زاسبكين: التسوية في سوريا بدأت

اكد السفير الروسي “امتنانه للمجريات الأخيرة”، وقال:” لقد أصاب عطوفة الأمير طلال الاختيار بتوقيت هذا الاحتفال الذي جمعنا وإياكم ونحن نشعر بأعلى دراجات الراحة على المستوى السياسي ونعلم جيدا ان تكريم السفير هو تكريم لروسيا وبالتالي نقد اهتمام ارسلان كما الجميع لدور روسيا”.

وتابع: “في هذه المناسبة، لا بد من التطرق إلى الأحداث التي جرت أخيرا في العالم والشرق الاوسط ولا سيما سوريا. فقد صرح الرئيس الروسي مرارا باننا لن نسمح بتكرار ما حصل في ليبيا، والآن نحن نقف بحسم الى جانب التسوية السياسية وضد التدخل الخارجي. وفي كل تلك المراحل كما اليوم كانت ولا تزال روسيا تؤيد كل المبادرات والجهود التي تبذل هو للتوصل للحل السلمي ووقف مآسي الشعب السوري”.

وأضاف: “خلال التصعيد الأخير نتيجة الإستفزاز الأجنبي، نحن وقفنا ضد الضربة العسكرية واكثر ما شجعنا هو التلاحم والإتحاد في ما بين الشعب السوري بإزاء تلك التهديدات ووقوف السوريين جنبا الى جنب، قيادة وشعبا وجيشا، بمؤازرة الحلفاء في المنطقة وهو الأمر الذي ادى دورا مهما جدا في هذه المرحلة. فانني على يقين ان هذا الوضع في المنطقة كان يؤثر على الجميع، الأصدقاء والخصوم معا، وقد شهد الجميع على تغيير الرأي الدولي في اوروبا واميركا نفسها. هذا الأمر كان يستحق الصمود امام هذا الخطر. فقد تم اتخاذ القرارات الديبلوماسية السياسية التي أدت الى كل الاتفاقات ونقدر موقف سوريا في طوق هذه التطورات. واليوم نحن نتطلع نحو المستقبل وقد بدأت عملية التسوية في سوريا، وسنواصل الجهود في هذا الإتجاه بالإتصالات مع جميع الأطراف المعنيين”.

ولم يستبعد “الصراعات السياسية وبث الشائعات عبر الإعلام”، واكد اننا “سنبقى على النهج نفسه في ما خص التسوية السياسية”، وقال:”سنترك للشعب السوري في تقرير مصيره وهو الأمر الأهم. فالمجتمع الدولي والأطراف الخارجية يجب عليها ان تقرب من وجهات النظر في ما بين الشعب السوري بتفيعل الحورات والإتفاقات وليس العكس”.

وختم: “الشيء الاهم بالنسبة الينا ان نرى سوريا دولة ديموقراطية علمانية يضمن فيها الحقوق والحريات لكل فئات الشعب ومكونات المجتمع الشعب السوري وهذا ما سيحصل. وفي الوقت عينه، على المجتمع الدولي الإعتراف بخطر الإرهاب والتطرف وهو الأمر الذي ان يوحد كل الصفوف في المجتمع الدولي ونحن سنواصل نهجنا الذي بدأنا به بالتعاون مع كل الأصدقاء”.

السابق
ارسلان: بفضل معسكر المقاومة سيكون للعرب دور في رسم خريطة العالم
التالي
سييرا: عازمون على مواصلة المسيرة والوقوف إلى جانب لبنان