النهار: جعجع حزب الله يضرب الميثاق ويزوّره

كتبت “النهار ” تقول: مع تصاعد المخاوف من تداعيات المعارك الدائرة في منطقة القلمون السورية على لبنان، سواء اتخذت هذه المعارك طابعاً شمولياً ام حرب استنزاف طويلة، بدت المواجهة السياسية الداخلية متجهة بدورها الى مزيد من التصعيد، وقت بدا لافتا اخماد كل محركات الجهود والمساعي لاحياء البحث في الازمة الحكومية.
ومع ان الاهتمام بالموجات الجديدة من اللاجئين السوريين الى لبنان، وخصوصا الى منطقة عرسال المهددة بكارثة انسانية، تصدر كل الاولويات تحت وطأة الاعداد الكبيرة من هؤلاء الذين تعجز اجهزة وزارة الشؤون الاجتماعية والمفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين عن احتواء حاجاتهم الاغاثية الملحة والفورية، فان تداعيات معركة القلمون بدأت تشيع بدورها مزيداً من اجواء الاحتدام الداخلي وخصوصا على خلفية الانتهاكات المتواصلة لـ”اعلان بعبدا” والحملات الكلامية والاعلامية المستمرة في شأنه.
وفيما ينتظر ان ترتكز الكلمة التي سيلقيها اليوم رئيس الجمهورية ميشال سليمان أمام القمة العربية – الافريقية في الكويت على هذا الاعلان كأساس للدعوة الى تحييد لبنان عن تداعيات الازمة السورية، لم تقف حدود الرد على مواقف سليمان عند الموقف الاخير الذي اطلقه رئيس “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد، معتبراً ان “حبر الاعلان جف قبل وصوله الى وسائل الاعلام”، بل اتسعت امس لتبرز اتجاها متطورا لدى فريق 8 آذار للتنصل تماماً من موافقته على الاعلان اصلا.
هذا التطور عكسه بيان لهيئة التنسيق للقاء الاحزاب المنضوية داخل تحالف 8 آذار التي ردت على الرئيس سليمان من حيث تأكيده ان الاعلان اقر من دون تحفظات من أحد، فشددت على “ان ممثلي القوى الوطنية المنتدبين للمشاركة في هيئة الحوار أبدوا في حينه تحفظاتهم عن الاعلان ولم يثيروا ذلك اعلاميا لكون الاعلان قدم كصيغة للنقاش قابلة للتعديل”. ويشار الى انها المرة الاولى منذ صدور الاعلان قبل سنتين تتخذ الهيئة هذا الموقف الذي يعد تنصلا تاما منه.
كما ان “وكالة الانباء المركزية” نسبت امس الى مصادر قيادية بارزة في “حزب الله” ان الحزب وقوى 8 آذار ابلغت الرئيس سليمان في مناسبتين عامي 2011 و2012 تحفظها عن اعلان بعبدا.

جعجع
في المقابل، شن رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع امس احدى اعنف حملاته على “حزب الله”، مفنداً ردودا تفصيلية على الخطب الاخيرة للامين العام للحزب السيد حسن نصرالله، متهماً اياه بـ”تزوير التاريخ وتشويه الحقائق” حيال الصراع في سوريا، معتبرا ان مشاركة الحزب في القتال في سوريا “هي التي تؤدي الى العرقنة في لبنان”. وسأل جعجع نصرالله “اي قانون يسمح لك بفتح مشغل استراتيجي على ذوقك؟”. وقال: “ان حزب الله هو تنظيم امني عسكري مسلح لا شرعي ولا قانوني”.
ولفت الى ان “ليس هناك في الدستور ولا في وثيقة الوفاق الوطني ما يشير الى “المقاومة” في اي شكل فهذا غش وتزوير”. وخلص الى ان “وجود الحزب العسكري يضرب الميثاق ومفهوم الدولة”. لكنه شدد على “ان الفكرة اللبنانية لن تسقط، فلا تخافوا على صورة الوطن الذي من اجله سقط شهداؤنا، لان هذه الصورة لن تمحى لحساب صورة الاسود والحرب لحسابات الآخرين على حساب لبنان وشعبه وشبابه”.

عرسال
في غضون ذلك، اتخذ الوضع الناشئ في عرسال طابعا دراماتيكيا مع بلوغ العدد الاجمالي للعائلات السورية النازحة الى البلدة 1770 عائلة وفق احصاء وزارة الشؤون الاجتماعية. وافاد مراسل “النهار” في بعلبك ان اهالي البلدة وفريق وزارة الشؤون ومفوضية اللاجئين يقدمون المساعدات الضرورية للنازحين فيما تعمل البلدية بالتعاون مع الوزارة على انشاء تجمع من الخيم لايواء الاعداد المتوافدة علما ان ظروف الايواء تبدو صعبة للغاية.
وصرح وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال وائل ابو فاعور لـ”النهار”: “ان الامر بات يتعدى حدود المطالبة بمساعدات انمائية وصار على الدولة اللبنانية ان تطالب سياسيا الدول الكبرى التي تنشط لايجاد حل سياسي للازمة السورية. ففي انتظار انعقاد مؤتمر جنيف – 2 يجب ان تكون هناك اجراءات سياسية او امنية تخفف ضغط النازحين على لبنان”. وشدد على “ان يكون هناك ضغط إما لوقف النار وإما لاقامة مخيمات للنازحين السوريين داخل الاراضي السورية وإما فتح ممرات انسانية. فإذا كان جنيف – 2 لا يزال متأخرا فلا بد من البحث في اجراءات كهذه لتخفيف اعباء النزوح عن الدول المجاورة لسوريا”.

طرابلس
في المقابل، بدأ امس تنفيذ المرحلة الثانية من الخطة الامنية في طرابلس التي تقضي بانتشار قوى الامن الداخلي في الاحياء الداخلية للمدينة وجبل محسن. ومر اليوم الاول من الانتشار بسلام، اذ لم تسجل اي حوادث تعترض الانتشار الذي ينفذه نحو 500 عنصر امني. وشمل الانتشار خصوصا احياء التبانة وستاركو وبعل الدراويش وطلعة العمري وسط غياب للمسلحين. كما شمل في المقابل عمق الاحياء في جبل محسن وسط ترحيب من الاهالي. واقامت الوحدات المنتشرة حواجز ثابتة وسيرت دوريات في كل المناطق التي لحظها الانتشار.

السابق
ناديا الياس من القدس العربي سرقت موضوعا من موقع جنوبية
التالي
السفير : واشنطن مهتمة بالغاز اللبناني