النهار: أنان يحضّ الأسد والمعارضة على حلّ سياسي وتعزيزات إلى إدلب وانشقاق مسؤول نفطي

دعا المبعوث المشترك للامم المتحدة وجامعة الدول العربية الى سوريا كوفي انان، الذي يصل الى دمشق السبت، المعارضة السورية بجميع اطيافها "لتعمل معنا من اجل البحث عن حل يحقق طموحات الشعب السوري". وحذر بعد محادثات مع الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي ووزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو من ان "مزيداً من التسلح في سوريا سيزيد الوضع سوءا"، واعلن انه سيحض الرئيس السوري بشار الأسد وخصومه على وقف القتال والبحث عن حل سياسي، فيما حذر عمرو من تداعيات اقليمية واسعة لـ"انفجار الموقف في سوريا"، معتبرا ان "طبيعة سوريا الجغرافية والبشرية ستلحق ضررا هائلا بالمنطقة إذا تحول الوضع إلى حرب أهلية مسلحة".
في غضون ذلك، واصلت القوات السورية ارسال تعزيزات عسكرية الى محافظة ادلب في شمال غرب البلاد، التي يتخوف ناشطون ومراقبون من ان تكون مسرحاً لعملية عسكرية واسعة النطاق كتلك التي شهدتها مدينة حمص. وقالت وكيلة الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية فاليري آموس إن منطقة بابا عمرو بمدينة حمص السورية دمرت تماما نتيجة هجوم القوات الحكومية وان مصير سكانها غير معروف. وتناولت آموس الغداء مع نائب وزير الخارجية فيصل المقداد في دمشق القديمة. وفي خطوة رحبت بها واشنطن، اعلن معاون وزير النفط السوري عبدو حسام الدين انضمامه الى "الثورة"، فبات اعلى مسؤول ينشق عن النظام منذ بدء حركة الاحتجاج قبل سنة.
وقالت مجموعتان معارضتان إن أربعة ضباط كبار آخرين انشقوا من القوات المسلحة السورية وانضموا الى الانتفاضة. وصرح الناطق باسم "الجيش السوري الحر" الملازم خالد الحمود بان الضباط هربوا خلال الايام الثلاثة الأخيرة الى معسكر للمنشقين على الجيش السوري في جنوب تركيا. وقال انه بانشقاق هؤلاء الضباط يرتفع الى سبعة عدد الضباط الذين يحملون رتبة عميد الذين انشقوا عن الجيش.
واشنطن
وفي واشنطن، أكدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الليبي عبد الرحيم الكيب، مواصلة العمل مع المعارضة السورية ومساعدتها. وقالت: "نحن نعمل مع المعارضة السورية عن كثب لمحاولة مساعدتها للتمكن من تقديم ذلك النوع من الجبهة الموحّدة والتصميم الذي أعرف أنهم يشعرون بأنه ضروري في هذا الكفاح ضد نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد".
ورداً على الاتهام الروسي لليبيا بإدارة مخيمات لتسليح معارضين سوريين وتدريبهم، قال الكيب: "أعتقد أننا أول بلد اعترف بالمجلس الانتقالي السوري، وقمنا بذلك لأننا شعرنا بأن القضية السورية قضية محقة. إنه الشعب الذي يطلق صرخته طالباً الحرية". وأضاف انه بالنسبة الى مخيمات التدريب "لست على علم بأي منها".
من جهة أخرى، رأت الولايات المتحدة ان انشقاق معاون وزير النفط السوري عبدو حسام الدين سيشكل "نبأ سارا جدا" في حال تاكيده. وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند: "يتعذر علينا حتى الان تأكيد صحة الشريط على اليوتيوب"، الذي اعلن فيه معاون الوزير انشقاقه. ولكن اذا تأكدت المعلومة "فستكون نبأ سارا جدا". واضافت: "هذا سيكون حصل فعلاً بالتوافق مع الدعوات التي اطلقتها وزيرة الخارجية ( كلينتون) والرئيس (باراك اوباما) والتي تطلب من المسؤولين الكبار في النظام ان يقطعوا علاقتهم مع الاسد".
والاربعاء، صادقت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي على مشروع قانون يفرض عقوبات جديدة على قطاع الطاقة في سوريا ويدعو إلى إحالة الأسد على محكمة دولية لجرائم الحرب.
ونشرت صحيفة "النيويورك تايمس" أن اوباما طلب من وزارة الدفاع "البنتاغون" طرح خيارات عسكرية في شأن سوريا وذلك كما أبلغ رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي مجلس الشيوخ الاربعاء الا انه ووزير الدفاع ليون بانيتا قالا ان الادارة لا تزال تعتقد ان الضغط الديبلوماسي والاقتصادي هما الخيار الامثل لحماية الشعب السوري من نظام الاسد.
وأمس، صرح رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي جون كيري في مقابلة مع شبكة "سي بي اس" الاميركية للتلفزيون بانه يجب عدم التسامح مع العنف الذي يمارسه الاسد، لكن العالم يجب ان يرد "بطريقة معقولة". وأضاف: "لا يمكن ان نستيقظ ذات صباح ونقول فلنذهب لنرمي الدبابات السورية بالقنابل".

