البحرين..تتجه الى الحوار الوطني

دعا الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي عهد مملكة البحرين، في كلمة ألقاها في منتدى حوار المنامة الثامن، القيادات السياسية وكذلك المرجعيات الدينية وعلى أعلى مستوياتها إلى نبذ العنف، مؤكدا على أن الحوار هو الحل الأمثل لأي خلاف، كما دعا إلى تهيئة للبدء في حوار يضم مختلف الأطراف في مملكة البحرين.
وقال ولي العهد في كلمة ألقاها في حفل افتتاح منتدى حوار المنامة الثامن، والذي تنظمه المؤسسة الدولية للأبحاث الاستراتيجية إن مملكة البحرين كان لها نصيب من التحديات التي تواجهها المنطقة وكان لذلك انعكاسات تسببت في انقسام المجتمع البحريني، كما تسببت في العديد من الجراح التي ما زالت البحرين تتعافى منها.
كما توجه ولي العهد بالشكر إلى عدد من الأطراف التي ساهمت في إخراج البحرين من الأزمة الأخيرة التي مرت بها، وعلى رأسهم دول مجلس التعاون الخليجي، خاصة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وذلك على دعم مملكة البحرين في التصدي لأي تهديدات خارجية محتملة خلال الأزمة وحماية المنشآت.

وفي ذات الوقت أكد على أهمية الاستمرار في إصلاح وتطوير النظام القضائي في مملكة البحرين لإرساء دعائم الأمن، وذلك من خلال تدريب القضاة وتعديل وتطوير عدد من القوانين، والتطبيق المتكامل والعادل للقانون بما يتفق مع روح الدستور.
وقال ولي العهد إنه ليس أميرا للسنة فقط أو للشيعة فقط في البحرين وإنما للبحرينيين جميعا على تنوعهم، كما أكد على ضرورة الاستماع لصوت الغالبية العظمى من الشعب البحريني المتعايش مع بعضه البعض والذي يهمه أمنه ومستقبله.
المعارضة ترحب
أمام ذلك رحبت قوى المعارضة الوطنية بالبحرين في بيان لها بدعوة ولي العهد، مشددة على أن أزمة البحرين أزمة داخلية، وقال بيان إن قوى المعارضة ترحب بحوار له أجندته وآلياته وله مدى زمني محدد، وتعلن عن مشاركتها فيه على أن تطرح نتائجه في استفتاء شعبي.
وقالت قوى المعارضة البحرينية والتي تضم جمعيات المعارضة السياسية الوفاق ووعد والإخاء والتقدمي والقومي والوحدوي في بيانها إننا منذ البداية رجحنا الخيار السلمي طريقا وحيدا لبلوغ الديمقراطية، وأكدت ذلك في إعلانها مبادئ اللاعنف الذي صدر في 7 تشرين الثاني 2012.

السابق
تشافيز يرشح خلفاً له بحال اضطر للتنحي
التالي
حمد والعربي يتوقعان حصول تقارب في المواقف بين الولايات المتحدة وروسيا