الأنوار: طلب سليمان الاحتجاج على حوادث الحدود يقابل برد من السفير السوري

على وقع اعلان اضراب لموظفي الدولة واعتصامات امام مباني الوزارات اليوم وتظاهرات غدا من ساحة البربير الى ساحة السراي، سجل امس تطوران بارزان، الاول طلب رئيس الجمهورية من وزير الخارجية تسليم السفير السوري في لبنان كتاب احتجاج على الخروقات السورية للحدود، والثاني تأجيل اجتماع هيئة الحوار الى 16 آب بعد تمسك قوى 14 آذار بمقاطعة الجلسة التي كانت مقررة اليوم.
فقد استمرت اجواء التوتر مخيمة على المناطق الحدودية الشمالية امس، حيث سجل اطلاق زوارق حربية سورية النار على مراكب لصيادين لبنانيين في الشمال. كما سجل سقوط قذيفتين ليل امس من الجانب السوري في بلدة عمار البيكات والى جانب اوتوستراد التليل – القبيات.
ومع توالي هذه الاحداث، طلب رئيس الجمهورية من وزير الخارجية تسليم كتاب احتجاج الى السلطات السورية.
وقال بيان ان رئيس الجمهورية عبر عن استيائه من حادثة اجتياز الحدود وتفجير منزل في منطقة مشاريع القاع، وتكرار سقوط قذائف على قرى حدودية وخصوصا في منطقة الحدود الشمالية.
واضاف ان سليمان طلب من وزير الخارجية عدنان منصور تسليم السفير السوري لدى لبنان علي عبد الكريم علي كتاب احتجاج الى السلطات السورية بهذا الشأن. كما طلب من قيادة الجيش والاجهزة المعنية التنسيق في التحقيقات المؤدية الى منع تكرار مثل هذه الخروقات بشكل نهائي.
وقد ابدى السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي في تصريح لقناة الميادين استغرابه لطلب رئيس الجمهورية تسليمه كتاب احتجاج، معتبرا ان سوريا هي الاولى للاحتجاج لأن مواقعها تتعرض للاعتداء من الاراضي اللبنانية.

تأجيل الحوار
وعلى صعيد جلسة هيئة الحوار التي كانت مقررة اليوم، فقد صدر عن رئاسة الجمهورية بيان جاء فيه بنتيجة الاتصالات والمشاورات التي اجراها رئيس الجمهورية مع افرقاء هيئة الحوار، ونظرا الى الحاجة الى المزيد من التشاور، قرر الرئيس تأجيل اجتماع الهيئة المقرر اليوم الى السادس عشر من آب لمتابعة البحث في موضوع الاستراتيجية الوطنية للدفاع المطروح على جدول الاعمال.
وكان سليمان اوفد امس مبعوثا الى الرئيس فؤاد السنيورة لبحث موضوع المشاركة في جلسة الحوار. وقد اذاع رئيس كتلة المستقبل بعد اللقاء بيان قال فيه ان المبعوث الرئاسي نقل اليه ما دار في الاجتماع الوزاري الأمني الذي بحث في آلية نقل المعلومات عن حركة الاتصالات للأجهزة الأمنية.
وأفاد البيان انه قد تكون لدى الرئيس السنيورة، انطباع مفاده أن آلية تزويد الأجهزة الأمنية المعلومات عن حركة الاتصالات غير واضحة. لذا فقد طالب السنيورة بأن تكون المعلومات عن حركة الاتصالات كاملة وغير منقوصة وان توضع بتصرف الأجهزة الأمنية بشكل تلقائي ومستمر من دون حواجز وتعقيدات، لكي تتمكن الأجهزة الأمنية من القيام بدورها في حماية البلاد وفي التصدي للعمليات الإرهابية.
أضاف البيان: انطلاقا من هذه المعطيات غير الواضحة بشأن حركة الاتصالات، وكذلك في ما خص البندين الآخرين الواردين في بيان قوى الرابع عشر من آذار واللذين ما زالا من دون جواب واضح، فقد أبلغ الرئيس السنيورة الموفد الرئاسي أن الموقف من تعليق المشاركة في الحوار لم يتغير.
بدوره قال الرئيس امين الجميل اننا سنمتنع عن المشاركة في طاولة الحوار ريثما يتبين اذا كان هناك تعاون او لا من قبل الوزراء، مضيفا على ضوء موقف وزارة الاتصالات يمكن ان نجتمع في 14 آذار لتحديد الموقف المؤاتي من الحوار.
وقالت قناة ال LBC ان النائب وليد جنبلاط ابلغ رئيس الجمهورية انه لن يتمكن من المشاركة بالحوار لاسباب أمنية.

اضراب الموظفين
على صعيد آخر، دعت هيئة التنسيق النقابية امس الى اضراب عام شامل في كل الوزارات والادارات العامة في بيروت والمحافظات والقائمقاميات اليوم الثلاثاء مع تنفيذ اعتصامات، عند الساعة العاشرة من قبل الظهر امام مباني هذه الادارات والمؤسسات.
كما قررت الهيئة تنفيذ اضراب عام شامل في كل الوزارات والادارات العامة في بيروت والمحافظات والقائمقاميات والبلديات مع تنفيذ تظاهرة مركزية الساعة العاشرة من صباح يوم غد الاربعاء 25/7/2012 تنطلق من ساحة البربير باتجاه السراي الكبير.

تحرك المياومين
وفي اطار التحركات الاحتجاجية، اقفل المياومون في مؤسسة الكهرباء امس المدخل البحري للمؤسسة بعدد من المستوعبات واشعلوا النار في داخلها، مانعين السيارات من الدخول الى الشركة احتجاجا على عدم دفع رواتبهم المستحقة. كما اقفل المياومون في صور والنبطية وبعلبك الطرق في مناطقهم بالعوائق والاطارات المشتعلة.

خطف سوريين
على صعيد آخر، افادت معلومات عن اختطاف معارضين سوريين في لبنان لمبادلتهم باللبنانيين المخطوفين في سوريا، لافتة الى ان منظمة تدعى سرية المختار الثقفي اعلنت مسؤوليتها عن اختطاف السوريين في منطقة بعلبك.
ولكن قناة الجديد اعلنت انه تم الافراج عن 3 سوريين كانوا خطفوا امس.  

السابق
الأخبار: اشتراكي حاول اغتيال وهّاب؟
التالي
السفير: الدولة كلها في الشارع .. ليومين