استدعاء المملوك ومساعده للتحقيق في ملف تفجيرات سماحة

قرر القضاء العسكري اللبناني دعوة كل من رئيس جهاز الأمن القومي السوري اللواء علي المملوك ومساعده يوم 4 شباط المقبل للاستماع إلى إفادتهما في قضية الوزير اللبناني الأسبق ميشال سماحة، المتعلقة بنقل متفجّرات من سورية إلى لبنان.

وأبلغ قاضي التحقيق العسكري الأول في بيروت رياض أبو غيدا بالامس رئيس جهاز الأمن القومي السوري اللواء علي المملوك ومساعده العقيد عدنان بالمثول أمامه، في قضية ادخال متفجرات من سورية الى لبنان.

وأشارت “المستقبل” الى ان مذكرة الإبلاغ ألصقت على لوحة الإعلانات عند مدخل المحكمة العسكرية بسبب عدم ورود جواب على مذكرة التبليغ التي أرسلها القاضي أبو غيدا إلى السلطات السورية، وفي حال عدم حضورهما يُتخذ القرار المناسب في ذلك، أي إصدار مذكرات توقيف غيابية في حق المملوك وعدنان.

وكان مصدر قضائي عسكري في لبنان قرر مؤخرا دعوة المدعى عليهما اللواء علي مملوك ومدير مكتبه إلى جلسة في الامس، للاستماع إلى إفادتهما في قضية سماحة، المتعلقة بنقل متفجّرات من سورية إلى لبنان، في حين قرر التريث بعدم دعوة المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية بثينة شعبان بصفة “شاهدة” بخصوص القضية، على أن ينظر بذلك لاحقا بضوء التحقيقات.

وطلب مفوض الحكومة اللبنانية لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، في شهر تشرين الأول الماضي من ابو غيدا الاستماع إلى شعبان، حول تورطها المزعوم مع سماحة، إلا أن مصادر مقربة من المستشارة السياسية اعلن ان شعبان رفضت الرد أو التعليق حول تورطها في هذه القضية.

وأحال القاضي صقر مؤخرا ملفا يشير إلى اتصالات بين شعبان وسماحة “أثناء وبعد نقل المتفجرات” إلى القضاء العسكري اللبناني. واتهم مفوض الحكومة المعاون لدى المحكمة العسكرية كلا من سماحة ورئيس مكتب الأمن القومي في سورية مملوك وعقيد سوري يدعى عدنان بالقيام بـ”أعمال إرهابية” في لبنان.

ويشهد لبنان انقساما بين مؤيد ومعارض للسلطة السورية، ما تسبب بنشوب اشتباكات في عدة مناطق، أسفرت عن سقوط ضحايا، في حين تعتمد الحكومة اللبنانية سياسة النأي بالنفس فيما يخص الأزمة السورية.

 

السابق
هل ترقص السعودية على إيقاع روح القصيبي؟
التالي
سكك مهملة يمشي عليها قطارات الموت في مصر