بان كي مون يهنىء طهران بجهود الانفتاح

هنأ الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس الحكومة الايرانية بجهود الانفتاح التي تبذلها وخصوصا الافراج عن العديد من المعارضين.

وكان بان كي مون يتحدث في اعقاب استقباله وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في الامم المتحدة.

وقال الامين العام في مؤتمر صحافي “قلت للوزير اني ارحب بجهود الحكومة الايرانية الجديدة لتشجيع الحوار مع المجتمع الدولي”.

وهنأ بان كي مون خصوصا “الحكومة الايرانية لانها افرجت امس (الاربعاء) عن 12 سجينا سياسيا بينهم المحامية نسرين سوتوده الناشطة في مجال حقوق الانسان” والمسجونة منذ 2012.

واذ ذكر بانه دعا الى هذا الافراج اثناء زيارة لايران في اب 2012، اضاف بان كي مون “اني مسرور لان (المسؤولين الايرانيين) اتخذوا هذا القرار اخيرا”.

وقال الامين العام للامم المتحدة ايضا “اني مرتاح لاني الاحظ ان الحكومة الايرانية بدات تاخذ اجراءات ملموسة للوفاء بالوعود التي قطعها الرئيس (الجديد حسن) روحاني خلال حملته الانتخابية”، موضحا انه سيلتقي روحاني الاسبوع المقبل بمناسبة الجمعية العامة للامم المتحدة.

وصرح المتحدث باسم الامم المتحدة مارتن نيسيركي لاحقا بان بان كي مون وظريف بحثا “التعاون المتنامي لايران مع المجتمع الدولي حول ملفات عدة بينها الملف النووي والدور الذي قد تضطلع به ايران في تشجيع حل سياسي” في سوريا.

وفي ختام اللقاء، اكتفى الوزير الايراني بالقول للصحافيين انه اجرى مع بان كي مون “مشاورات جيدة حول المسالة النووية ومواضيع اخرى”، مضيفا ان ايران تولي “اهمية كبرى لدور الامم المتحدة”.

ويشتبه الغربيون في ان ايران تسعى الى امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامج نووي مدني. وتدعم طهران من جهة اخرى نظام الرئيس السوري بشار الاسد بقوة.

 

السابق
العلاقة بين عون وفرنجية مازالت متوترة و’حزب الله’ دخل على الخط
التالي
«مكسب الأسد»: ربط تدمير «الكيماوي» ببقاء نظامه