قباني: مأساة أخرى تتمثل بغياب هيئة إدارة الكوارث

عزى رئيس لجنة الاشغال العامة والنقل عضو "كتلة المستقبل" النائب محمد قباني "اهالي كل الذين ماتوا في انهيار مبنى الاشرفية، وكامل أهالي الاشرفية" وقال:"لا يوجد جاهزية بالمعنى المقنع والمطمئن، هناك مأساة وقعت امس، والقتلى اليوم تجاوزوا الـ 12 قتيلا".

وقال، في مداخلة هاتفية عبر قناة الـ"MTV" اليوم: "إلى المشكلة الانسانية الكبيرة التي وقعت امس، هناك مأساة من نوع آخر هي انه لا يوجد إدارة مركزية للكوارث".

أضاف: "نحن نطالب بإنشاء هيئة ادارة الكوارث في لبنان من عشر سنوات تماما، ولكن الجواب كان يأتينا أنه لا ضرورة لذلك لأن هناك الهيئة العليا للاغاثة، ولكنني أسمي الهيئة العليا للاغاثة بأنها هيئة دفن الموتى، وتعطي شيكات لمن ماتوا".

وتابع: "البعض يتفلسف في وسائل الاعلام ويطالب بوجود قوانين تحمي من احداث مماثلة، ولكن قانون البناء ينص على السلامة العامة، وهذه المراسيم موجودة الا أنها لم تطبق من سبع سنوات، وهي تقول بوجوب وجود مكاتب تدقيق للمباني الجديدة، ولكن مكاتب التدقيق هذه لم تُنشأ من سبع سنوات حتى الآن".

ورأى أن "المهم اليوم هو الابنية القديمة، أمس انهارت بناية قديمة وهزت لبنان، اذا حصل زلزال لا سمح الله فإن 20 في المئة من ابنية بيروت سيحصل لها كما حصل لهذه البناية، فماذا نفعل حينها؟".

واكد ان "المشرّع ليس بيده اصدار قرار تنفيذي. أنا أطالب وأصدر توصيات، ولكن أكثر من ذلك لا يمكنني فعل شيئ. هناك عدد من الوزراء يجب ان يكونوا في السجن اليوم وليت القرار بيدي ".

وختم قباني: "تحت السراي الحكومي يوجد فالق، وعندما تكلمنا في الموضوع لم نحصل على نتيجة".  

السابق
استنفار دبلوماسية الفاتيكان
التالي
العميد ابراهيم بشير: مجلس الوزراء سيتخذ قرارا اليوم للتعويض على متضرري المبنى المنهار واستئجار مساكن لهم