ملف عالِم المصريات في دار المحفوظات في القاهرة

 عثر فريق عمل من مكتبة الاسكندرية على الملف الوظيفي الخاص بعالم المصريات الفرنسي جاستون ماسبيرو (1846-1916) في دار المحفوظات في القاهرة ويضم وثائق نادرة منها حصوله على راتب سنوي قدره 1000 جنيه مصري. وهو مبلغ كبير جداً من حيث القوة الشرائية للجنيه المصري آنذاك.
وقالت المكتبة أول من امس الاحد في بيان إن فريق عمل في مشروع رقمنة محتويات دار المحفوظات العمومية الذي تنفذه المكتبة بالتعاون مع وزارة المالية المصرية عثر على ملف ماسبيرو ضمن ملفات خدمة الموظفين في الدولة "والتي تعدّ من أهم المجموعات المحفوظة في الدار."
وأضاف البيان، أن ملف ماسبيرو يتضمن معلومات حول تاريخ ميلاده ومرسوماً خديوياً بتعيينه مديراً للمتحف المصري براتب قدره 1000 جنيه سنوياً وقرار تعيينه مديراً لمصلحة الآثار المصرية وقرار الخديوي عباس حلمي الثاني بتعيينه مديراً لعموم المتاحف المصرية ومدير عموم الآثار التاريخية.
كما يتضمن الملف أيضاً بيانات عن رصيد إجازات ماسبيرو خلال عمله وكشوفاً بمدة خدمته في مصلحة الآثار حتى أيار 1914 وقرار إحالته الى التقاعد عام 1914 .
ولد ماسبيرو من أبوين ايطاليين هاجرا الى فرنسا واهتم بالتاريخ المصري القديم فتعلم الهيروغليفية والتحق بمدرسة الاساتذة العليا، وفيها قابل عام 1867 عالم المصريات الشهير أوجست مارييت الذي أعطاه نصين هيروغليفيين تميزا بصعوبة القراءة فاستطاع قراءتهما في ثمانية أيام ثم أصبح عام 1869 مدرساً للغة المصرية القديمة وفي عام 1874 عين أستاذ كرسي شامبليون في كوليج دي فرانس.
جاء ماسبيرو الى مصر في كانون الثاني 1881 وتولى في الرابعة والثلاثين من عمره منصب مدير مصلحة الآثار وأمانة متحف الآثار في حي بولاق بعد وفاة مارييت وأنشأ المعهد الفرنسي للآثار الشرقية، اكتشف نحو أربعة آلاف نص هيروغليفي واستكمل حفائر مارييت في معبدي ادفو وأبيدوس في جنوبي مصر، كما استكمل عام 1886 إزالة الرمال منحول تمثال أبو الهول وقام بنقل محتويات متحف الآثار في بولاق الى المتحف المصري في ميدان التحرير بالقاهرة.
اكتشف ماسبيرو عام 1881 بمساعدة العالم المصري أحمد كمال خبيئة في الكرنك على بعد نحو 690 كيلومتراً جنوبي القاهرة تحتوي على مجموعة من مومياءات ملوك الفراعنة.
(رويترز) 

السابق
خطبة التراويح الأولى في مصر تطالب بمقاطعة مسلسل «الحسن والحسين»
التالي
تناول الماء بكثرة أثناء السحور لا يحميك من العطش