف بالبلد الأم سياحيا وثقافيا واستثماريا اضافة الى محاولة خلق لوبي لبناني ضاغط في عواصم القرار والعمل على رفع شعار تسهيل تسجيل اللبنانيين المغتربين ومنح الجنسية للمتحدرين من اصل لبناني.

السابق
زاسبيكين: نتابع انتخابات الرئاسة باهتمام ونأمل ان يكون الرئيس فعال
التالي
الراي: تعويم الاتحاد العمالي لإشاعة التوتر المواكب لـ”الاربعاء” الرئاسي