سامي الجميل تقدم بإقتراح قانون عفو عن اللبنانيين اللاجئين إلى اسرائيل

 تقدم منسق اللجنة المركزية في حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل، صباح اليوم، من الأمانة العامة لمجلس النواب بإقتراح قانون عفو عن اللبنانيين اللاجئين إلى اسرائيل، وفي ما يلي نص الإقتراح:
"المادة الأولى: يمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 31 كانون الأول 2000 المنصوص عنها في المواد 273 حتى 298 ضمنا من قانون العقوبات اللبناني.

تسقط دعاوى الحق العام والأحكام وكل المحاكمات وتكف التعقبات ولا يجوز إحالة أي من القضايا أو الدعاوى أو الملفات المشمولة بهذا القانون على أي مرجع قضائي.

تنتفي حكما صلاحية كل المحاكم العادية والاستثنائية بإعادة المحاكمة أو الطعن في الأحكام التي صدرت، ويطلق سراح المحكومين في الجرائم فور صدور هذا القانون في الجرائم المشمولة بهذا القانون وتعتبر النيابة العامة التمييزية المرجع الصالح لتنفيذ أحكام هذا القانون.

تمحى أثار كل الأحكام التي صدرت بالجرائم المذكورة أعلاه وتعتبر كأنها لم تكن وتشطب قيودها أينما وجدت، وخصوصا في مختلف السجلات العدلية.

المادة الثانية: إن دعاوى الحق الشخصي الناجمة عن جرم جزائي شمله العفو الكامل أو مرور الزمن فتفصل فيها المحاكم المدنية أو الإدارية المختصة وتطبق في شأنها قوانين الرسوم المعمول بها في الدعاوى المدنية أمام القضاء الجزائي ويبقى للمدعي الحق عند تنفيذ الحكم بالتعويض الصادر عن المحاكم الجزائية أو الإستثنائية وعلى مختلف درجاتها أن يطلب حبس المحكوم عليه إكراها عملا بالمادة 446 من قانون أصول المحاكمات الجزائية والمادة 997 من قانون أصول المحاكمات المدنية والمادة 146 من قانون العقوبات.

المادة الثالثة: تسقط منحة العفو عن كل لبناني موجود داخل الأراضي الإسرائيلية ولم يعد إلى الأراضي اللبنانية ضمن مهلة سنة اعتبارا من تاريخ نشر هذا القانون.

المادة الرابعة: يعمل بهذا القانون فور نشره في الجريدة الرسمية. 

السابق
علوش: عون وفريقه يبتزان الحكومة “بالكهرباء”
التالي
الحياة: سليمان وميقاتي يجنّبان الحكومة أزمة بترحيل إقرار خطة الكهرباء إلى 7 أيلول