مصدر فرنسي لـ”السفير”: أمر ما تعدّه دوائرنا للبنان لم يتبلور بعد

ذكرت صحيفة “السفير” أن “مسؤولين فرنسيين رفيعي المستوى في وزارة الخارجية الفرنسية وفي قصر الإليزيه ينهالون بالأسئلة لأصدقائهم اللبنانيين عن دقائق عمل هذه المؤسسات بتفاصيلها المملّة”.

ونقلت الصحيفة عن مصدر فرنسي عليم قوله “إنّ هذا التعمّق في شجون لبنان ودقائق عمل ماكيناته الدستورية، يشي بأمر ما تعدّه الدوائر الفرنسية وهو لم يتبلور بعد”، مضيفاً: “يدرك المسؤولون في فرنسا أن المهلة الزمنية أمامهم تضيق، خصوصا مع بدء الاستحقاق الرئاسي فعليا في آذار المقبل، تاريخ بدء المهل الدستورية ودخول البرلمان في شلل تشريعي. لكن الفرنسيين يدركون أن أقصى دور لهم سيكون ميسّرا فحسب بين جهتين اثنتين: الإيرانيون الذين يحتفظون معهم بعلاقات وطيدة، والدليل الحفاوة التي استقبل فيها أخيرا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في باريس، فضلا عن الزيارات المكثفة للنخب الفكرية والاقتصادية الإيرانية الى باريس. والخليجيون، وخصوصا السعودية التي ترتبط معها باريس بمصالح حيوية”.

وأضاف: “أما القول إن فرنسا عرقلت أخيرا إنجاز الاتفاق النووي بين إيران ودول الـ5+1 في جنيف فهو يشبه النظر الى سطح البحر والقول إنه لا يحوي سمكا، فيما الحقيقة أن فرنسا مستعجلة أكثر من بقية الدول إلى إنجاز الإتفاق النووي مع إيران نهائيا، كما الولايات المتحدة الأميركية، تحدوها مصالح اقتصادية توازي تلك التي تربطها مع دول الخليج، وليست الحركة الفرنسية سوى ترضية للوبي اليهودي الفرنسي قبيل زيارة الرئيس فرانسوا هولاند الى إسرائيل وترضية لأصدقائها الخليجيين”. ويشير الى أنّ “فرنسا توسّع دائرة الدول المعنية في لبنان لتضمّ إيطاليا وألمانيا وأيضا روسيا، والأخيرة تختلف معها فرنسا على كلّ شيء في سوريا باستثناء لبنان الذي يطالب الفرنسيون بالنأي به عن كل الأزمات العالقة”.

وإنطلاقاً من همّها في إيجاد مخرج نهائي لمعضلة سير عمل المؤسسات اللبنانية، وبعد الاستفسارات الديبلوماسية الفرنسية المعمّقة عن دقائق العمل الحكومي والبرلماني ومؤسسة رئاسة الجمهورية اللبنانية، كثر الحديث أخيرا عن عقد مؤتمر “سان كلو” ثانٍ، على غرار المؤتمر الأول الذي انعقد عام 2007 وجمع الأطياف اللبنانية كافّة، لحلّ عقدة الانتخابات الرئاسية وتدارس الأزمة الدستورية في البلاد.

وقال المصدر الفرنسي العليم لـ “السفير”: “إنها أفكار موجودة ومتداولة بقوّة، لكن لا ترجمة عملية لها لغاية اليوم”. ولفت الى أن “لبنان سوف يشهد في هذا الشهر، كما في الشهرين المقبلين، زيارات مسؤولين فرنسيين مختلفين لاستطلاع الأوضاع، وهذا ما سيلاحظه اللبنانيون في الحركة الديبلوماسية الفرنسية التي ستتكثف في اتجاه بلدهم”.

السابق
… ثمن تخلي الشيعة عن ايران
التالي
السفير: بري يلتقي باسيل لبحث الملف النفطي