قطع من قنبلة تفجير بورغاس مهربة من بولندا

تفجير بورغاس

نقلت صحيفة “ترود” البلغارية اليومية الاثنين عن محققين قولهم ان جهازي التفجير والتحكم عن بعد اللذين استخدما في الهجوم الذي اودى بحياة خمسة اسرائيليين في بلغاريا العام الماضي تم تهريبهما من بولندا.

وذكر المحققون ان منفذ التفجير المجهول الهوية ومساعديه هربوا تلك الاجهزة في قطار آت من وارسو في 28 حزيران، بحسب الصحيفة.

وقتل في الهجوم الذي وقع في تموز 2012 في مطار في منتجع بورغاس على البحر الاسود، خمسة سياح اسرائيليين اضافة الى سائق الحافلة البلغاري، في هجوم القيت مسؤوليته على حزب الله.

وقتل في الهجوم كذلك منفذه الذي يعتقد انه نفذ التفجير بجهاز التحكم عن بعد.

وقالت الصحيفة ان الاسترالي اللبناني المولد ميلاد فرح (32 عاما)، احد المتهمين بمساعدة منفذ التفجير هو الذي قام بتجميع القنبلة لدى وصول مكوناتها الى بلغاريا.

والاسبوع الماضي اعلنت وزارة الداخلية البلغارية ان ميلاد فرح — المعروف كذلك باسم حسين حسين- والكندي اللبناني المولد حسن الحاج حسن (25 عاما)، هما المتهمان بمساعدة منفذ الهجوم.

وطبقا للصحيفة فانه يشتبه بان حسن فجر القنبلة، بينما يعتقد المحققون ان فرح ربما غادر بلغاريا قبل الهجوم.

والاسبوع الماضي ذكرت صحيفة “24 ساعة” ان الجناح العسكري لحزب الله حول نحو 100 الف دولار (75 الف يورو) الى فرح وحسن لشن الهجوم.

ويعد هذا الهجوم اكثر الهجمات دموية ضد الاسرائيليين في الخارج منذ 2004، والاول على ارض اوروبية، ما ساهم في اصدار الاتحاد الاوروبي قرارا الاسبوع الماضي بادراج الجناح العسكري لحزب الله على قائمته السوداء.

السابق
الطيران المعادي يلقي قنابل حرارية فوق البحر قبالة صور
التالي
قهوجي: هدف الدعم الدولي للجيش مواجهة الإحتلال والعدوان «من أي جهة كان»