المستقبل : أبو فاعور: عدد النازحين يوازي ثلث عدد اللبنانيين.. ولا إغلاق للحدود ولا ترحيل تأجيل زيارة سليمان للإمارات بعد السعودية.. ولا جديد حكومياً

كتبت “المستقبل ” تقول : بعد الإعلان عن تأجيل موعد زيارة الرئيس ميشال سليمان إلى السعودية، كشف النقاب أمس عن تأجيل زيارته التي كانت مقرّرة غداً إلى دولة الامارات العربية المتحدة وإلى موعد يُحدد لاحقاً.. في وقت لم يُسجَّل أي جديد يُذكر في ملف تشكيل الحكومة.
وأوضح السفير السعودي في بيروت علي عواض عسيري في تصريح له تعليقاً على ما تناقلته بعض وسائل الإعلام اللبنانية عن تأجيل زيارة رئيس الجمهورية، “إنّ الأمر تمّ بناء على التشاور بين القيادتين السعودية واللبنانية وإلى موعد يُحدَّد لاحقاً”.
وأشارت مصادر بعبدا لـ”المستقبل” إلى أنّ زيارة سليمان إلى الامارات أُرجئت إلى موعد لاحق “وأنّ رئيس الجمهورية سيستمر في جهوده العربية والدولية الساعية إلى استقرار لبنان وتحييده عن الأزمة السورية”.
ولفتت إلى أنّ اللقاء الذي جمع سليمان برئيس الحكومة المكلّف تمام سلام أمس تطرّق إلى الاتصالات التي يجريها الأخير في شأن تشكيل الحكومة “وأنّ لا جديد طرأ على هذا الملف”.
وفي السياق ذاته، اعتبر عضو كتلة “المستقبل” النائب أحمد فتفت أنّ حظوظ تأليف الحكومة “تراجعت بعد الكلام الأخير لرئيس “جبهة النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط والرئيس نبيه بري وبعض قيادات “حزب الله” خصوصاً الشيخ نعيم قاسم”، لافتاً إلى “انّ حزب الله لا يريد حكومة بالمعنى الوطني وإنما بالمعنى الحزبي ويستطيع السيطرة عليها”.
وأكد فتفت ان لا شيء “يمنع حصول لقاء ثانٍ بين الرئيس فؤاد السنيورة والرئيس بري”، مذكراً بوصف السنيورة لقاءهما الأخير بـ”الجدّي والصريح” ومرجّحاً عقد “لقاء ثانٍ ولكن بعد عودة السنيورة من الخارج”.
إلى ذلك، استعادت مدينة بعلبك حركتها الطبيعية بعد معركة “الأمن الذاتي” التي أودت بأربعة قتلى وتسبّبت بجرح عشرة أشخاص. وتابع الجيش اجراءاته فيها وسط أنباء عن تسلمه جميع الحواجز التي أقامها “حزب الله”.
ووسط جو من الحزن والغضب، شيّعت المدينة وعائلة صلح ابنها الشاب المجنّد في الجيش اللبناني محمد علي صلح الذي قضى متأثراً بجروحه بعد إصابته داخل منزله من قِبَل أحد قناصي “حزب الله”.
وأكد مفتي بعلبك الهرمل الشيخ خالد صلح في كلمته بعد التشييع “انّ مَن استشهد أمام بيته وقد عاد من خدمته للتو، ليس “جبهة نصرة”، فابن ياغي وابن حسن وابن حمزة وابن صلح والشياح وشلحة والرفاعي والمصري وبلوق وجميع عائلات بعلبك هي ليست “جبهة نصرة”، بل هي عائلات بعلبكية، لبنانية، وطنية. وبيوت الله ليست “جبهة نصرة”. فلنتقِ الله في هذا الوطن، لا كل مَن أردنا أن نستبيح دمه اتهمناه بمؤامرة خارجية على هذا الوطن”.

العبّارة
في ملف كارثة غرق اللبنانيين في اندونيسيا انتقد اللواء أشرف ريفي “تخبّط الحكومة” وأشار إلى وجود “حالة تلكؤ وفوضى حالت حتى الآن دون مساعدة ذوي الضحايا ودون الاتصال بالسلطات الاندونيسية والاسترالية”.
ودعا ريفي “الحكومة إلى الإسراع في تشكيل بعثة إغاثة رسمية عاجلة، يفترض أن تضم، ضباطاً من الأمن الداخلي (شعبة الاتصال الدولي الانتربول) والأمن العام، وممثلاً لوزارة الخارجية، وجهازاً طبياً، وخبراء في الأدلة الجنائية لرفع البصمات والبصمات الوراثية للجثث، بغية التعرف إليها، أسوة بما حصل يوم فاجعة سقوط الطائرة الأثيوبية، وطائرة كوتونو، وهذا من ضمن تحمل المسؤولية الرسمية للترتيبات اللازمة، لإستعادة جثامين الضحايا إلى لبنان، وإعادة الناجين”.

النازحون
ومن جنيف لفت وزير الشؤون الاجتماعية وائل أبو فاعور في كلمة له أمام جلسة حقوق الإنسان في جنيف الى “ان ما تقوم به الدولة اللبنانية، حيال النازحين السوريين، هو جزء من واجب إنساني (…) وأنّ لا إغلاق للحدود ولا ترحيل لأي من النازحين ولا تسليم لأي من الناشطين”، وقال “إنّ للبنان واجباً إنسانياً وأخلاقياً تجاه السوريين”. وإذ أشار أبو فاعور إلى أنّه “وبحسب البنك الدولي سيزداد عدد الفقراء في لبنان مئة وسبعين ألف شخص إضافي” قال “لدى لبنان مليون وثلاثمئة ألف نازح سوري أي بنسبة ثلاثين في المئة من عدد اللبنانيين”.

السابق
الديار : الحرس الثوري غير راضٍ على رد روحاني على اتصال اوباما به … هل جمّد هذا الوضع العلاقة الايرانية ــ السعودية وأخّر زيارة سليمان للمملكة؟ … الحريري طلب من السنيورة الانفتاح على بري وأكد أن السعودية ضد حكومة فيها حزب الله … حزب الله يشكر قائد الجيش ويتمنى عليه شمول الخطة الامنية منطقة بعلبك وجوارها
التالي
اللواء : عسيري يؤكّد التأجيل تمّ بالتشاور.. ومصدر لبناني لا يتوقّع الزيارة قبل الأضحى تأخير الحكومة ينسف المساعدات للنازحين السوريين وفد من قبعيت اليوم.. وإصابة ضابط باشتباكات في طرابلس