عباس يؤكد أنه لن يترشح مجدّداً

كد الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مقابلة مع قناة “العربية” الفضائية السعودية التي تبث من دبي أنه لن يترشح لرئاسة السلطة الفلسطينية في اي انتخابات مقبلة، وأن قراره في هذا الشأن “نهائي” و”لا رجعة عنه”.
وقال ان “أهم شيء هو أن انتخابات السلطة الوطنية التي ستأتي ان شاء الله لن ارشح نفسي فيها ولا أحب ان أكرر هذا الكلام”.
وبات الرئيس عباس يتولى كل المناصب العليا التي تشكل النظام السياسي الفلسطيني بعدما اتفق مع حركة المقاومة الاسلامية “حماس” الاثنين، على ان يتولى رئاسة حكومة توافق وطني تضم مستقلين.
وهو يتولى، الى المنصب الجديد ، رئاسة السلطة الوطنية الفلسطينية ورئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والقيادة العامة للقوات المسلحة الفلسطينية ورئاسة حركة “فتح”.
وسئل هل عدم ترشحه لرئاسة السلطة في الانتخابات المقبلة يعني تخليه عن رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ايضاً، فأجاب ان “منظمة التحرير تحتاج الى مجلس وطني ولا يستطيع احد سواء في اللجنة التنفيذية او رئاستها، ان يتخلى (عن منصبه) او يطرد الا بقرار من المجلس الوطني”. واضاف ان “الشيء نفسه في حركة فتح. ولكن يمكن التخلي وان يحدث مؤتمر استثنائي سريع يجدون فيه البديل وتنتهي القصة”.

الكويت وغزة
¶ في الكويت، استقبل امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح رئيس الوزراء الفلسطيني المقال اسماعيل هنية ووعد بالمساهمة في اعمار القطاع.
وجاء في بيان للناطق باسم الحكومة التي تسيطر عليها “حماس” في غزة طاهر النونو، ان المحادثات بين هنية وأمير الكويت تناولت “تطورات المصالحة الأخيرة والاتفاق الذي وقع بالامس بين فتح وحماس”. كما تطرقت الى “ملف اعادة الاعمار واعادة بناء ما دمره الاحتلال في الحرب العدوانية الأخيرة على غزة”. وأوضح ان الشيخ صباح أبدى “استعداد بلاده المساهمة بشكل فاعل في ملفي اعادة الاعمار والبنية التحتية”، مشيراً خصوصاً “الى أهمية حل قضية الكهرباء عبر التواصل مع المسؤولين في مصر”.

السابق
النهار: برّي ونصرالله يهدّئان وعون يزيد التصعيد
التالي
لافروف: الأسد مستعد لوقف العنف والحوار… ودستور جديد بلا بعث هدية الاسد له