اللواء: الخطّة الأمنية تنطلق من الضاحية والمستقبل ترفض التحريض واستهداف الإعلام

كل الملفات على طاولة مجلس الوزراء اليوم، من سلسلة الرتب والرواتب للموظفين والعاملين في القطاع العام، الى بواخر استجرار الطاقة الكهربائية للحؤول دون وقوع البلد بالعتمة، فضلاً عن جدول اعمال عادي من 74 بنداً.

على ان الملف الابرز سيكون الملف الامني على خلفية شظايا الاعتداء على تلفزيون "الجديد" التي اصابت العاصمة بيروت، واضافت قلقاً في مختلف الاوساط من جراء ما حصل، عشية بدء الخطة الامنية التي اعلن عنها وزير الداخلية مروان شربل، والتي ستحضر ايضاً على الطاولة من زاوية ان ما حصل يؤكد ضرورة الاقدام بشجاعة على وضع الخطة موضع التنفيذ، تحسباً لشبح الفتنة، ودرءاً لمخاطر التفلت الامني والتسيب الذي يضرب البلاد.

وتمحورت حركة المشاورات والاتصالات على اتخاذ قرارات تكسر حدة الكآبة السياسية والشعبية في البلاد، لا سيما في ضوء معلومات تجمعت من أن سلسلة الرتب والرواتب تواجه مشكلة فعلية، في ضوء تضمينها ضرائب ارتفعت اصوات القطاع الاقتصادي والمصرفي برفضها وهددت المدارس الخاصة باقفال ابوابها اذا ما اقرت سلسلة الرواتب للمعلمين في القطاع الخاص، على ان يجري التوازن بتمرير بواخر الكهرباء بعد ان اشبعت درساً، كما اكد مصدر وزاري لـ"اللواء"، من قبل اللجان الفنية والقانونية في وزارة الطاقة.
وأوضح المصدر أن وزراء 8 آذار سيضغطون اليوم لإنجاز موضوع البواخر، خصوصاً وأن النقاش فيه استغرق أكثر من جلسة لمجلس الوزراء، مشدداً على انه لا مبرر لعدم إنجاز هذا الملف في ظل تفاقم أزمة انقطاع التيار الكهربائي.

وفي ما خص البند المتعلق بسلسلة الرتب والرواتب للقطاع العام، فقد أكّد المصدر أن بحث هذا الأمر رهن بتبويب الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجلسة، فإذا طرحت كبند أوّل ستناقش، اما إذا تركت الى الأخير حيث هناك 75 بنداً على جدول الأعمال سيُصار إلى تخصيص جلسة ثانية سريعة، خصوصاً وأن استمرار غياب وزير المالية بداعي المرض ربما يؤدي إلى تأجيل البت بهذا الأمر أسوة بما جرى في مشروع الموازنة العامة.
وأشار إلى انه سيُصار إلى تعيين نائب لمدير عام أمن الدولة، وكذلك أعضاء هيئة الأسواق المالية والمؤلفة من شخصين أو ثلاثة.
وشدّد المصدر على أن الوضع الأمني وما جرى في الساعات الماضية سيكون موضع نقاش، انطلاقاً مما جرى اساساً من اعتداء على تلفزيون "الجديد" وما استتبعه من تحركات احتجاجية في الشارع ارتدت طابع الإخلال بالأمن، ووصفت وكأنها جاءت بمثابة تحد للخطة الأمنية، والتي أعلن المكتب الاعلامي لوزير الداخلية انها ستنطلق عند العاشرة من قبل ظهر اليوم من تقاطع المشرفية في الضاحية الجنوبية.
ولفت مصدر وزاري آخر، إلى أن النقاش حول الوضع الأمني، سينطلق من ضرورة تفعيل مقررات طاولة الحوار، ولا سيما البند آلخامس من تفاهم المتحاورين الذي أكّد "على عدم جواز اقتناء او استعمال السلاح في الداخل اللبناني، ورفع أي غطاء سياسي عن هذا السلاح".

وفي السياق نفسه، كشفت محطة "الجديد" في نشرة الاخبارية امس، بأن مساع تبذل من اكثر من جهة حزبية ورسمية للافراج عن وسام علاء الدين الموقوف بعد اعتدائه على المحطة امس الاول، بحجة تجنيب الشارع تحركاً غير مستحب، مشيرة الى ان علاء الدين هو رهن العلاج من حروق اصيب بها اثناء اشعاله الاطارات امامها، ولفتت الى معلومات مستقاة من مصادر امنية تفيد بأن علاء الدين اعترف بإنتمائه الى "سرايا المقاومة" التي اسسها حزب الله، لكن الحزب نفى انتماء علاء الدين اليه، ولم تتمكن الاجهزة الامنية من توقيف باقي المعتدين على "الجديد" التي اشارت ايضاً الى ان الموقوف ادعى ان تصرفه جاء كرد فعل على كلام الشيخ احمد الاسير عبر "الجديد" يوم الاحد الماضي، معتبراً انه غير مقبول، لانه هاجم بعنف شديد وبكلام غير مسبوق كلا من الرئيس بري والامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله.

وقالت نائبة مدير الاخبار في "الجديد" الزميلة كرمى خياط، ان "حزب الله" نفى ان يكون الاعتداء على المحطة من عمل "سرايا المقاومة"، مشيرة الى انه "لن يقبل ان يكون علاء الدين شادي مولوي آخر على حساب القناة والصحافة، ولن نخضع لاي تهديد".
ومن جهتها نقل تلفزيون "المستقبل" عن مصادر قولها ان احراق قناة "الجديد" كان خطوة ضمن مخطط لاحراق بيروت، مشيرة الى ان المخطط يفرض الباس الاعتداء بمجموعة سلفية واصدار بيان بأن استهداف "الجديد" يأتي رداً على مقدمة اخبار القناة التي ذكرت الشيخ احمد الاسير وقدمت اعتذاراً علنياً عن استضافته، وفي الوقت نفسه تتحرك مجموعة اخرى باتجاه مبنى "اخبار المستقبل" وتصوير الامر علىانه رد من انصار "الجديد".
وقالت ان هذا المخطط اكده القاء القبض على شخص يدعى ع.ص. قرب محطة "اخبار المستقبل" وبحوزته مادة البنزين ومواد اخرى، الا ان اعتقال علاء الدين افشل المخطط.
وافادت معلومات لتفلزيون "المستقبل" ان المسؤول الاول عن المجموعة التي نفذت الاعتداء على "الجديد" هو محمود عكنان قائد "سرايا المقاومة" في بيروت، وان المسؤول في حزب الله ابو علي كحلون زار الموقوف علاء الدين في المستشفى.  

السابق
الشرق الأوسط: قواعد اللعبة تغيرت اشتباكات قرب مقرات الحرس الجمهوري
التالي
الخطة الأمنية تنطلق اليوم من المشرفية