عباس ابراهيم: اغلاق الحدود أغلق باب التفجيرات

أعلن المدير العام اللواء عباس ابرهيم إغلاق ملف التفجيرات في لبنان بنسبة 90 في المئة بعد إقفال الحدود غير الشرعية بين لبنان وسوريا، بالتزامن مع تشكيل الحكومة.”

وأكد اللواء ابرهيم، في مقابلة مع “رويترز” أن “الأجهزة الأمنية كانت تعمل قبل إقفال الحدود وحصل الكثير من التوقيفات نتيجة التنسيق بين الؤسسات الامنية جميعا وعلى رأسها الجيش وأحبطنا الكثير من العمليات وأوقفنا الكثير من السيارات التي كانت معدة للتفجير، لافتا الى أن بعض هذه السيارات لم يتم الاعلان عنها لكي لا تسبب ذعرا في البلد وأوقفنا الكثير الكثير من الإرهابيين قبل إقفال الحدود.” وفي سياق متصل، أكد ابرهيم أننا “أوقفنا نحو سبع سيارات معدة للتفجير مع الأشخاص الذين هم من جنسيات مختلفة لبنانية وسورية وفلسطينية بعضهم أتى من الخارج وبعضهم كان يقطن هنا.”
وذكَر اننا نتأثر بالوضع السوري وكل ما حصل عندنا مؤخرا هو نتاج للأزمة السورية، مشيرا الى أن هذا ليس وضعا أمنيا إستجد نتيجة وضع لبناني داخلي، بل له علاقة بالوضع السوري. كانت الحدود مفتوحة من جهة عرسال ويبرود ومن جهة قلعة الحصن أي عكار والشمال، وكان هذا التسرب الأمني من وإلى سوريا يتم عبر هذه الحدود.”

وربط ابرهيم الامن والسياسة منبها الى ضرورة ان لا نسقط من حساباتنا العامل السياسي. ففي الفترة السابقة كان عندنا حكومة ينظر اليها فريق على أنها تضعه خارج السلطة وهذا الأمر أيضا أثر على الوضع الأمني.”

و في هذا الاطار،اعتبر اللواء ابراهيم “لبنان بلد توافقي وبلد وفاق. لذلك، فإن أي مكون أساسي أو غير أساسي يصبح خارج صورة السلطة يهز كل شيء في البلد بما فيه الأمن”، مؤكدا أن الحكومة الحالية حكومة جامعة تبعث رسائل إلى كل الأطراف والى كل الطوائف والمذاهب في البلد وتنتفي الحاجة الى القيام بأعمال شغب”، مشيرا في هذا السياق الى أن “لا أحد عنده غطاء من الملاحقين أو المطلوبين كل الغطاء والدعم هو للأجهزة الأمنية لكي تقوم بدورها. وهذا الغطاء لا يؤمن ونحن لا نرتاح إلا إذا كانت الحكومة حكومة جامعة.”

وتناول ابرهيم الخطة الأمنية في مدينة طرابلس، معلنا توقيف ” الكثير من المطلوبين فيما اختفى بعضهم ونحن نتابعهم مع الأجهزة الباقية والجيش.”
أضاف “الخطة الأمنية في طرابلس لم تكتمل حتى نوقف كل المطلوبين. أوقفنا حتى الآن أكثر من مئة. نحن بإستنفار دائم لتوقيف جميع المطلوبين إذا كان في طرابلس أو في خطة البقاع.”

وعن مخيمات اللاجئين الفلسطينيين، فأعلن ابراهيم أننا “بصدد خطة أمنية داخل المخيمات نعمل عليها.

السابق
قطر تبعد عائلة لبنانية
التالي
إصابة عنصر في الجيش بقنبلة يدوية قرب قلعة طرابلس