سليمان وسلام قررا تأليف حكومة في أسرع وقت

نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري

ينتظر الرئيس المكلف تمام سلام الذي يواصل مشاوراته لتشكيل الحكومة, عودة رئيس الجمهورية ميشال سليمان إلى بيروت لحسم الأمور بالنسبة إلى الاستحقاق الحكومي, بما يمهد الطريق لإعلان الولادة الحكومية التي طال انتظارها, في ضوء ما سبق للرئيس سليمان أن أعلنه بأن بداية أكتوبر المقبل ستشهد ولادة حكومة جامعة على أساس (3\8) لا يكون فيها الثلث المعطل بيد أي فريق, لتفادي تجربة التعطيل التي شهدتها الحكومات السابقة.

وأكدت أوساط الرئيس سلام لـ”السياسة” أن “الأمور مرهونة بأوقاتها ولا بد ستتشكل الحكومة في وقت قريب, بانتظار عودة الرئيس سليمان إلى بيروت لاتخاذ الموقف المناسب من هذا الموضوع”, مشددة على أن “الأمور ما عادت تتحمل المزيد من المراوحة التي تحمل في طياتها مخاطر كثيرة على البلد والناس”.

وفي هذا الإطار, رأى نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري أن الرئيس سليمان حريص على تأليف حكومة لأنه يعلم أن الفراغ الحكومي مضر بالبلد, مشيراً إلى أن هناك اتصالات تجري بهدف إزالة العقبات من أمام الولادة الحكومية من دون تحديد موعد ثابت.

وقال مكاري لـ”السياسة” إن الرئيس سليمان والرئيس المكلف تمام سلام اتخذا القرار بتأليف حكومة في أسرع وقت ممكن, لافتاً إلى أن قوى “8 آذار” ترفض حكومة (8×3) التي ليست أيضاً خيار “14 آذار”, على اعتبار أن “فريقنا السياسي يطالب بحكومة حيادية, لكنني أعتقد أن حكومة (8×3), يمكن النظر إليها على أنها تشكيلة متوازنة, مع تأكيد أن القرار بتأليف الحكومة يعود إلى رئيس الجمهورية والرئيس المكلف”.

ورأى أن هناك مصلحة لقوى “8 آذار” في عدم وجود حكومة, لأن حكومة تصريف توفر لهم الغطاء السياسي الذي يريدون, وبالتالي فإن ليس لديهم الرغبة في تأليف حكومة, مشدداً على أن سليمان من خيرة الرؤساء الذين تعاقبوا على سدة المسؤولية.

وأوضح أنه لم يدع للتمديد لسليمان, لافتاً إلى أن “ظروف البلد قد تحتم التمديد لرئيس الجمهورية الذي يميز بصفات نقدرها ونحترمها ونتمنى أن تكون متوافرة في كل رئيس جمهورية”.

ورأى مكاري أن زيارة سليمان إلى السعودية مهمة بكل المقاييس, انطلاقاً من اهتمام المملكة بالوضع اللبناني وحرصها على التواصل مع جميع الأطراف, مشيراً إلى أن سليمان سيبحث مع المسؤولين السعوديين في ملف النازحين السوريين الذي يحتاج إلى دعم مالي كبير, “لكنني أعتقد أن سليمان لن يبحث مع القادة السعوديين في الأمور السيادية, سيما ما يتصل بالموضوع الحكومي, لأن هذا الأمر شأن لبناني داخلي”.

وأكد أن لديه خوفاً على مصير الاستحقاق الرئاسي, في حال استمر التعنت في عدم تشكيل حكومة.
ومن بكفيا, رأى نائب رئيس مجلس النواب بعد زيارته النائب سامي الجميل أن البلد يحتاج إلى تضافر الجهود من أجل إيجاد الحلول.

السابق
لبنان يمنع بطلة ماراثون المضاجعة من دخول أراضيه
التالي
مدير مصلحة الليطاني تفقد معمل الاولي