الأنوار: تظاهرة النقابات تهاجم ميقاتي وتتجدد اسبوعياً

نأت الحكومة في جلسة مجلس الوزراء امس بنفسها عن التظاهرة النقابية ومآزق سلسلة الرتب والرواتب، في حين ان هيئة التنسيق النقابية شنت حملة عنيفة على الحكومة ورئيسها وقالت لقد فتحوا حربا بورقتهم حول تقسيط السلطة، والتظاهرة شكلت الغضب الساطع عليهم.

وبعد تجاهله موضوع الاضراب والتظاهر امس، ركز مجلس الوزراء على الطلبات المقدمة من الاجهزة الامنية حول الداتا. وقد جرت مناقشات حادة حولها انتهت بتكليف وزيري الداخلية والاتصالات متابعة الامر وحصر تزويد الاجهزة الامنية بالمعلومات التي قد تحتاجها، بالارقام المشبوهة وفقا للاصول.

تحرك النقابات
ورفضا للماطلة والتسويف نفذت هيئة التنسيق النقابية اضراباً عاماً وتظاهرة مركزية تعبيراً عن الغضب والاستنكار لعدم احالة سلسلة الرتب والرواتب الى المجلس النيابي. وأعلن نقيب المعلمين في المدارس الخاصة، نعمة محفوض عن اتجاه لتطويق مقر اجتماع مجلس الوزراء كل اسبوع اذا لم تلب مطالبهم.

وقال حنا غريب باسم هيئة التنسيق: يراهنون على اننا سنيأس، ونحن نقول لهم ان من شل القطاع العام في 27 و28 تشرين الثاني، سوف يشله بشكل مفتوح وبدون تردد، وفي الوقت المناسب، حتى يفرض حقه.
وختم: في كل اجتماع لمجلس الوزراء، وهذا هو قرار هيئة التنسيق النقابية، تحرك تصعيدي اضرابا واعتصاما وتظاهرات عند كل اجتماع، بدون كلل ولا ملل حتى انتزاع الحقوق كاملة.

مذكرات قضائية
في هذا الوقت توالى صدور المذكرات القضائية في بيروت ودمشق، حيث اصدر القضاء السوري مذكرات توقيف غيابية بحق الرئيس سعد الحريري والنائب عقاب صقر والناطق باسم الجيش السوري الحر لؤي المقداد. كما اعلن السفير السوري في بيروت انه كلف محاميا اقامة دعوى في لبنان ضد الثلاثة.

وقال المحامي العام الاول في سوريا محمد مروان اللوجي ان الجرائم المرتكبة هي جرائم ارهابية، وان المتورطين فيها ارهابيون يطاولهم قانون الارهاب الدولي.

واكد وزير العدل شكيب قرطباوي ان النيابة العامة لم تتسلم بعد اي طلب سوري، وقال: انه في حال تسلمها يجب دراستها والاخذ بالاعتبار ثلاثة امور هي الحصانة النيابية، والمعاهدة القضائية بين البلدين واتفاق الانتربول العربي.

ولم يكد نبأ المذكرات السورية يصل الى بيروت حتى اصدر قاضي التحقيق العسكري الاول رياض ابو غيدا قرارا باستدعاء رئيس الامن الوطني السوري اللواء علي مملوك ومدير مكتبه العقيد عدنان لاستجوابهما يوم 14 كانون الثاني المقبل.

وفي حين قللت قيادات قوى 14 آذار وفي مقدمها الرئيس سعد الحريري ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع من أهمية المذكرات التي تناولتها بسخرية وردتها لأصحابها، سجل موقف يتيم لقوى 8 آذار عبر عنه رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد معتبراً ان المذكرات شأن سوري داخلي لا نتدخل فيه.

طائرات هليكوبتر للجيش
على صعيد آخر، تسلم الجيش اللبناني امس من الولايات المتحدة امس ست طائرات هليكوبتر من طراز هيوي ? في اطار المساعدة العسكرية الثنائية.
  

السابق
المستقبل: أبو غيدا يستدعي مملوك الأنتربول يزدري الأسد
التالي
اللواء: سليمان يعتبر المذكّرات السوريّة رداً على موقفه وسلامة يتخوّف