جنيف-2 في موعده دون شروط بمشاركة النظام والمعارضة و37 دولة

أكّد مصدر دبلوماسي رفيع ان مؤتمر السلام الدولي حول سوريا “جنيف-2 ” ثبت موعده نهائيا بعد موافقة اطراف الصراع في 22 الشهر المقبل في “مونترو”، من دون شروط مسبقة واستنادا الى مقررات مؤتمر جنيف-1، للبحث في الازمة السورية وتداعياتها.

واشار المصدر الى ان روسيا نفذت دورها بالكامل وقامت بما يتوجب عليها، وبادرت الى الابلاغ عن مشاركة النظام بوفد يمثله، في وقت تسعى مع المعارضة الى توحيد موقفها، وهي مهمة منوطة بالاميركيين القيام بها والاتفاق على شكل الوفد كما فعل النظام، مشيرا الى ان المعارضة غير موحّدة الموقف في هذا الموضوع لانها تحالف معارضات، كما ان أفكارها وأهدافها غير موحّدة، غير انها ستحضر في وفد موحّد شكلا ان لم يكن في المضمون، وسيستثنى المتطرفون من المشاركة في المؤتمر.

وكشف المصدر عن اتصالات تنسيق لانعقاد المؤتمر وتحضير اجوائه ليتكلل بالنجاح من اجل معالجة الازمة السورية، وان المساعي جارية لوقف اطلاق النار، بعدما تبين ان اطراف الصراع يسعون الى تحقيق مكاسب على الارض او انجازات بهدف تعزيز موقفهم حول طاولة الحوار، الا ان هذا التصعيد لا يخدم روحية المؤتمر وجوهره الرامي الى حل الازمة في سوريا.

وقال المصدر ” هناك 37 دولة ستشارك في المؤتمر والتحضيرات جارية على قدم وساق، وان لبنان سيشارك من ضمن دول الجوار، وقد اُبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان بتثبيت موعد 22 كانون الثاني”.

واشار الى ان ايران ستشارك اذا تلقت دعوة، واعتبر المصدر ان الجانب الروسي يسعى الى اشراكها نظرا الى موقعها وتأثيرها في المنطقة اضافة الى وجوب الزامها بما قد يصدر عن المؤتمر من قرارات، لانها اذا لم تشارك قد لا تلتزم.

السابق
أسود: لا قيمة لكل المشاورات إذا لم يضـع الجميع خطة لإنقاذ الجمهورية
التالي
سلهب: لا مؤشرات الى حكومة جامعة