موسكو
* في موسكو، أفاد نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف أن بلاده لن توافق على تمرير أي مشروع قرار لمجلس الأمن عن سوريا يتضمن أية إشارات تسمح باستخدام القوة ضد دمشق. وقال في صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "نجري مشاورات صعبة في نيويورك في شأن القرار عن سوريا من أجل التوصل إلى نص يتضمن طلبات متساوية للجانبين". وأضاف أن روسيا لن توافق على قرار لمجلس الأمن عن سوريا "يتضمن أية إشارات تسمح باستخدام القوة ضد هذا البلد ولا يجوز أن يحتمل القرار قراءات مختلفة".
وقال نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة ميخائيل ليبيديف في منتدى انساني عن سوريا ليوم واحد في مقر المنظمة الدولية بجنيف ان الأسد يقاتل "ارهابيين" يدعمهم تنظيم القاعدة، بينهم 15 ألف أجنبي على الأقل سوف يستولون على بلدات في أنحاء سوريا في حال انسحاب القوات الحكومية منها. وأضاف: "هجمات الجماعات الارهابية تشمل عمليات قتل وتعذيب وترويع للسكان المدنيين. تدفق كل أنواع الارهابيين من بعض دول الجوار يتنامى باطراد". واشار الى ان "معظم المسلحين يتبعون تنظيم القاعدة بشكل مباشر أو على صلة وثيقة به". ولفت الى انه "كل ما أعرفه هو انه طوال الوقت في (الحروب التي خاضتها روسيا في منطقة) الشيشان لم يصدقنا أحد حين قلنا ان الجماعات الاسلامية التي تعمل سراً بما فيها منظمات ارهابية تطور عملياتها على أرضنا… بعد خمس سنوات فقط تلقينا اعترافا بأننا فعلنا كل ما هو صواب". وحذر من ان محاولات ارغام الأسد على كبح جماح قواته من جانب واحد ستأتي بنتائج عكسية، قائلاً: "اذا طالبنا بأن تنسحب القوات السورية من المدن من غير ان نوجه النداء عينه الى المعارضة، فيجب ان نستعد لنرى البلدات المعنية تحتلها فوراً الجماعات المسلحة العنيفة".

ايران
الى ذلك، قال السفير الايراني المعين في باريس علي اهاني: "لدينا معلومات عن ارسال اموال واسلحة ومرتزقة إلى هناك لعرقلة الامور". لكنه لم يحدد الدول التي يأتي منها المرتزقة. وأضاف: "هناك معلومات عن ان دولا عربية معينة أرسلتهم وتمولهم الولايات المتحدة بل إسرائيل". وشدد على ان التدخل يحول دون توصل المعارضة والحكومة إلى تسوية عبر التفاوض، وأن هذه التسوية هي الأمل الوحيد لحل الأزمة.

"الاونيسكو"
* في باريس، نددت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "الاونيسكو" بسوريا بسبب الحملة التي تشنها على الانتفاضة، لكنها لم تصل الى حد الاستجابة لمطالب بعض الدول العربية والغربية بطردها من لجنة حقوق الانسان.
من جهة أخرى، كشفت صحيفة "الموند" ان عناصر من الادارة المركزية للاستخبارات الداخلية الفرنسية (جهاز مكافحة التجسس) حاولوا اخراج الصحافيين اديت بوفييه ووليم دانيالز من سوريا، بالاتفاق مع اجهزة المخابرات السورية، لكنهم فشلوا.

السابق
وديعة رابين!
التالي
الاخبار: مشروع المليارات يُسحَب اليوم وقهوجي يردّ على كونيلّي