حشرات فريدة تتبادل الأدوار الجنسية

قدم علماء أمس الأول وصفاً تفصيلياً لأربعة أنواع من الحشرات تعيش في كهوف شديدة الجفاف في البرازيل، تملك ما يصفه الباحثون بأنه “أحدث المستجدات في مجال النشوء والارتقاء، ما يجعلها من أشد الأنواع فرادة في العالم”.

وقال عالم الحشرات من جامعة “هوكايدو” اليابانية كازونوري يوشيزاوا في دراسة نشرت في دورية “كارانت بيولوجي” إن “اشتمال عملية النشوء والارتقاء على شيء فريد مثل امتلاك الأنثى عضو الذكر أمر في غاية التفرد”، مضيفاً أنه “على الرغم من أن تبادل الأدوار الجنسية الطبيعية بين الذكر والأنثى من الحقائق الموثقة في عدة أنواع من الحيوانات، إلا ان هذه الحشرات هي النموذج الوحيد الذي ينقلب فيه التركيب الفيزيولوجي الجنسي للذكر إلى العكس”.

وبحسب الدراسة، تمتاز هذه الحشرات المكتشفة حديثاً، وهي من نوع “نيوتروليا” بصغر حجمها، إذ يتراوح طولها من 2,7 إلى 3,7 ملليمترات، وهي شبيهة بالذباب من ناحية الشكل الخارجي، ولا تختلف عنه سوى في “التركيب المعكوس للأعضاء التناسلية للذكر والأنثى”.

وكان باحث برازيلي يعكف على دراسة الأنظمة البيئية، اكتشف هذه الأنواع من الحشرات في وقت سابق، ما دفعه إلى تكليف بدراسة هذه الكائنات الغريبة، التي لم تكن معروفة من قبل.

السابق
الفايسبوك متهم بأمراض خطيرة
التالي
بالصور.. مقتل طفلين وجرح آخرين بانفجار جسم غريب في عكار